المجموعة الإفريقية تعقد اجتماعها لشهر نوفمبر

2012/12/20

عقدت المجموعة الإفريقية اجتماعها العادي لشهر نوفمبر بتاريخ 27/11/2012 بناء على دعوة من رئيستها مندوبة أوغندا باليونسكو وحضر الاجتماع أعضاء المجموعة بمن فيهم مندوب ليبيا لدى اليونسكو.

وقبل تناول بنود جدول الأعمال أدلت رئيسة المجموعة ببعض البيانات ذات العلاقة باهتمام الأعضاء من ذلك.

· الإبلاغ عن الحاجة إلى المزيد من التمويل لمشروع استخدام تاريخ أفريقيا العام في الأغراض التعليمية رغم ما خصص له في السابق من قبل ليبيا وما تقدمه المديرة العامة لليونسكو من دعم لهذا المشروع من حساب الطوارئ بالمنظمة. ومن ثم فإن الدعوة ملحة للأعضاء لأخذ هذا الأمر بالجدية التي يستحقها، وإبلاغ بلدانهم بذلك بهدف دعم المشروع وضمان استمراريته.

·  التنبيه إلى تميز آلام الإفريقية بما تعانيه في سبيل الحصول على متطلبات الحياة ومشاركتها الرجل في تحمل مسؤولية الأسرة وتفانيها في تربية الأطفال رغم شظف العيش ونقص الإمكانيات وهذا يتطلب من المجتمع الدولي في اليونسكو تخصيص جائزة للأمة الإفريقية.

·  لفت الانتباه إلى ضعف الحضور الإفريقي في بعض الاجتماعات، الأمر الذي ينبغي إيلاءه العناية اللازمة وحث كافة الأعضاء على المشاركة الفاعلة في الاجتماعات الدولية سواء التي تعقد في إطار اليونسكو أو خارجها بما يخدم مصلحة القارة ويروج لأولوياتها ونشاطها.

·  الإفادة بأن السودان ستستضيف اجتماع الخبراء لمناهج مادة التاريخ الذي سينعقد في أوائل العام القادم في إطار مشروع استخدام تاريخ أفريقيا العام في الأغراض التعليمية.

·  التأكيد على أهمية التوزيع الجغرافي للترشيحات لعضوية المجلس التنفيذي وبقية مجالس ولجان المؤتمر العام والتي ستقدم للانتخابات أواخر العام القادم أثناء انعقاد الدورة 37 للمؤتمر العام وضرورة إجراء حوار حولها لضمان الاختيار الأفضل والتوزيع المتوازن وبما يخدم الدول الإفريقية ومن ثم حشد التأييد لهذه الترشيحات.

وبعد تبادل اآراء حول هذه البيانات، تم تناول بنود جدول الأعمال، وخلصت المجموعة إلى جملة من النتائج. نذكر منها ما يلي:

-  في الوقت الذي يشيد فيه الأعضاء بنتائج الدورة الماضية (190) للمجلس التنفيذي، والتنسيق المثمر الذي حدث بين أعضاء المجموعة، إلا أن المجموعة ترى ضرورة منا قشة نتائج هذه الدورة للمجلس التنفيذي بشيء من التفصيل في اجتماع لاحق، خاصة وأن العديد من القرارات سيكون لها امتداداً وتأثيراً في الدورة (191) القادمة للمجلس التنفيذي.

- على الرغم من أن أولويات أفريقيا قد فرضت نفسها في اليونسكو وعلى خطط المنظمة وبرامجها. وهي محط اهتمام لدى المجلس التنفيذي. وقد عقدت اجتماعات حولها، إلا أن المجموعة ترى ضرورة مواصلة الحوار بشأنها حتى تستقر – هذه الأولويات – في برامج محددة، ومشاريع تحضى بأسبقية في التمويل والتنفيذ.

-  بقرب انتهاء عقد التعليم للجميع في عام 2015، والعمل على إجراء عملية التقويم الداخلي والخارجي ومن قبل المكاتب الإقليمية والجهات الرسمية الأخرى كالاتحاد الإفريقي. فإن المجموعة ترى من واجبها متابعة هذا التقويم في اليونسكو، وتسليط الضوء على واقع التعليم في القارة، واقتراح الخطط المناسبة لمعالجة القصور في برامج التعليم للجميع، والدفع بها إلى حيز التنفيذي في الفترة الباقية حتى 2015 وما بعدها.

-  بانتهاء هذا العام تكون ولاية رئاسة المجموعة التي تتولاها مندوبة أوغندا قد انتهت بالإضافة إلى انتهاء مدة نواب الرئيس الأربعة. لذا يتطلب الموقف اختيار رئيساً للمجموعة ونواباً للرئيس وكذلك رئيس لجنة تنظيم الأسبوع الإفريقي لعام 2013.

وقد بدأ الإجراء باختيار كل من مندوبي:

تشاد، أثيوبيا، ساحل العاج، زامبيا، نوابا للرئيس يبقى ضرورة اختيار نائب الرئيس عن منطقة شمال أفريقيا والمتوقع أن تكون المغرب بالإضافة إلى اختيار كل من رئيس المجموعة ورئيس لجنة الأسبوع الإفريقي في الاجتماع القادم.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post