العلاقات مع الشركاء غير الحكوميين: بند على جدول أعمال الدورة 190 للمجلس التنفيذي

2012/09/28

عملاً بالقرار 188م ت/12 والقرار 36م/108 الذي تم فيه اعتماد التوجيهات الجديدة الخاصة بالشراكة بين اليونسكو والمنظمات غير الحكومية تقدم المديرة العامة وثيقة إلى الدورة  190 للمجلس التنفيذي، تعرض فيها لمحة عامة عن المبادرات والتدابير التي اتخذت لضمان التطبيق الملائم للتوجيهات الجديدة وتعزيز وتوسيع نطاق شبكة المنظمات غير الحكومية التي ترتبط مع اليونسكو بعلاقات شراكة رسمية. ولا تترتب على هذا البند أي آثار مالية أو إدارية.

 

أولا - مقدمة

عملاً بالصلاحيات الجديدة للجنة المختصة بالشركاء غير الحكوميين (القرار 188م ت/12)، ستجتمع اللجنة خلال الدورة التسعين بعد المائة للمجلس التنفيذي بغية النظر في قضايا متنوعة في إطار البند المعنون « العلاقات مع الشركاء غير الحكوميين ». وسيمكنها مناقشة أحدث التطورات المتعلقة بالشراكات مع المنظمات غير الحكومية من أجل تأمين التطبيق الملائم للتوجيهات الجديدة بشأن الشراكة بين اليونسكو وهذه المنظمات، وهي توجيهات تم اعتمادها في عام 2011 بموجب القرار 36م/ 108. وقد ترغب اللجنة أيضاً في مناقشة قضايا تتعلق بمساهمة المنظمات غير الحكومية في إعداد مشروعي الوثيقتين 37م/4 و37م/5 (انظر البند 19 من مشروع جدول الأعمال)، وباستراتيجية العمل مع المنظمات غير الحكومية (انظر البند 21). كما ستواصل اللجنة حوارها التفاعلي مع المنظمات غير الحكومية بشأن السياسة العامة، ومع الأمانة بشأن أمور محددة تتعلق ببرامج وأولويات اليونسكو.

وتعرض هذه الوثيقة لمحة عامة عن المبادرات والتدابير التي اتخذت على أثر إعادة تصنيف المنظمات غير الحكومية الشريكة لليونسكو وفق الفئتين الجديدتين للشراكة (التشارك، والتشاور) المحددتين في توجيهات عام 2011، وذلك لتعزيز التعاون مع المنظمات غير الحكومية الشريكة.

 

ثانياً – تطبيق التوجيهات الجديدة الخاصة بالشراكة بين اليونسكو والمنظمات غير الحكومية

لقد جرى السعي في كل التدابير والمبادرات التي اتخذت منذ الدورة التاسعة والثمانين بعد المائة للمجلس التنفيذي إلى الاستجابة، من ناحية، لضرورة ترشيد آليات المساءلة داخل المنظمة فيما يتعلق بالشراكة مع المنظمات غير الحكومية، ومن ناحية ثانية، لضرورة توسيع نطاق هذه الشراكات مع المنظمات غير الحكومية من أجل أن تكون أكثر نفعاً في تنفيذ أنشطة اليونسكو، ومن أجل إعطاء صورة أشمل وأكثر حيوية عن تعاوننا مع هذه المنظمات.

وتماشياً مع التوجيهات الجديدة، جرى العمل على اتباع مزيد من الصرامة والشفافية في عملية اختيار المنظمات غير الحكومية الجديدة التي يتم قبولها، وذلك على نحو ييسر اختيار شركاء جدد نشيطين وبارزين بغية الاستناد إلى مزيد من مشاركة الأطراف الفاعلة غير الحكومية في العمل في مجالات اختصاص اليونسكو. وتتولى شعبة المنظمات غير الحكومية، في قطاع العلاقات الخارجية وإعلام الجمهور، بالمشاركة مع المكاتب الميدانية المعنية، عملية التقييم الداخلية التي يساهم فيها عند الضرورة مكتب الشؤون القانونية. كما تستشار اللجان الوطنية المعنية بشأن المنظمات غير الحكومية التي تعمل على نطاق وطني أو إقليمي. وبالإضافة إلى المعايير المنصوص عليها في التوجيهات الجديدة، يُسترشَد في عملية التقييم بالاعتبارات التالية: التأثير الحقيقي لعمل المنظمة غير الحكومية على الصعيد الميداني؛ ونطاق الأنشطة التي تم تنفيذها بالتشارك بين المنظمة غير الحكومية المعنية واليونسكو في السنوات الأخيرة الماضية؛ وإمكانات التعاون والتضافر في العمل في المستقبل؛ والتعاون القائم بين المنظمة غير الحكومية المعنية واللجان الوطنية لليونسكو أو المنظمات الأخرى التابعة لمنظومة الأمم المتحدة أو مع منظمات دولية حكومية أخرى. ويتم بالتالي عرض تقييم شامل على المديرة العامة كي تتخذ القرار الفصل.

