اليابان تقدّم تمويلا قدره 4.8 ملايين دولار لدعم مشاريع اليونسكو في مناطق الصراع والأزمات في إفريقيا والشرق الأوسط

2012/03/20

توصلت الحكومة اليابانية واليونسكو إلى اتفاق سيتم بموجبه توفير مبلغ 4.8 ملايين دولار من قبل اليابان لدعم المشاريع التي أطلقتها اليونسكو لمعالجة التحدّيات الناتجة عن الحروب والأزمات في مجال التربية والتعليم في جنوب السودان، ليبيريا، مصر وليبيا، والعراق، ولمكافحة نقص المياه والغذاء في منطقة القرن الإفريقي.

في دولة جنوب السودان، سيقوم معهد اليونسكو الدولي للتخطيط التربوي بالتعاون مع مكتب اليونسكو في جنوب السودان ومكتب اليونسكو الدولي للتربية، بتنفيذ مشروع بقيمة 1.054290 مليون دولار يهدف إلى بناء قدرات الجهات الرسمية على الصعيد المركزي والمحلّي لتمكينها من المشاركة في تحقيق الأولويات الوطنية التي تمّ الاتفاق عليها في إطار « خطة التنمية لجنوب السودان »، بالإضافة إلى الأهداف المذكورة ضمن « الخطة الاستراتيجية للنظام التربوي في جنوب السودان » التي تمّ تطويرها مؤخّراً.

في ليبيريا، سيتم تخصيص مليون دولار لتنفيذ مشروع يهدف إلى تطوير إمكانيات الحكومة الليبرالية في مجال توفير التعليم للاجئين القادمين من كوت ديفوار والفئات الأخرى من الأطفال والشباب اللاجئين المقيمين في شرق البلاد.

في مصر وليبيا، سيركّز المشروع الذي تبلغ قيمته 530 ألف دولار على تقديم الدعم للسلطات المحلية في كلا البلدين لتمكينها من الاستمرار في توفير التعليم النوعي في ظلّ الأوضاع الصعبة الراهنة، بالإضافة إلى مساعدتها في إصلاح وإعادة إعمار نظامها التربوي وتوفير عناصر المناعة الأساسية لتخطي الأزمة الحالية.

أما في العراق، فسيساهم المشروع الذي تبلغ قيمته 660 ألف دولار في تحفيز جهود إعادة الإعمار والانتعاش الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي الأوسع من خلال بناء قدرات ومهارات الشباب العراقي.

وأخيراً، وفي منطقة القرن الأفريقي، ستنفّذ اليونسكو بالتعاون مع اليابان مشروع لرصد مصادر المياه الجوفية بهدف توفير موارد مائية طارئة. سيقوم هذ المشروع الذي يقدر بـ1.5 مليون دولار ببناء القدرات في مجال مكافحة نقص المياه والغذاء في القرن الإفريقي وتطوير ردود وقائية لمكافحة الجفاف الناتج عن التغيّر المناخي وانخفاض منسوب المياه. أما الدول التي ستستفيد من هذا البرنامج فهي إثيوبيا، كينيا، والصومال.

تعتبر الحكومة اليابانية أحد الشركاء والمانحين الرئيسيين لليونسكو. فهي تدعم اليونسكو عبر صناديق إئتمانية مخصّصة، وتمثل شريكا تنفيذيا أساسيا للمشاريع التي تأتي في إطار موازنة خاصة للتعاون من أجل التنمية والتي تكرّسها اليابان لمساعدة بعض الدول المحدّدة. وقد تمّ توفير هذا المبلغ (4.8 مليون دولار) لليونسكو في إطار رزمة مساعدات خاصة إضافية وافق عليها البرلمان الياباني في فبراير 2012.

المصدر: اليونسكو

Print This Post