المجموعة العربية تعقد اجتماعها السادس لعام 2018

2018/09/14

عقدت المجموعة العربية بعد ظهر يوم الأربعاء 12 سبتمبر /أيلول، اجتماعها السادس لعام 2018 . وقد ترأس الاجتماع السفير والمندوب الدائم ‏لليبيا لدى اليونسكو، الدكتور عبد القادر المالح، رئيس المجموعة العربية.

‏استهلت المجموعة العربية اجتماعها باستقبال المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الأليكسو)، الدكتور سعود هلال الحربي بمناسبة  تواجده في باريس. وقدم الدكتور الحربي خلاصة عن أنشطة وتوجهات المنظمة للمرحلة الحالية والقادمة،  ‏وركز على عدد من النقاط أهمها:

-الانشغال بالدعوة إلى إطلاق قمة عربية ثقافية

-أهمية تحقيق الأمن الثقافي ومن خلاله الأمن الاجتماعي ‏كشرط مهم لتحقيق الأمن السياسي

-الاهتمام باللغة العربية وحمايتها والتأكيد على أن ذلك لا يتعارض مع اللغات المحلية

-ضرورة توحيد السياسات الثقافية في الوطن العربي ‏

-ضرورة إعادة إحياء الأسابيع الثقافية العربية

‏-الاهتمام ‏بالترجمة والتعريب

-دعم جزر القمر بعشرة آلاف كتاب وتقديم الدعم لأجل تعزيز الهوية العربية واللغة العربية ونشر الثقافة العربية فيها

‏كما تناولت المجموعة ضمن البنود المدرجة على جدول أعمالها لهذا الاجتماع، التحضير للدورة ‏ ‏205 للمجلس التنفيذي المزمع عقدها في الفترة من ‏ ‏3 الى 17 أكتوبر /تشرين الأول 2018. وأعلنت المندوبة ‏الدائمة المساعدة للبحرين أن بلادها ‏تقدم خلال الدورة القادمة للمجلس التنفيذي مقترحا بإقامة يوم عالمي للفن الإسلامي، ودعت باقي أعضاء المجموعة العربية لدعمه وتأييده.

‏كما تدارست المجموعة المواضيع التي ترغب في طرحها في اللقاء الذي سيجمعها بالمديرة العامة يوم الخميس 20 سبتمبر /ايلول 2018، وقررت تشكيل لجنة مفتوحة العضوية برئاسة السفير والمندوب الدائم لتونس لدى اليونسكو، الدكتور  غازي الغرايري، لوضع الكلمة التي ستلقى. باسم المجموعة، وقائمة بالمواضيع والأسئلة التي تود المجموعة إثارتها خلال اللقاء.

‏المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post