المجلس الدولي لحماية التراث الثقافي غير المادي يواصل أعمال دورته السابعة

2012/12/5

واصل المجلس الدولي لحماية التراث الثقافي غير المادي أعمال دورته السابعة في يومها الثاني يوم أمس الثلاثاء 4/12/2012 برئاسة رئيس المجلس (السيد آرلي جيل، مندوب غرانادا). وقام المجلس في جلساته يوم أمس بدراسة الترشيحات لعام 2012 للتسجيل على قائمة التراث الثقافي غير المادي الذي يتطلب حماية عاجلة وعددها سبعة ترشيحات بعد أن سحبت كينيا الملف الذي قدمته.

وتم في هذه الجلسة دراسة أربعة عناصر هي:

·مهارات صناعة أواني الفخار في مقاطعة كغانلنغ/ بوتسوانا؛

·صناعة أكياس بدوية ذات الاستخدامات المتعددة (نواكين) المصنوعة يدوياً بالحياكة أو الربط لشعب بابوازي/ أندونيسيا؛

·فن صناعة السجاد التقليدية القرغيزي (الالاكييز والشيدراك)/ قرغيزستان؛

·موسيقى البيغوالا ورقص مملكة بوسوغا/ أوغندا.

ووجب على العناصر المرشحة تلبية خمسة معايير مختلفة خاصة بقائمة التراث الثقافي غير المادي، وقامت الهيئة الاستشارية بتقديم توصياتها بشأن كل ترشيح لمساعدة المجلس على اتخاذ القرار.

ثم قام المجلس بدراسة الترشيحات المقدمة إلى سجل أفضل الممارسات الخاصة بالحماية لعام 2012.

وتم تقديم ترشيحان في هذا المجال أحدهما من الصين والآخر من المكسيك. وجدير بالذكر أن لكل دولة الحق بتقديم ترشيح واحد فقط في كل دورة وعليها الاختيار بين التقديم إلى سجل أفضل الممارسات أو قائمة التراث غير المادي المعرض للخطر أو التسجيل على القائمة التمثيلية. ولهذا السبب فإن عدد الترشيحات منخفضة لتسجيل أفضل الممارسات حيث أن الدول ترجح عموماً الصنفين الآخرين.

وقد قدمت الهيئة الاستشارية عرضاً للمعايير الخاصة بتسجيل أفضل الممارسات وتناول المجلس سبل تشجيع الدول الأطراف على تقديم الترشيحات لهذا السجل. وقد وافق المجلس على تسجيل كلا الترشيحين رغم تحفظ الهيئة الاستشارية على الترشيح المقدم من الصين باعتبار أنه لا يلبي كافة المعايير، والترشيحان المسجلان هما:

- إستراتيجية تدريب الأجيال المستقبلية لممتهني تحريك الدمى لمنطقة فوجيان/ الصين.

- مركز فنون الشعوب الأصلية ودوره في حماية التراث الثقافي غير المادي للشعب التوتوناكي لمنطقة فيراكروز/ فنزويلا.

كما درس المجلس في جلسة ليوم أمس الثلاثاء طلبات الحصول على المساعدة الدولية التي تفوق 25000 دولار، البالغ عددها عشرة طلبات. ووافق المجلس على تقديم دعم مالي قدره 262000 دولار لإعداد جرد للتراث الثقافي غير المادي وتعزيزه في بوركينا فاسو، كما وافق على تقديم دعم قدره 80000 دولار لإعداد جرد للموسيقى التراثية في السنغال.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

 

تقارير سابقة لمندوبية ليبيا لدى اليونسكو حول الدورة السابعة للمجلس:

المجلس الدولي لحماية التراث الثقافي غير المادي يبدأ دورته السابعة

Print This Post