المجموعة العربية باليونسكو تعقد اجتماعها العادي لشهر يونيو

2012/07/2

بدعوة من رئيستها (مندوبة المغرب ) عقدت المجموعة العربية باليونسكو اجتماعها العادي لشهر يونيوبحضور أعضاء المجموعة في المنظمة بمن فيهم مندوب ليبيا لدى اليونسكو وتحددت بنود جدول أعمالها الرئيسية في المحاور التالية :

  • مناقشة أعمال الدورة السادسة  والثلاثون للجنة التراث العالمي المقرر انعقادها بمدينة سانت بترسبورغ في الفترة 24/6-6/7/2012 .
  • مناقشة نتائج المائدة المستديرة حول المستقبل والتحديات التي تواجه اليونسكو.
  • مناقشة الاجتماع الأول للجنة التوجيهية لبرنامج التعليم للجميع يومي 11-12/6/2012
  • تحديد موعد الاجتماع المقبل للمجموعة .

ولما تغيبت رئيسة المجموعة من الاجتماع لأسباب قاهرة تولى مندوب المملكة العربية السعودية  لدى اليونسكو رئاسة الاجتماع بصفته الرئيس الحالي للمجموعة في المجلس التنفيذي الذي رحب في مستهله بالسيد عبد العزيز بن عاشور (مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم) الذي يزور المنظمة هذه الأيام ويشارك في هذا الاجتماع .

وقبل الشروع في مناقشة البنود المدرجة في جدول الأعمال أعطيت الكلمة للمدير العام للمنظمة العربية  التي تضمنت العناصر التالية :

*الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية الذي يوافق 18 ديسمبر من كل عام مع التأكيد على الهوية العربية والتعريف بالحضارة العربية الاسلامية واللغة العربية .

*خطة تطوير التعليم  بالوطن العربي .

*البرنامج العربي لتحسين الجودة في التعليم وتوفر اعتمادات ومساعدات مالية لهذا البرنامج من البنك الدولي والاسهامات المقترحة والواعدة التي سيقدمها  البنك الاسلامي للتنمية .

*اهتمام المنظمة بالتراث من عدة جوانب منها :

أ/ تأسيس الجائزة العربية الكبرى للتراث المقدرة بقيمة خمسين ألف دولار تسدد من ميزانية المنظمة وباختيار الفائز من قبل لجنة تحكيم من خبراء عرب وأجانب مشهود لهم  بالكفاءة العلمية في مجال التراث وأقيمت مراسم منحها مؤخرا في قطر باستضافة كريمة منها .

ب/ تنظيم اجتماع خبراء التراث قبل اجتماع لجنة التراث العالمي للاعداد والتنسيق . وقد اجتمع هؤلاء الخبراء بالكويت في الفترة : 12-13/6/2012 بحضور ممثلين عن الدول الأعضاء في لجنة التراث العالمي (الامارات ، الجزائر ، قطر ، العراق) بالاضافة الى مشاركة وفود من المجلس الوطني الثقافي الكويتي والسلطة الفلسطينية وخبراء من المنظمة. درست أثناءه الوثائق المعروضة في اجتماع الدورة 36 للجنة التراث العالمي المقرر انعقادها في سانت بترسبورغ في الفترة : 24/6-6/7/2012 بما في ذلك الوثائق المتعلقة بالموضوعات التالية :

*المواقع العربية المدرجة على قائمة التراث العالمي والمطلوب ادراجها في هذه القائمة المعروضة في الاجتماع القادم للجنة التراث العالمي والقوائم التمهيدية  بما في ذلك موقع مدينة القدس المدرجة على القائمة كموقع مهدد بالخطر والملف المقدم من السلطة الففلسطينية لادراج موقع مدينة بيت لحم وكنيسة القيامة لادراج هذا الموقع على القائمة. وفي حالة حدوث ذلك في الأيام القليلة القادمة يعتبر اجراء أساسي وتاريخي يركز سيادة السلطة الفلسطينية على أراضيها المحتلة.

