المديرة العامة لليونسكو في زيارة الى بعض الدول الافريقية

2012/06/11

· قامت المديرة العامة لليونسكو بزيارة رسمية إلى جمهورية ساحل العاج من 5 حتى 6 يونيو. التقت خلالها، برئيس الجمهورية حسن وتارا وعدد من المسؤولين الحكوميين، بما في ذلك رئيس الوزراء جانو اوسو كواديو، ووزير الشؤون الخارجية دانيال كابلان دانكان، ووزيرة التربية والتعليم كانديا كمارا. وعقدت اجتماعاً بالمنسق المقيم للأمم المتحدة و حضره فريق الأمم المتحدة المحلي.

والتقت المديرة العامة أيضا بالسيدة الأولى دومينيك واتارا، رئيسة مؤسسة « أطفال أفريقيا ».

وقامت أثناء هذه الزيارة بافتتاح جلسة التشاور لاجتماع الدول الأعضاء واللجان الوطنية من الإقليم الأفريقي حول إعداد الاستراتيجية المتوسطة الأجل لـ 2014-2021 والبرنامج والميزانية لـ 2014-2017.

· قامت المديرة العامة لليونسكو بزيارة رسمية الى جمهورية توغو من 7 حتى 8 يونيو. التقت خلالها برئيس الجمهورية فور غناسينغبي وبرئيس الوزراء جيلبرت هونغبو. وعقدت اجتماعات عمل مع وزير التعليم العالي والبحث فرانسوا أغبيفيادي غالي، ووزراء في مجالات اختصاص اليونسكو.

والتقت المديرة العامة أيضا مع فريق الأمم المتحدة المحلي. وقامت المديرة العامة، خلال إقامتها في توغو، بزيارة إلى جامعة لومي، التي تستضيف أربعة كراسي لليونسكو، ثلاثة منها مخصصة للبحث العلمي – الطاقة المتجددة، وعلوم الأرض والتنمية المستدامة، والمرأة وإدارة المياه السليمة –  وواحد منهم للحفاظ على التراث الثقافي الأفريقي.

· قامت المديرة العامة لليونسكو بزيارة رسمية إلى جمهورية بنين من 8 حتى 10 يونيو. والتقت، خلال هذه الزيارة، برئيس الجمهورية يايي بوني توماس وعدة مسؤولين حكوميين، بمن فيهم وزير التربية لمرحلة ما قبل المدرسة والتعليم الابتدائي اريك نداه، وهو رئيس اللجنة الوطنية لليونسكو. والتقت المديرة العامة أيضاً بالمنسق المقيم للأمم المتحدة والفريق المحلي للأمم المتحدة.

كما قامت المديرة العامة بزيارة معهد التراث الأفريقي، وهو جامعة للدراسات العليا متخصصة في مجال تعزيز وحفظ التراث الثقافي المادي وغير المادي. ويقع هذا المعهد في مدينة بورتو نوفو، حيث يعهد إليه تدريب العاملين في مجال التراث من 26 دولة الأفريقية.

وقامت المديرة العامة أيضا بزيارة مركز سونغاي، وهو منظمة غير حكومية أنشئت عام 1985 بهدف تأسيس منصة لمشاريع التنمية المتكاملة.

المصدر: اليونسكو

Print This Post