المنتدى الأوروبي الأول لمحو الأمية الإعلامية والمعلوماتية

2014/06/6

استضافت اليونسكو في مقرها الرئيسي، باريس، المنتدى الأوروبي الأول لمحو الأمية الإعلامية والمعلومات وذلك خلال الفترة: 27ـ28 مايو 2014.

شارك في تنظيم هذا المنتدى فضلاّ عن اليونسكو، المفوضية الأوروبية، وجامعة برشلونة المستقلة، من بين جهات أخرى؛ وذلك ضمن إطار التحالف العالمي للشراكات حول محو الأمية الإعلامية والمعلوماتية. كان الغرض من هذا المنتدى هو تعزيز الحاجة لمحو الأمية الإعلامية والمعلوماتية، لسياسات وطنية لمحو الأمية الإعلامية والمعلوماتية (MIL)، في أوروبا والعالم.

جمع هذا الحدث عديد من الخبراء، والمعلمين، والمهنيين في الإعلام والتكنولوجيا والمعلومات، والصناعيين، والمدارس، والسلطات السمعية والبصرية، والباحثين، والمؤسسات، ومنظمات المجتمع المدني، فضلاً عن السلطات السياسية والتنظيمية.

وكان الهدف الرئيسي لهذا المنتدى، هو المساهمة في اقتراح توصيات لإدراج ثقافة الإعلام والمعلومات في المناهج الدراسية الأوروبية وتطوير المبادرات في مجال التعليم غير النظامي وتعليم الفئات المحرومة.

ستكون النتائج التي توصل إليها مشروع البحث الأوروبي لتعليم الإعلام (EMEDUS)، الوسائط للبحوث التربوية سمة رئيسية للمنتدى. اقترح المشروع توصيات لتحسين محو الأمية الإعلامية والمعلوماتية ناتجة عن بحث معمق في 27 دولة أوروبية. ويعزز المنتدى المناظرات من أجل مناقشة وتعديل هذه التوصيات، ويتيح المجال لمناقشات حول إنشاء منصة تعاون تشكل الجزء الأوروبي من شركاء التحالف العالمي لمحو الأمية الإعلامية والمعلوماتية (MIL).

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post