اليونسكو تؤيد منتدى أفريقيا العالمي للعلوم والتكنولوجيا: منتدى آينشتاين القادم

2015/05/14

تتوقع الأمم المتحدة أنه بحلول العام 2050 سيمثّل الشباب الأفريقي 40% من الشباب في العالم. ولمواكبة هذه الفئة المتنامية من السكان الشباب والانتقال إلى اقتصاد قائم على المعرفة، سوف تحتاج أفريقيا إلى توفير 18 مليون فرصة عمل سنويًّا، وهي عملية ليست سهلة، وفقاً لمنظمة العمل الدولية (ILO). فحتى اليوم، يلتحق أقل من 25 % من الطلاب الأفارقة بمجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في مستوى التعليم الجامعي. ومنتدى آينشتاين القادم (NEF)، المنتدى العالمي للعلوم والتقنية لأفريقيا، يريد أن يعكس هذا الاتجاه من خلال الجمع بين كبار المفكرين وأصحاب المصلحة في مجال العلوم، والسياسة، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني في أفريقيا للاستفادة من تعليم وممارسة العلوم من أجل حل المشكلات في العالم.

بمبادرة من المعهد الأفريقي لعلوم الرياضيات (AIMS) في شراكة مع روبرت بوش ستيفتونغ، سيعقد المنتدى تجمّعه العالمي الأول، الذي يُعقد مرة كل سنتين، خلال الفترة 08-10 مارس 2016 بداكار، السنغال. سيكون الحدث الرئيسي في هذا التجمع العالمي عرضاً من 15 من كبار علماء أفريقيا الشباب، كزملاء لمنتدى آينشتاين القادم، 40 % منهم من النساء. البحث عن هؤلاء الزملاء قائماً، ويُشجع العلماء والتقنيين الشباب للتقدم إلى المنتدى.

سيحتفل المنتدى بالعلم الأفريقي على أعلى المستويات الدولية، ويسلّط الضوء على الدور الأساسي الذي يلعبه العلم في مجال التنمية البشرية، ويعمل بمثابة منصة للمساهمة في تغيير المفاهيم عن أفريقيا ومساهمتها العلمية في العالم. وتمشيًّا مع تعميم العلوم في جميع أنحاء القارة، سيعرض المنتدى التقدم العلمي في أفريقيا غير المعلن عنه في كثيرٍ من الأحيان، مثل « نسق الكيلومتر مربع » الذي ستتم استضافته في جنوب أفريقيا وكذلك تقنيات الهاتف النقال الحديثة التي تحوّل قطاعات الصحة والزراعة والتعليم. وفيما تتحوّل أفريقيا من خلال العلم والابتكار، سيشّجع المنتدى اعتماد سياسات واستثمارات استراتيجية صديقة للعلوم في مجال البحث العلمي والابتكار التي تُترجم إلى نمو وتحوّل شاملين.

وتؤيد اليونسكو منتدى آينشتاين القادم لرؤيته لتعزيز القدرات والسياسات في مجال العلوم الأساسية والتطبيقية، لا سيّما وأنها تتعلق بالشباب. البرنامج الدولي للعلوم الأساسية (IBSP) التابع لليونسكو - الأداة الرئيسية للمنظمة لتحريك الابتكار العلمي وتسخير التعاون الدولي لبناء القدرات في العلوم الأساسية وتعليم العلوم - يأخذ بالتالي دوراً فعالاً في تحقيق أهداف المنتدى. في الواقع، يمكن أن تعمل المنصة بمثابة لبنة هامة نحو ظهور أفريقيا كواحدة من المراكز القادمة للعلوم والتقنية والابتكار العالمي وريادة أعمال الشباب. تتطلّع اليونسكو في منتدى آينشتاين القادم، إلى تعزيز الحاجة إلى إتباع نهج شامل وتشاركي يربط بين العلم ومسار التنمية الناشئة في أفريقيا.

روابط ذات صلة:

Next Einstein Forum (NEF)

International basic Sciences Programme (UNESCO-IBSP)

المصدر: المندوبية استناداً إلى ما صدر عن اليونسكو

Print This Post