الدورة 37 للمؤتمر العام في يومها السابع

2013/11/14

عقد المؤتمر العام لليونسكو في إطار أعمال دورته السابعة والثلاثين، عدداً من الاجتماعات يوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2013 وذلك في يومه السابع.

حيث عقدت الجلسة العامة في الفترة الصباحية اجتماعاً لانتخاب المدير العام لليونسكو، كما عقدت لجنة الاتصال والمعلومات اجتماعاً صباحياً وآخر بعد الظهر في اليوم الأول من أعمالها، بينما عقدت لجنة العلوم الطبيعية اجتماعها الأول بعد ظهر يوم الثلاثاء.

1ـ الجلسة العامة:

قام المؤتمر العام بانتخاب السيدة إيرينا بوكوفا التي اقترحها المجلس التنفيذي عليه، مديرة عامة لليونسكو لولاية ثانية.

فبعد قيام الدول الأعضاء بالإدلاء بأصواتها، وبعد اتمام عملية فرز الأصوات، أعلن رئيس المؤتمر العام (الصين) عن فوز السيدة بوكوفا بولاية ثانية وحصولها على 160 صوتاً مؤيداً و 14 صوتاً معارضاً.

وألقت المديرة العامة كلمة عبرت فيها عن سعادتها للنتيجة وشكرت الدول الأعضاء على ثقتهم ووعدت بمواصلة عملها لإصلاح المنظمة وتطبيق مبادئها.

تناولت بعدها عدة دول الحديث لتهنئة المديرة العامة على انتخابها لولاية ثانية.

وكانت بوكوفا قد تنافست على هذا المنصب مع مرشحين آخرين في الدورة 192 للمجلس التنفيذي وفازت بـ 39 صوتاً من أصل 58، وهم عدد أعضاء المجلس.

2ـ لجنة الاتصال والمعلومات:

بدأت لجنة الاتصال والمعلومات أعمالها التي تستمر يومين، وتناولت في جلستها الصباحية بندين:

ـ دراسة واعتماد مشروع البرنامج والميزانية للفترة: 2014ـ2017 الجزء الثاني أ: البرنامج الرئيسي الخامس ـ استدامة السلام والتنمية من خلال حرية التعبير والوصول الى المعرفة (البند 4.2). حيث تم اعتماد الجزء المعني من الوثيقة 37م/ 5 بعد تعديله حسب ما ورد في الوثيقة 37م/6 ومشروعي القرارين DR5 (المقدم من إيران) و DR23 (المقدم من أوكرانيا).

ـ استنتاجات منتدى الشباب (البند 5.5)، التي أخذت اللجنة علماً بها.

وتناولت لجنة الاتصال والمعلومات في جلسة بعد الظهر البند 5.22 حول القضايا المتعلقة بالإنترنت بما في ذلك الانتفاع بالمعلومات والمعارف، وحرية التعبير، وحرمة الشؤون الشخصية، والأبعاد الأخلاقية لمجتمع المعلومات.

وطرح هذا البند في الأساس في الدورة 192 للمجلس التنفيذي بطلب من البرازيل ودول أخرى تحت عنوان « الأخلاقيات وحرمة الشؤون الشخصية في الفضاء الافتراضي » وكان يهدف الى النظر في مدى استصواب وضع إعلان أو ميثاق أو وثيقة تقنينية مشابهة مخصصة للأخلاقيات وحرمة الشؤون الشخصية في الفضاء الإلكتروني، ولكنه، ونظراً لمعارضة بعض الدول له، أحيل الى المؤتمر العام تحت العنوان العام المذكور أعلاه.

وبعد أن تناول عدد من الدول الحديث بشأن الموضوع وانقسم الرأي بين مؤيد للسير في عملية وضع وثيقة تقنينية وبين معارض له يعتبر الموضوع سابقاً لأوانه، تقرر تشكيل فريق عمل يقوم بالنظر في مشاريع القرارات المقدمة بخصوص هذا البند (من قبل البرازيل والمملكة المتحدة وكندا) وبمحاولة الوصول الى نص توفيقي يقبل به الجميع، على أن يقدم الفريق نتيجة عمله صباح أو بعد ظهر يوم الأربعاء.

3ـ لجنة العلوم الطبيعية:

تناولت لجنة العلوم الطبيعية في جلستها الأولى بعد ظهر يوم الثلاثاء بندين:

ـ البند 4.2: دراسة واعتماد مشروع البرنامج والميزانية للفترة: 2014ـ2017، الجزء الخاص بالعلوم الطبيعية؛

ـ البند 5.5: نتائج منتدى الشباب.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post