المندوبية تحتفل بالذكرى الستين لانضمام ليبيا إلى اليونسكو

2013/09/27

احتفلت مندوبية ليبيا لدى اليونسكو اليوم الجمعة 27 سبتمبر بالذكرى الستين لانضمام ليبيا إلى هذه المنظمة العتيدة بإقامة معرض ثقافي عرضت فيه أكثر من أربعين لوحة فنية تعبر عن التراث الوطني والآثار الليبية الموزعة على كافة أنحاء الوطن. واستعرض زوار المعرض – المترددون عليه من بداية الأسبوع – من خلال هذه اللوحات المواقع الأثرية الليبية المسجلة على قائمة التراث العالمي وهي: مدينة شحات الأثرية، مدينة لبدة الكبرى، مدينة صبراتة الأثرية، مدينة غدامس، جبال أكاكوس. بالإضافة إلى صور عن آثار من مدينة طرابلس وصور حول الصحراء الليبية والمناطق الطبيعية في كل من الجبل الأخضر وجبل نفوسة.

انعقد الاحتفال في الفترة الصباحية من هذا اليوم في قاعة المعرض بإلقاء كلمة من مندوب ليبيا لدى اليونسكو (د. سليمان الخوجة) عبر من خلالها عن أهمية اليونسكو ودلالة انضمام ليبيا إليها منذ بزوغ عهد الاستقلال، وأشاد بمستوى التعاون القائم بين ليبيا واليونسكو في الوقت الحاضر، وبمدى اعتماد المؤسسات التعليمية والعلمية والثقافية والاعلامية والمعلوماتية في ليبيا على التعاون الفني واللوجستي الذي تقدمه المنظمة في ذات المجالات من قطاعاتها المختصة. كما شكر المنظمة على اهتمامها بمكتبها بطرابلس والعون والمساندة التي تقدمها إلى المندوبية، وعلى حرصها على متابعة مشاريع التعاون المتفق على تنفيذها مع اليونسكو، ومن جانبه ونيابة عن المديرة العامة للمنظمة تناول (فرانسيسكو باندرين) مساعد المديرة العامة للثقافة في كلمته التي ألقاها بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لانضمام ليبيا إلى اليونسكو الدور التي قامت به اليونسكو ولا تزال تقوم به من أجل المحافظة على الآثار الليبية والتراث الليبي، وحرصها على صون هذه الآثار وخاصة أثناء حرب التحرير بإصدار البيانات وحشد الإمكانيات الدولية من أجل حماية هذه الآثار من أي تدمير أو عبث بمحتوياتها أو سرقة مكوناتها، وأبدى استعداد المنظمة في المضي قدما نحو تعزيز هذا التعاون بما يؤدي إلى تطوير الاستفادة  من هذه الآثار وإثراء قائمة التراث الليبي بزيادة إدراج مواقع آثار ليبية على قائمة التراث العالمي لاسيما وأن ليبيا تزخر بالعديد من المواقع الأثرية المؤهلة لأن تكون على قائمة التراث العالمي. وحضر هذا الحفل عدد من المندوبين الدائمين للدول الأعضاء بالمنظمة على رأسهم رئيسة المؤتمر العام وأعضاء الإدارة العليا من بينهم مساعد المدير العام للإتصال والعلوم ومساعد مدير عام الشؤون الأفريقية ومساعد مدير عام إدارة الموارد البشرية بالمنظمة، كما حضر عدد من أعضاء السفارة الليبية / باريس. وفي الفترة المسائية زارت المديرة العامة لليونسكو المعرض وكان في استقبالها المندوب الدائم وعدد من أعضاء المندوبية. وعبرت – المديرة العامة – عن إعجابها بمحتويات المعرض وأثنت على قوة العلاقة بين اليونسكو والحكومة الليبية وقيمت بتقدير عال مستوى التعاون والتنسيق الجاري حاليا بين القطاعات العاملة في اليونسكو والمؤسسات ذات العلاقة في ليبيا وقد عبرت عن شكرها وامتنانها إلى  الحكومة الليبية – من خلال المندوبية – عن الدعم الذي يحظى به مكتب اليونسكو بطرابلس وتهيئة الظروف له ليقوم بمهامه في ليبيا .

وتجدر الإشارة إلى أن (د. سليمان الخوجة) كان قد قدم هذا الصباح أوراق اعتماده مندوبا » لليبيا لدى اليونسكو إلى المديرة العامة بحضور المندوب السابق وعدد من أعضاء الإدارة العليا بالمنظمة من بينهم: مساعد المديرة العامة للعلاقات الخارجية، وكانت جلسة تقديم أوراق الاعتماد مناسبة لطرح العديد من الأفكار والرؤى حول برامج التعاون بين المنظمة وليبيا ودور المندوبية في ذلك.

ورغبة من المندوبية في ربط الصلة بالمندوبيات الأخرى داخل المنظمة وأعضاء الإدارة باليونسكو دعت المندوبية إلى حفل استقبال أقيم ظهر اليوم حضر إلى جانب المندوبين الدائمين وأعضاء الإدارة باليونسكو عدد من أعضاء السفارة الليبية بباريس.

 

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post