وقد أصبح تعزيز الاتصال بين الأمانة والدول الأعضاء والمنظمات غير الحكومية الشريكة بصورة رسمية، وتسليط المزيد من الضوء على تعاوننا، يشكلان أولوية أيضاً من أجل الاستفادة على أتم وجه من الإطار التوجيهي المرسوم في التوجيهات الجديدة. وقد اتُّخذت مبادرتان جديدتان في هذا الصدد، على النحو التالي:

-     بدأ العمل في إصدار بلاغين شهريين بصورة منتظمة يستهدفان المنظمات غير الحكومية على وجه التحديد ويرميان إلى تشاطر المعلومات عن أبرز الأنشطة والفعاليات الخاصة باليونسكو، وإلى إشراك المنظمات غير الحكومية بشكل أفضل في إعداد وتنفيذ هذه الأنشطة والفعاليات؛

-     تم إنشاء منتدى على الموقع الإلكتروني الخاص بالدول الأعضاء ولجانها الوطنية (www.unesco.int)، وهو منتدى مكرس على وجه الخصوص لأنشطة المنظمات غير الحكومية ومطبوعاتها وغير ذلك من المعلومات المناسبة التي ترغب هذه المنظمات في تشاطرها مع الدول الأعضاء، ومن ذلك مثلاًً ما يتعلق باجتماعات أو بمؤتمرات أو حفلات موسيقية أو معارض أو مطبوعات وغير ذلك من الأنشطة التي تقدمها المنظمات غير الحكومية.

 

ثالثاً – التشاور مع المنظمات غير الحكومية بشأن استراتيجية اليونسكو وبرنامجها

تمثل مساهمة المنظمات غير الحكومية في دورة البرمجة الخاصة باليونسكو جانباً هاماً من التوجيهات الجديدة التي تحدد تفاصيل إجراءات التشاور مع هذه المنظمات بشأن الاستراتيجية المتوسطة الأجل (م/4) والبرنامج والميزانية (م/5).

7 -        وعليه، وفي إطار الإعداد لمشروعي الوثيقتين المقبلتين 37م/4 و 37م/5، دعت المديرة العامة المنظمات غير الحكومية إلى المساهمة في عملية التشاور، عن طريق الرد على الاستبيانين اللذين تم إعدادهما لهذا الغرض. ومن الجدير بالملاحظة أنه على الرغم من عدم إعداد استبيانات خاصة موجهة إلى المنظمات غير الحكومية في هذا الشأن، فإن الاستبيانين المذكورين يشتملان على عدة أسئلة تتعلق بشكل خاص بتعاون اليونسكو مع المنظمات غير الحكومية، وبالأهمية التي توليها اليونسكو للشراكة مع المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية.

وإن المستوى الذي لم يسبق له مثيل لمشاركة المنظمات غير الحكومية في هذه العملية والذي تَمثل في رد 93 منظمة غير حكومية على الاستبيانين، يضفي الشرعية على هذا الشكل للتشاور في رسم السياسات وتحديد الأولويات. وقد أتيحت ردود المنظمات غير الحكومية على الإنترنت، وسيُعرض تحليل هذه الردود على المجلس التنفيذي في دورته التسعين بعد المائة مشفوعاً بالاقتراحات الأولية للمديرة العامة بشأن الوثيقتين م/4 و م/5 (انظر الوثيقة 190م ت/19).

