الذكرى السبعون لليونسكو: بان كي مون وإيرينا بوكوفا يسلطان الضوء على إنجازات المنظمة

2015/05/5

تم تكريم إنجازات اليونسكو وأنشطتها في جميع أنحاء العالم لبناء السلام والتنمية المستدامة في حفل خاص للاحتفال بالذكرى السبعين للمنظمة جرى في مقر اليونسكو في باريس يوم 28 أبريل نيسان. وبهذه المناسبة انضم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورؤساء سائر وكالات الأمم المتحدة إلى المديرة العامة إيرينا بوكوفا.

وتم في هذه مناسبة الاحتفال بإنشاء اليونسكو كمنظمة ضمن منظومة الأمم المتحدة وتسليط الضوء على القيم الأساسية والمفاهيم التي صاغتها اليونسكو منذ عام 1945 والتي لازالت تتجلى في عملها اليوم.

وفي الخطاب الذي ألقاه أمام الحضور، أثنى بان كي مون على المنظمة باعتبارها « قوة كبيرة من أجل السلام »، و « بطلاً في حرية التعبير » و « مدافعاً قوياً عن التعليم والثقافة والعلم ».

وقال الأمين العام : « في هذه الذكرى، دعونا نعد إلى الميثاق التأسيسي لليونسكو. دعونا ننتبه إلى حكمة النص المتمثلة في أن « الثقافة والتعليم من أجل العدالة والحرية والسلام ضروريان لكرامة الإنسان وواجب مقدس على كل الدول ».

ورداً على السيد بان وترحيباً بـ »أسرة الأمم المتحدة بأكملها » قالت إيرينا بوكوفا إن العالم لا يزال في أشد الحاجة إلى الإلهام والشجاعة اللذين قادا إلى إنشاء اليونسكو وأنارا عمل المنظمة على مدى العقود السبعة الماضية.

وأضافت المديرة العامة : « إننا نواجه اليوم وكما كان حال العالم في عام 1945، عدداً كبيراً من التحديات والتهديدات. نحن بحاجة إلى نفس الجرأة التي ولدت هذا البيت منذ 70 عاماً. نحن بحاجة إلى توسيع أفق التفكير مرة أخرى. ولمواجهة للعنف والتطرف العنيف، يجب علينا مرة أخرى رفع راية التضامن عالية وبناء سلام أكثر استدامة من خلال التعليم وحوار الثقافات والتفاهم المتبادل على أساس الاحترام والمساواة في الكرامة. وأمام تغير المناخ، يجب علينا إطلاق عنان قوة الإبداع والذكاء البشري بأكملها. هذه هي طاقتنا المتجددة التي لا تنضب وهذه هي ولاية اليونسكو ».

واستمرت الاحتفالات يوم 30 أبريل وسيحضر الأمين العام والسيدة بوكوفا حفلاً عالمياً سيشارك فيه عديد النجوم في مقر اليونسكو بمناسبة اليوم الدولي لموسيقى الجاز. وسيحيي الحفل أكثر من 12 شخصية وفنانا مشهورين احتفالاً بموسيقى الجاز وبالدبلوماسية الثقافية.

ونُقلت أحداث الاحتفال بالذكرى السبعين يومي 28 و 30 أبريل مباشرة على الموقع الإلكتروني لليونسكو.

المصدر: اليونسكو

Print This Post