المؤتمر الإقليمي للدول العربية حول التربية لما بعد 2015

2015/01/29

ينظم مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية – بيروت، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية، المؤتمر الإقليمي للدول العربية حول التربية لما بعد 2015 في شرم الشيخ خلال الفترة من 27 – 29 يناير 2015. ويشكل هذا المؤتمر متابعة إقليمية للمؤتمر العالمي للتعليم للجميع الذي عُقد في مسقط، سلطنة عُمان في مايو 2014. ويهدف هذا المؤتمر إلى تقييم ما تم التوصل إليه وما تم تحقيقه من أهداف التعليم للجميع في المنطقة العربية، بالإضافة إلى مناقشة تحديات وأولويات التربية في الوطن العربي لما بعد عام 2015، والذي سيكون من ضمن مدخلات المنتدى العالمي للتربية الذي سيعقد في مايو 2015 في إنشيون، جمهورية كوريا. وسيعقد القسم الأول من المؤتمر يومي 27 و 28 يناير على مستوى الخبراء والمختصين في هذا المجال من الدول العربية، فيما يعقد القسم الثاني على مستوى وزراء التربية يوم 29 يناير لمناقشة التحديات والاحتياجات والمتطلبات التربوية للمنطقة العربية لما بعد عام 2015.

وكانت اليونسكو قد قامت، بالتعاون الوثيق مع شركائها، بتيسير النقاش والمشاورات حول وضع جدول أعمال التعليم لما بعد عام 2015، والتي تبلورت في اتفاق مسقط الذي يمثل الرؤية المشتركة الحالية لأصحاب المصلحة الرئيسيين للحركة الدولية للتعليم لما بعد عام 2015. ويحدد اتفاق مسقط اقتراحاً شاملاً لجدول أعمال التربية لمرحلة ما بعد 2015، مع التركيز على المساواة وجودة التعليم والتعلم مدى الحياة، ويقترح « ضمان التعليم الجيد المنصف الشامل والتعلم مدى الحياة للجميع بحلول عام 2030″ كالغاية العامة للتعليم، والتي تمت ترجمتها إلى سبعة أهداف.

وستتم مناقشة وتدقيق هذه الغاية والأهداف المحددة أيضاً في ضوء الوثيقة الختامية لمجموعة العمل المفتوحة التي تمثل مقترح لأهداف التنمية المستدامة. ويتضمن المقترح 17 هدفاً، يكون التعليم واحد منها. وبالإضافة إلى ذلك، سيتم تطوير مؤشرات عالمية وإطار عمل لتوجيه تنفيذ جدول الأعمال المستقبلي. وإلى جانب الأهداف العالمية، لا بدّ من تطوير الأهداف والمؤشرات الخاصة بالبلد، لتعكس السياقات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية المتنوعة.

وسيتيح هذا المؤتمر الفرصة للدول للتعبير عن أفكارها وحاجاتها للتعليم لما بعد عام 2015، والمساهمة في وضع خطوط مستقبل التعليم ضمن جدول الأعمال الإنمائي الأوسع من منظور إقليمي. ويتوقع أن ينتهي الاجتماع برؤية وفهم مشتركين لوضع التعليم للجميع في المنطقة العربية، ووجهة نظر إقليمية حول الهدف العام والأهداف المحددة للتعليم المقترحة لما بعد 2015، والغايات والإسهامات الإقليمية في تطوير إطار العمل واستراتيجية التنفيذ لما بعد 2015. وتتضمن المخرجات والنتائج المتوقعة من المؤتمر:

  • مناقشة المشاركين في الاجتماع للتقرير الإقليمي التوليفي للتعليم للجميع والمصادقة عليه.
  • بيان ختامي مع توصيات إقليمية حول التعليم لما بعد 2015.
  • تقرير حول مجريات الاجتماع، بما فيها الأولويات لجهة النشاطات.

(تشكل هذه الوثائق الثلاث مصادر أوليّة للمساهمة الإقليمية للدول العربية في إطار العمل الدولي الذي سيتم تبنيه في منتدى التعليم العالمي 2015، في إنشيون، في جمهورية كوريا).

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر في قسمه الأول (الخبراء والمختصين) يومي 27 و28 يناير، إضافة إلى الجلسة الافتتاحية، عقد 6 جلسات عامة و 3 جلسات متوازية (مجموعات المناطق شبه الإقليمية) تتمحور حول المواضيع الرئيسية التالية:

1- التقرير الإقليمي التوليفي حول التعليم للجميع في الدول العربية (الإنجازات الأساسية في التعليم للجميع – المشاكل المتبقية/ الثغرات في التعليم للجميع – العبر المستشفة من التعليم للجميع – التوصيات لما بعد 2015).

2- التطلعات الإقليمية حول جدول أعمال التعليم لما بعد 2015 (إعطاء منظور إقليمي حول الأهداف ومناقشة الأنماط والمشاكل والتحديات الإقليمية، وتحديد النشاطات والتدابير والاستراتيجيات الأساسية ذات الأولوية الضرورية لبلوغ الأهداف والغايات المرتبطة بالموضوعات السبع الخاصة بالتعليم في جدول أعمال التنمية الجديد).

3- إطار العمل المقترح من قبل اليونسكو للتعليم لما بعد 2015 (الأهداف والغايات والمؤشرات والمقارنات المعيارية للتعليم للجميع المقترحة لما بعد 2015 – وجهات النظر الإقليمية فيما يخص إطار عمل التعليم لما بعد 2015).

ويتضمن القسم الثاني من المؤتمر (الوزراء وكبار المسؤولين) كلمة رئيسية للسيد كيان تانغ، مساعد المديرة العامة للتربية، وعرض لتقرير اجتماع الخبراء والمختصين في القسم الأول من المؤتمر، ثم طاولة مستديرة وزارية حول المسائل الرئيسية والآفاق المستقبلية للتعليم لما بعد 2015 (التحديات والأولويات الأساسية في التعليم لما بعد 2015 وجدول الأعمال المقترح، إضافة إلى استراتيجيات تنفيذ التعليم لما بعد 2015). كما سيتم في نهاية هذا القسم عرض البيان الختامي وتبنّيه.

الروابط

ـ اتفاق مسقط

ـ نحو وضع مؤشرات لإطار التعليم لمرحلة ما بعد عام 2015

المصدر: المندوبية استناداً عما صدر عن مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية – بيروت

Print This Post