المشروع البحثي العالمي يحقق في العنف ضد الصحفيات

2014/03/20

أطلق المعهد الدولي لسلامة الأخبار (INSI) ومؤسسة الاعلام الدولية للمرأة (IWMF) بالتعاون مع اليونسكو والحكومة النمساوية، المسح العالمي بعنوان « العنف والتحرش ضد المرأة في وسائل الاعلام: صورة عالمية ».

حتى الآن، تم توثيق عدد قليل من حالات الاعتداء الجنسي ضد الصحفيات، وذلك لأن الصحفيات لم تكشف تجاربهن. ومع ذلك، فمن المهم الكشف عن مختلف أشكال المضايقات والعنف التي تواجه الصحفيات بشكل منهجي وفهم أسباب ذلك، وكذلك الأسباب التي تجعل الصحفيات لا يكشفن عن تجربتهن.

لذلك، ترحب اليونسكو بهذه الدراسة « المسح العالمي » الأولى من نوعها، على الأخطار التي تواجهها الصحافيات والعاملات في مجال الاعلام. وتشمل النتائج الرئيسية للتقرير ملاحظة أن ما يقارب من ثلثي المجيبات شاهدن « الترهيب والتهديد والاعتداء » فيما يتعلق بعملهن. وبالإضافة الى ذلك، فإن نصف المجيبات أجبن عن سؤالهن عما إذا كان قد تعرضن للتحرش الجنسي أثناء ممارستهن لمهنتهن فكانت الاجابة مؤكدة. ومن الجدير بالذكر أيضاً، أن هذه الخبرات تحدث في جميع أنحاء العالم، ولقد أبرزت الكثير من المجيبات النقص في التدريب والموارد المتاحة لتحضيرهن لاحتمالات العنف والتحرش.

وقد تم تحديد العديد من الاحتياجات في هذا المسح العالمي، مثل الحاجة الى زيادة توافر المعلومات عن سلامة الصحفيات، لتحسين التدريب من بيئة معادية، ولتشمل كتيبات السلامة فصول عن التحرش الجنسي والاعتداء، وتحسين هيئات الأخبار لسياساتها عن التحرش الجنسي. واستناداً الى النتائج التي توصل اليها التقرير، فسوف يعمل المعهد الدولي لسلامة الأخبار ومؤسسة الاعلام الدولية للمرأة مع غيرهم من الخبراء في هذا المجال ليقدموا مجموعة من التوصيات التي تهدف الى زيادة سلامة الصحفيات.

وقدم التقرير يوم الاثنين الموافق 10 مارس في جنيف/ سويسرا خلال حدث جانبي أثناء الجلسة 25 الخاصة بمجلس حقوق الانسان، وذلك لرفع مستوى الوعي حول موضوع العنف والتحرش ضد النساء العاملات في وسائل الاعلام، وفي يوم الثلاثاء الموافق 11 مارس 2014 في نيويورك/ الولايات المتحدة الأمريكية، وبالتزامن مع الدورة 58 للجنة وضع المرأة (CSW)، حيث ألقت المديرة العامة لليونسكو، السيدة إيرينا بوكوفا كلمتها على هامش الموضوع. « رابط عن الخبر الذي نشرته المندوبية عن الدورة الثامنة والخمسين للجنة وضع المرأة (CSW)« .

يسهم المسح العالمي أيضاً بصورة مباشرة في الفجوات في بحوث سلامة الصحفيين التي حُددت في خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الافلات من العقاب.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post