المديرة العامة لليونسكو تستنكر قتل الصحفي الفلسطيني عبد الله مرتجى

2014/09/5

نددت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، اليوم، بمقتل الصحفي الفلسطيني عبد الله مرتجى، الذي توفي في 25 أغسطس.

وقالت المديرة العامة: « أدين مقتل عبد الله مرتجى. » مضيفة أن « على الصحفيين أن يكونوا قادرين على القيام بعملهم في ظل ظروف آمنة، ويجب احترام حالتهم المدنية في جميع الأوقات. فالمجتمع بحاجة للاطلاع على الأحداث، خصيصًا في ظل الصراع. »

ويذكر أن عبد الله مرتجى، الذي قدم تقريرًا لقناة الأقصى الفضائية، أصيب أثناء قصف اسرائيلي مدفعي على حي الشجاعية في مدينة غزة. وهو تاسع القتلى من العاملين الفلسطينيين في وسائل الإعلام الذين أدانت المديرة العامة قتلهم خلال هذا العام.

***

اليونسكو هي الوكالة الوحيدة بين وكالات الأمم المتحدة المسندة إليها مهمة الدفاع عن حرية التعبير وحرية الصحافة. فالمادة الأولى من الميثاق التأسيسي لهذه المنظمة تطلب منها العمل « على ضمان الاحترام الشامل للعدالة والقانون وحقوق الإنسان والحريات الأساسية للناس كافة دون تمييز بسبب العنصر أو الجنس أو اللغة أو الدين، كما أقرَّها ميثاق الأمم المتحدة لجميع الشعوب ». ومطلوب من المنظمة في سبيل تحقيق هذه الغاية « أن تعزز التعارف والتفاهم بين الأمم بمساندة أجهزة إعلام الجماهير، وتوصي لهذا الغرض بعقد الاتفاقات الدولية التي تراها مفيدة لتسهيل حرية تداول الأفكار عن طريق الكلمة والصورة… »

المصدر: اليونسكو

Print This Post