وتم في 11/6/2012 تنظيم اجتماع إعلامي للمنظمات غير الحكومية، تَشارك في رئاسته مساعد المديرة العامة للتخطيط الاستراتيجي ومساعد المديرة العامة للعلاقات الخارجية وإعلام الجمهور، وذلك لإرشاد المنظمات غير الحكومية بشأن عملية إعداد الوثيقتين م/4 و م/5، وخصوصاً بشأن عملية التشاور. وجرى بث وقائع الاجتماع بثاً حياً على الإنترنت، واتُّخذت تدابير لتمكين ممثلي هذه المنظمات الذين لم يمكنهم حضور الاجتماع، من طرح الأسئلة مسبقاً بواسطة البريد الإلكتروني وبصورة مباشرة أيضاً في أثناء الاجتماع. وقد حضر الاجتماع زهاء 100 مشترك كانوا يمثلون 70 منظمة غير حكومية، وأتاح بث الاجتماع على الويب الإمكانية لحوالي 30 ممثلاً آخرين كي يتابعوا المناقشات عن طريق الإنترنت. وقد أتيحت التسجيلات الخاصة بالاجتماع على الإنترنت أيضاً.

إضافة إلى ذلك، دُعيت اللجنة المختصة بالاتصال بين المنظمات غير الحكومية واليونسكو إلى المشاركة بصفة مراقب في المشاورات الإقليمية التي أجرتها المديرة العامة مع الدول الأعضاء ولجانها الوطنية بشأن الوثيقتين م/4 وم/5، وكان ذلك مناسبة عرضت فيها اللجنة مهمتها وعملها، ولا سيما الآلية الجماعية للتنسيق بين اليونسكو والمنظمات غير الحكومية، واقترحت طرائق لتطوير التعاون مع اللجان الوطنية لليونسكو.

وتم تحقيق الاتساق في الجدول الزمني للمؤتمر الدولي المقبل للمنظمات غير الحكومية كي يتلاءم مع دورة البرمجة الخاصة باليونسكو وذلك من أجل إشراك المنظمات غير الحكومية بشكل أفضل في هذه العملية (انظر القسم « خامساً » أدناه).

 

رابعاً – استراتيجية الشراكة مع المنظمات غير الحكومية

إدراكاً من اليونسكو لأهمية إقامة شراكات لتعزيز جدوى عمل المنظمة وتأثيره ومصداقيته وكفاءته وفعاليته، فإنها شرعت في عملية تفكير متعمق بشأن إطار توجيهي للعمل في مجال إقامة شراكات استراتيجية.

وفي سياق متابعة التقييم الخارجي المستقل لليونسكو وعلى نحو ما طلب المجلس التنفيذي، تُعرَض على المجلس التنفيذي في دورته التسعين بعد المائة هذه، أول استراتيجية شاملة لليونسكو في مجال إقامة الشراكات، تتممها استراتيجيات منفصلة لإشراك المنظمات غير الحكومية والبرلمانيين والمدارس المنتسبة وأندية اليونسكو والكراسي الجامعية لليونسكو، وشركات وسائل الإعلام، وهيئات القطاع الخاص، وغير ذلك من الشركاء (انظر الوثيقتين 190م ت/21 الجزء الثاني، و190م ت/إعلام 7).

وتستند الاستراتيجية المقترحة للعمل مع المنظمات غير الحكومية إلى التوجيهات الجديدة الخاصة بالشراكة بين اليونسكو والمنظمات غير الحكومية، التي اعتمدها المؤتمر العام، وتسعى إلى مواصلة تطوير إطار العمل هذا باتجاه تأمين إدارة أنجع لهذه الشراكة وتحقيق اندماج أفضل للشراكات مع المنظمات غير الحكومية في تخطيط البرنامج وتنفيذه.

 

خامساً – المؤتمر الدولي للمنظمات غير الحكومية

سيُعقد المؤتمر الدولي للمنظمات غير الحكومية في مقر اليونسكو في الفترة من 12 إلى 14  ديسمبر 2012، وهو مؤتمر تتولى لجنة الاتصال بين المنظمات غير الحكومية واليونسكو تنظيمه بالتعاون مع الأمانة. وهذا المؤتمر – الذي يمثل عنصراً نظامياً من عناصر التعاون الجماعي المنصوص عليه في التوجيهات الجديدة – هو منتدى للتلاقي والتحاور فيما بين المنظمات غير الحكومية التي ترتبط باليونسكو بعلاقات شراكة رسمية، يراد به « استعراض الوضع فيما يتعلق بالتعاون مع اليونسكو وتيسير التعاون بين المنظمات ذات الاهتمامات المشتركة ».

