المجموعة العربية باليونسكو تصدر بياناً أثناء الجلسة الاستثنائية الخامسة للمجلس التنفيذي

2013/07/15

خلال الدورة الاستثنائية الخامسة للمجلس التنفيذي التي عقدت في 4 يوليو 2013، وعند تناول موضوع بعثة اليونسكو إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة المقررة من قبل المجلس التنفيذي في دورته 191 المنعدة في الفترة: 10-26 أبريل 2013، أدلت المجموعة العربية ببيان حول إيفاد هذه البعثة تلاه نيابة عنها مندوب المملكة العربية السعودية نائب رئيس المجلس التنفيذي عن المجموعة العربية وفيما يلي نص هذا البيان:

*نتوجه بالشكر إلى السيدة رئيسة المجلس التنفيذي والسيدة المديرة العامة لليونسكو والسيد رئيس لجنة التراث العالمي على ما ُبذل من جهود لتيسير ذهاب البعثة التي قررت من قبل المجلس التنفيذي إلى القدس.

*نود التنبيه والتركيز على الروح الإيجابية التي أظهرتها المجموعة العربية ولهذا فقد قررت المجموعة العربية عدم تقديم مشروع قرار خاص بالبعثة إلى القدس في هذه الدورة وإرجاء ذلك إلى وقت لاحق.

كما نود التذكير بسير الإحداث:

*إن إسرائيل رفضت استقبال الخبراء يوماً واحداً فقط قبل تاريخ مغادرتهم وجاء ذلك رداً على التصريحات لبعض المسؤولين الفلسطينيين حول بعثة اليونسكو « مما يسيّس أعمالها » حسب إدعاء إسرائيل.

*ثم رفضت إسرائيل المشاركة في اجتماع الخبراء حول منحدر باب المغاربة الذي كان مزمعا عقده في 27 مايو 2013.

*ثم أضافت إسرائيل بعد ذلك شروطاً جديدة لقبول البعثة أهمها ألا تزور إلا 18 موقعاً فقط من مواقع صغيرة، وليس من بينها لا المسجد الأقصى ولا كنيسة القيامة.

*خلال الدورة الأخيرة للجنة التراث العالمي، قام (السيد منير بشناقي) بتكليف من المديرة العامة لليونسكو بالوساطة بين الأطراف المعنية محاولا التوصل إلى تفاهم جديد يضمن ذهاب البعثة إلى القدس، لكن للأسف باءت محاولاته بالفشل بسبب التعنت الإسرائيلي.

*حاول رئيس لجنة التراث العالمي (معالي السيد سو آن) الوساطة أيضاً للوصول إلى حل توافقي وللأسف لم يتم ذلك ثم أصدر بيانه وصدر القرار عن لجنة التراث العالمي.

*أخيراً نشارك الرأي مع رئيسة المجلس التنفيذي ورئيس لجنة التراث العالمي والمديرة العامة لليونسكو أيضاً على ضرورة تطبيق قرارات المجلس التنفيذي ولجنة التراث العالمي ذات الصلة في أسرع وقت ممكن دون شروط تعجيزية جديدة من لدن إسرائيل. وإن لم يتم هذا قبل الدورة القادمة للمجلس التنفيذي، فستقوم المجموعة العربية بإدراج بند جديد على جدول أعمال الدورة القادمة بخصوص إرسال بعثة اليونسكو إلى القدس المحتلة.

المصدر: المجموعة العربية لدى اليونسكو

Print This Post