المجموعة العربية تعقد اجتماعها العادي لشهر نوفمبر

2012/11/20

بدعوة من رئيستها مندوبة المملكة المغربية لدى اليونسكو ، عقدت المجموعة العربية اجتماعها العادي لشهر نوفمبر وذلك يوم الاثنين الموافق 5/11/2012 بحضور أعضاء المجموعة مندوبي الدول العربية بما في ذلك مندوب ليبيا لدى اليونسكو بالإضافة إلى مندوب كل من الجامعة العربية والأليكسو باليونسكو .

وتركزت  بنود جدول الأعمال في الآتي :

-  تقييم نتائج الدورة 190 للمجلس التنفيذي

-  الإعداد لليوم العالمي للغة العربية

-  الترشيحات العربية لقائمة التراث الثقافي غير المادي

-  ندوة الحوار العربي الأوروبي

وفيما يلي أبرز النقاط التي انتهى إليها الاجتماع  :

أولا : استعرض رئيس المجموعة العربية في المجلس التنفيذي (مندوب السعودية) النتائج المنبثقة عن الدورة 190 السابقة للمجلس التنفيذي المنعقدة في الفترة :

 3-18/10/2012 والتي لها علاقة مباشرة بالمجموعة العربية وهي :

-  إقرار اليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر من كل عام ويحسب هذا الإنجاز لجهود المجموعة العربية داخل المنظمة والمؤيدة من قبل العديد من الأعضاء الآخرين .

-  مراجعة ردود الأفعال للفلم المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم والبيانات الصادرة عن المنظمات الدولية بشأن هذا الفلم وخاصة البيان الصادر عن الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأوروبي ، بيد أن الطموحات كانت أن يصدر بيان عن المجلس التنفيذي لليونسكو الأمر الذي لم يتحقق بعد. ولكن العمل جار في وسط المجموعة العربية بالتنسيق مع بعض المجموعات الأخرى لإصدار مثل هذا البيان وربما يرتفع إلى مستوى قرار في الدورة القادمة (191) للمجلس التنفيذي التي ستعقد خلال شهر أبريل القادم خاصة وأن قرارا  صدر من المجلس التنفيذي  في دورته السابقة (190) حول حرية التعبير. وفي حالة صدور القرار المرتقب بشأن الرموز الدينية في الدورة القادمة للمجلس التنفيذي فإنه سيحدث التوازن المرغوب بين حرية التعبير واحترام الرموز الدينية .

-  متابعة القرارات الخمسة المتعلقة بالقضية الفلسطينية وأسباب تأجيل البث فيها إلى الدورة القادمة للمجلس التنفيذي والذي اعتبر إجراء إيجابيا رغم سلبياته إذ أنه سيفتح المجال لإرسال بعثة من اليونسكو إلى الأراضي المحتلة للوقوف على  الانتهاكات التي تصدر يوميا عن الكيان الصهيوني وتدمر البنية التحتية للتراث والأرث الفلسطيني ومن ثم سيعرض في الدورة القادمة (191) للمجلس التنفيذي تقرير هذه البعثة وعندئذ تكون الأسباب أقوى من ذي قبل لإصدار القرارات المتعلقة بالقضية الفلسطينية في الاتجاه الذي ينسجم مع تطلعات المجموعة العربية وأهدافها.

-  إن من أهم المحاور التي تناقش على مستوى المجلس التنفيذي والمؤتمر العام، الخطة متوسطة المدى وبرنامج اليونسكو. وقد انشغلت الدورة 190 للمجلس التنفيذي بهذين المحورين ، وقد اكتسبا ميزة خاصة في هذه المرة لارتباطهما بموضوع تطوير المنظمة وإعادة هيكليتها مما سيؤثر على كل من آلية تنفيذ خطتها وبرامجها ونظرا لإرجاء البث فيهما بشكل نهائي حتى الدورة القادمة للمجلس التنفيذي ، فقد رأت المجموعة العربية تشكيل لجان مصغرة لإجراء مناقشات تمهيدية حول هذين المحورين وعقد اجتماعات خاصة بهما توطئة لبلورة الرؤى بشأنهما والتنسيق بين الأعضاء عند طرح الموضوعين للمناقشة في الدورة القادمة (191) للمجلس التنفيذي في شهر أبريل القادم.

ثانيا : بإصدار قرار اعتماد يوم 18 ديسمبر يوما عالما للغة العربية بناء على طلب المجموعة العربية وتأييد عدد كبير من الأعضاء في المنظمة ، ومبادرة السعودية لتمويل احتفالية هذا اليوم في 18 ديسمبر 2012 ، تشكلت لجنة للإعداد لهذه الاحتفالية مكونة من مندوبي كل من السعودية وليبيا والجامعة العربية . وتم الاتفاق أن تكون مظاهر هذا الاحتفال في الفعاليات التالية :

*إقامة ندوة حول التداخل بين اللغة العربية واللغات الأخرى وسيدعى لها أساتذة من المتحدثين بالإسبانية والسواحلية والفارسية إلى جانب العربية .

*أمسية شعرية تلقى فيها قصائد باللغة العربية

*حفلة موسيقية تغنى فيها أغاني باللغة العربية الفصحى والموشحات الأندلسية

*إقامة معرض للخط العربي

ثالثا: استعرضت المجموعة المواد المرشحة للتسجيل على قائمة التراث الثقافي غير المادي من الدول العربية الثلاث : السعودية ، المغرب ، الجزائر. وطلب الدول العربية الأطراف في اتفاقية التراث غير المادي الإطلاع على ملف المواد المرشحة للتسجيل على القائمة بهدف التنسيق فيما بينهم أثناء عرض هذه المواد للمناقشة. وأوصت المجموعة بضرورة العمل على توضيح مكونات ملف كل مادة من المواد المرشحة للتسجيل والتنسيق بين الدول العربية الأطراف في الاتفاقية بغية التوصل إلى تسجيل هذه المواد على القائمة .

رابعا : أحيطت المجموعة علما بتأجيل موعد ندوة الحوار العربي – الأوروبي التي تنظمها  المجموعة العربية مع المجموعة الأوروبية باليونسكو إلى 30/1/2013 . بناء على طلب الجانب الأوروبي ، وقد يتيح هذا التأجيل مشاركة أوسع من كلا الطرفين .

وتجدر الإشارة إلى أن ليبيا ستشارك في هذه الندوة بعضوين أخذت الجهات المعنية باليونسكو علما بأحدهما وهو السيد عماد سالم العلام رئيس تحرير صحيفة ليبيا من قطاع الثقافة  وسيتم إفادتها بالمشارك الآخر وذلك إلى جانب مشاركة المندوب الدائم في هذه الندوة. 

وفي ختام الاجتماع نبهت رئيسة المجموعة إلى أهمية الموضوعات التي ستعرض في الدورة القادمة للمجلس التنفيذي الأمر الذي يتطلب مزيدا من الحوار والنقاش حولها، ومن ثم يقترح زيادة معدل الاجتماعات التي تعقدها المجموعة ليتسنى لها دراسة كل هذه المواضيع .

 

المصدر : مندوبية ليبيا لدى اليونسكو  

Print This Post