اليوم العالمي للمعلمين 2013: نداء من أجل المعلمين

2013/10/3

أختير شعار « نداء من أجل المعلمين » لفعاليات اليوم العالمي للمعلمين 2013 (5 أكتوبر) الذي تحتفل به اليونسكو مع منظمة العمل الدولية وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) والاتحاد الدولي للمعلمين.

وبما أن المعلمين هم أكثر الأشخاص قدرةً على تيسير الانتفاع بالتعليم وضمان الانصاف والجودة في القطاع التعليمي، فإن النداء الذي سيوجّه من أجل المعلمين هو في الواقع نداء لتوفير التعليم الجيد للجميع.

وتكمن أهمية التعليم الجيد في أنه يجلب الأمل ويحمل وعداً بظروف عيش أفضل. والتعليم الجيد الذي يوفره معلمون متحمسون ومدرّبون جيداً، يحظون بالدعم والتقدير، هو بلا شك أقوى الأسس التي يُبنى عليها السلام الدائم والتنمية المستدامة.

لماذا اختير شعار « نداء من أجل المعلمين »؟

أختير هذا الشعار لتسليط الضوء على النقص الحاد في المعلمين المهنيين والمدرّبين والمدعومين جيداً الذين لا بد من أن يتوافروا للنهوض بجودة التعليم. ولا يقتصر التحدي على توظيف الأعداد الكافية من المعلمين، بل يرتبط أيضاً بتوظيف معلمين أكفاء. ففي غالبية الأحيان، يفتقر المعلمون الى التأهيل اللازم ويتقاضون أجواراً متدنية ويعانون من تراجع مكانتهم في المجتمع.

وسيركز الاحتفال الخاص باليوم العالمي للمعلمين الذي سيُنظّم في مقر اليونسكو بباريس في 4 أكتوبر 2013 على مشكلة النقص في أعداد المعلمين، والعقبات التي تحول دون تحسين جودة التعليم، ودور المعلمين في إعداد مواطنين عالميين.

وتدعو اليونسكو شركاءها الى تنظيم فعاليات في شتى أنحاء العالم لجعل اليوم العالمي للمعلمين احتفالاً دولياً بامتياز.

« تُعد المعارف والمهارات المهنية للمعلمين أهم العوامل التي تكفل جودة التعليم. وندعو في هذا اليوم العالمي للمعلمين الى تمكين المعلمين من الحصول على تدريب أولي معزز وعلى ما يلزمهم من تطوير مهني ودعم بصفة مستمرة… »  إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو

 

المصدر: اليونسكو

Print This Post