اليوم العالمي لحرية الصحافة في فلسطين

2012/04/28

لتعزيز المعايير القانونية والأخلاقية في المشهد الإعلامي الجديد ستعقد حلقة دراسية ليوم واحد للاحتفال باليوم العالمي للصحافة لعام 2012 في معهد القانون في جامعة بيرزيت في الضفة الغربية في 2 مايو. وستعقد حلقة دراسية أخرى في مقر مركز التطوير الإعلامي لجامعة بيرزيت بغزة في 10 مايو. وهاتين الحلقتين المحليتين لليوم العالمي لحرية الصحافة تركزا على (الإطار القانوني والأخلاقي للصحافة في فلسطين: التحديات في بيئة إعلامية جديدة) ويجري تنظمهما من قبل مركز التطوير الإعلامي بجامعة بيرزيت وبدعم من اليونسكو، وقناة فرنسا الدولية.

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، يعمل الصحفيون الفلسطينيون بتميز في مناخ متقلب وظروف صعبة للغاية. وسيتم تجميع الفاعلين الرئيسيين في مجال الإعلام للرفع من مستوى الوعي حول العقبات التي تعترض حرية التعبير في فلسطين. وسيناقش هؤلاء كيفية تعزيز الإطار القانوني والتنظيمي لضمان احترام حقوق الصحفيين والمدنيين وضمان حمايتهم. وذلك في ظل التفاعلات الداخلية التي تزداد توتراً وفي ظل سرعة وسائل الإعلام المتطورة. وسيتم أيضاً تعميق المناقشة وتعزيز معايير الأخلاقيات الصحفية وخلق الآليات الذاتية للتقيد الطوعي بشرف مهنة الصحافة وقيمها النبيلة.

يتوقع المسؤلون من المؤسسات العامة المحلية والدولية أن ينظم إلى الندوتين المذكورتين: الصحفيون، والمدونون، ورؤساء تحرير صحف ومجلات، وممثلو جمعيات مهنية، وأكاديميون، وطلبة، وممارسون للإعلام من أعضاء المجتمع المدني. وستساهم وسائل الإعلام في إنجاح الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة في فلسطين ومن هذه الوسائل الإعلامية: مركز القانون والديمقراطية (كندا) ووكالة معاً (فلسطين) وقسم الإعلام في جامعة بيرزيت (فلسطين) والمركز الإعلامي الحكومي (فلسطين).

أن ورقة العمل التي أعدها المركز الإعلامي لجامعة بيرزيت في فلسطين هي متاحة للجمهور ويمكن الحصول على جدول الأعمال لهذا الحدث في الضفة الغربية. كما يمكن الإطلاع على مزيد من المعلومات حول ندوة غزة لاحقاً.

أن الدعم الذي توفره اليونسكو لهاتين الندوتين يأتي في إطار اتفاق أوسع مع قناة فرنسا الدولية التي تركز على دعم وسائل الإعلام في البلدان التي تمر بمرحلة انتقالية أو المتضررة من النزاع المسلح.

 

 

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post