المؤتمر الرابع حول التعليم العالي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: تعاون إقليمي لتعزيز جودة مؤسسات التعليم العالي في الدول العربية

2015/05/26

في إطار برنامج الإدارة الجامعية وضمان الجودة، نظّم البنك الدولي ومركز التكامل المتوسطي ووزارة التربية والتعليم العالي اللبنانية المؤتمر الرابع للتعليم العالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك في بيروت، لبنان بهدف تطوير آليات ونظم تبادل المعلومات حول كيفية تحسين الإدارة وضمان الجودة في التعليم العالي في الدول العربية.

يأتي هذا المؤتمر، وهو الرابع منذ عام 2011، نتيجة للتعاون الفعال بين الوكالات المنظّمة لهذا الحدث وعدد من الشركاء المعنيين، ومنهم مكتب اليونسكو في بيروت، المجلس البريطاني، والرابطة الدولية للجامعات (IAU). كما ساهمت العديد من مؤسسات التعليم العالي اللبنانية، ومنها الجامعة الأمريكية في بيروت (AUB)، والجامعة اللبنانية الأميركية (LAU)، والجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا (AUST) في رعاية هذا المؤتمر.

فقد أدخل المؤتمر الأول الذي عُقد في القاهرة عام 2011 أداة قياس « بطاقة فحص حوكمة الجامعة (UGSC) » ووضع قاعدة للجولة الأولى من تنفيذ هذه الأداة في أربعة بلدان بالمنطقة. واستكشف مؤتمر 2012 في الرباط – نظم بالتعاون مع الإيسيسكو والمجلس الثقافي البريطاني – الدروس المستفادة من استخدام UGSC وأبرز دراسات الحالة للإصلاحات المؤسسية، وأطلق أيضاً شبكة التعليم العالي الإقليمية التي تتألف من 100 جامعة مشاركة من سبع دول من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (الجزائر، مصر، العراق، لبنان، المغرب، الضفة الغربية، قطاع غزة، وتونس). وركز مؤتمر 2014 في تونس على العلاقة بين ضمان الجودة والحوكمة، في محاولة لتمكين الجامعات وقطاعات التعليم العالي من التحرك على نطاق أوسع « من الرؤية إلى العمل ». كما أتاحت الفرصة لأعضاء شبكة الجامعات الإقليمية للمشاركة في مناقشة خطط العمل التي وضعوها بناء على نتائج UGSC.

وركز هذا المؤتمر، الذي عقد من 12 إلى 14 مايو 2015، على « تطوير مؤسسات التعليم العالي من خلال تقاسم المعلومات وتحسين الإدارة ». وتمّ التطرق إلى أهمية تبادل المعلومات بشكل فعّال وفي الوقت المناسب بين مؤسسات التعليم العالي كوسيلة لتطوير الرؤى المشتركة لجودة التعلم في القرن الحادي والعشرين، في حين تمت مناقشة أهمية اتخاذ القرارات المبنية على المعلومات الدقيقة في سياق نظم الحوكمة التشاركية.

وأتاح هذا المؤتمر أيضاً الفرصة للجامعات ومؤسسات التعليم العالي الأخرى المشاركة من منطقة الشرق الأوسط وخارجها للتعلم من خبرات بعضهم البعض والمناقشة مع المسؤولين الحكوميين، ووكالات ضمان الجودة والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية الأخرى بشأن نطاق واسع من القضايا المتعلقة بتحسين الحكم في التعليم العالي من خلال تبادل المعلومات ومعالجة قضايا ضمان الجودة وتوظيف الخريجين.

هذا وساهم خبراء من مختلف جامعات المنطقة العربية، إضافةً إلى مختصّين دوليين في التعليم العالي، في تحديد القضايا ذات الصلة والعقبات الرئيسية أمام تعزيز جودة التعليم العالي من خلال الحوكمة وتقاسم المعلومات في الدول العربية. كما جرى التركيز على الاحتياجات في مجال جمع المعلومات المتّصلة ومعالجتها بشكل فعال، وذلك مقابل الجمع المكثّف لبيانات سطحية غير متصلة لا تدعم صياغة السياسات وتنفيذها. كما تطرق المجتمعون إلى الأوجه المتعددة للحوكمة التشاركية والشاملة وذلك مع الأخذ بعين الاعتبار مسألة ترشيد الحوكمة والإدارة لصالح التعلم النوعي. واستكشف المشاركون أيضا إصدار جديد (2.0) من بطاقة تقييم الحوكمة، والتي اعتمدتها الكثير من مؤسسات التعليم العالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على مدى السنوات الثلاث الماضية. وتُعتبر هذه البطاقة بمثابة أداة هامة لتعزيز الجودة الداخلية في محاولة لتحسين استراتيجيات ضمان الجودة الداخلية والخارجية. وأخيراً وليس آخراً، شارك المجتمعون في نقاشات حول آليات المتابعة والتي ينبغي أن تشمل فئات أوسع من المعنيين، بما في ذلك الإعلام.

لمزيد من المعلومات حول هذا المؤتمر، يرجى زيارة:

http://cmimarseille.org/highereducation/conference.php#d1

المصدر: المندوبية استناداً لما صدرعن مكتب اليونسكو الإقليمي ببيروت/ لبنان

Print This Post