وفي تعليق على هذا الموضوع أوضح مندوب فلسطين لدى اليونسكو أنه بيتسجيل الموقع الفلسطيني سيكون حدثا تاريخيا لأنه الأول من نوعه ويؤكد السيادة الفلسطينية على الأرض الأمر الذي تقاومه أمريكا وفرنسا ومن ثم يتوقع حوارا ثقافيا مشحونا بتغليطات سياسية معترضا على مبدأ تسجيل الموقع بزعمهم اعتراض الكنائس على ذلك وهذا يخالف الواقع ، وذلك أثناء انعقاد الدورة 36 للجنة التراث العالمي، كمااشار أن الموقع في خطر ومهدد بتصدع أركانه الأساسية وهو الى جانب أهميته التارخية فهو أيضا ذو أهمية بالغة للمسيحيين (مكان ولادة السيد المسيح) وللنشاط السياحي ، ونظر الى كل ذلك فان التقارير المعدة من قبل جهات يفترض حياديتها (مثل الايكوموس) قد تأثرت بهذا المناخ . وألمح مندوب فلسطين لدى اليونسكو الى أن مدينة بيت لحم مطوقة بالجدار الحديدي المانع لادخال مواد الترميم ، والتسجيل سيعطي المبرر لادخال مثل تلك المواد.

وخلص النقاش حول هذه النقطة الى ضرورة حشد التأييد لتسجيل هذا الموقع والمواقع العربية الأخرى بالعمل المتواصل في مكان انعقاد الدورة 36 للجنة التراث العالمي من قبل الأعضاء العرب المشاركين في هذه الدورة والاتصال بكافة الوفود المشاركة واقناعهم بسلامة الإجراء وأهمية التسجيل.

 

تقرير التعليم للجميع

بقرب انقضاء عشرية التعليم للجميع (2005-2015) والعزم على اعداد تقرير حول مدى تحقق أهداف داكار  حول التعليم للجميع واعداد خارطة الطريق لما بعد 2015 ، أبلغ مندوب السعودية  على توفر الوثائق الكاملة لبرنامج التعليم للجميع وأن اجتماعا سينعقد بشأن التقرير المطلوب في الفترة : 21 – 23/11/2012 وسيشارك في هذا الاجتماع ثمانية دول من كل مجموعة جغرافية وتم اختيار ليبيا ضمن هذه الدول .

 

الاحتفاء بيوم اللغة العربية

أكدت المجموعة على أهمية الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية الذي قررته الجمعية العامة للأمم المتحدة والمحدد بيوم 18 ديسمبر من كل عام . وفي الوقت الذي قررت فيه المجموعة العربية الاحتفاء بهذا اليوم هذه السنة ، فانها قررت ارسال خطاب الى المديرة العامة لليونسكو الحاقا لرسالة سابقة بعث بها مندوب ليبيا لدى اليونسكو عام 2009 بصفته رئيسا للمجموعة العربية آنذاك للمطالبة بادراج هذا اليوم ضمن الأيام الدولية التي تحتفل بها اليونسكو كل عام .

 

وثيقة الأبعاد الأخلاقية لمجتمع المعلومات

بصدور مشروع وثيقة الأبعاد الأخلاقية لمجتمع المعلومات عن اليونسكو والتوجه الى مناقشتها في المجلس التنفيذي وعرضها فيما بعد على  المؤتمر العام وهي صادرة – في الوقت الحاضر – باللغتين الانجليزية والفرنسية فقط . فقد رأت المجموعة ترجمتها الى اللغة العربية ومناقشتها في الاجتماع القادم للمجموعة . (بالامكان الاطلاع على تقرير للمندوبية حول الوثيقة المتعلقة بالابعاد الاخلاقية لمجتمع المعلومات بتاريخ 10-05-2012 على هذا الرابط).

 

وفي ختام الاجتماع تم الاتفاق على النقطتين التاليتين :

  • موعد الاجتماع القادم للمجموعة العربية سيكون يوم 11/7 يسبقه اجتماع مكتب المجموعة بتاريخ 9/7 .
  • باختيار كل من (أمين معلوف) و (آسيا جبار) عضوين بالأكاديمية الفرنسية ، فقد رأت المجموعة اقامة حفل استقبال على شرفهما.

 

المصدر : مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

 

Print This Post