والموضوع الذي اختارته لجنة الاتصال بين المنظمات غير الحكومية واليونسكو، للمؤتمر في هذا العام هو « الثقافة والثقافات: التوفيق  بين الصفة العالمية والتنوع » (كعنوان مؤقت)؛ وستنظَّم حلقات عمل عن « الثقافة والتعليم »، و »الثقافة والعلوم »، و »الثقافة والتنمية »، و »الثقافة والاتصال »، بغية إثراء المناقشة الجماعية عن الموضوع الرئيسي.

إضافة إلى ذلك ووفقاً للتوجيهات، سيمكن للمنظمات غير الحكومية التي ترتبط بعلاقات شراكة رسمية مع اليونسكو أن تناقش الاقتراحات الأولية بشأن الوثيقتين م/4 و م/5، وأن تبلغ المديرة العامة بصورة جماعية وكحصيلة للمؤتمر، بآرائها واقتراحاتها في هذا الصدد.

وسينتخب المؤتمر رئيساً جديداً والأعضاء التسعة للجنة الاتصال لأداء مهامهم هذه لمدة عامين. وقد تعاونت لجنة الاتصال والأمانة لهذا الغرض عن كثب لاستعراض طرائق عمل المؤتمر، ولاسيما لصياغة النظام الداخلي الجديد الذي يتضمن الأحكام الجديدة المنصوص عليها في التوجيهات.

 

سادساً – مسائل أخرى متعلقة بالتعاون مع الشركاء غير الحكوميين

نظمت لجنة الاتصال بين المنظمات غير الحكومية واليونسكو « يوماً خاصاً للمنظمات غير الحكومية » في مقر اليونسكو بتاريخ 23/4/2012 كان عن موضوع  » الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة: بذور للمستقبل؟ »، وذلك كجزء من الأسبوع العالمي للعمل من أجل التعليم للجميع. وقام السيد برنارد لوينغ، رئيس لجنة الاتصال بين المنظمات غير الحكومية واليونسكو، وممثل المديرة العامة، بافتتاح هذا اليوم الخاص الذي حضره أكثر من 160 مشتركاً كانوا يمثلون 82 منظمة غير حكومية. وقُدمت عروض أبرزت دور وإسهام المنظمات غير الحكومية في تنمية وتحسين الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة في مختلف أنحاء العالم.

وجرى على صعيد القطاعات السعي إلى التعاون بوجه خاص بين اليونسكو والمنظمات غير الحكومية فيما يتعلق بتنفيذ البرنامج؛ وترد معلومات مقدمة إلى المجلس التنفيذي في هذا الصدد في إطار التقارير التي تقدمها القطاعات عن تنفيذ البرنامج المعتمد من المؤتمر العام (الوثيقة 190م ت/4).

 

مشروع القرار المقترح على المجلس التنفيذي

ومن المتوقع ان يقوم المجلس التنفيذي باعتماد مشروع قرار:

-        يذكّر بالقرارين 188م ت/12 و 36م/108،

-        ويضع في الحسبان دراسة المجلس ذاته للوثائق 190م ت/19 و190م ت/21 و190/إعلام 7،

-        يرحب بالجهود المتواصلة التي تبذلها اللجنة المختصة بالشركاء غير الحكوميين لضمان الاستمرار في حوارها التفاعلي بشأن السياسات مع المنظمات غير الحكومية ومع الأمانة بشأن أمور محددة تتعلق ببرامج وأولويات اليونسكو؛

-        ويعرب عن تقديره للجهود التي تبذلها الأمانة لتعزيز الاتصال بينها وبين الدول الأعضاء والمنظمات غير الحكومية التي ترتبط مع اليونسكو بشراكة رسمية، ويشجعها على مواصلة العمل في هذا الاتجاه من أجل التواصل مع الشركاء من المجتمع المدني؛

-        ويشدد على أهمية مساهمة المنظمات غير الحكومية في دورة البرمجة الخاصة باليونسكو، ويدعو المديرة العامة إلى إعلامه في دورته الحادية والتسعين بعد المائة بشأن الآراء والاقتراحات التي يبديها المؤتمر الدولي للمنظمات غير الحكومية بصدد الاقتراحات الأولية الخاصة بمشروع الاستراتيجية المتوسطة الأجل للفترة 2014-2021 (37م/4) ومشروع البرنامج والميزانية للفترة 2014-2017 (37م/5).

  

المصدر: المجلس التنفيذي لليونسكو بتصرف

Print This Post