الدورة 37 للمؤتمر العام في يومها الخامس

2013/11/12

واصلت الدورة 37 للمؤتمر العام أعمالها يوم السبت 9 نوفمبر لليوم الخامس على التوالي. حيث عقدت كل من الجلسة العامة ولجنة الترشيحات اجتماعها في الفترة الصباحية بينما عقدت لجنة التربية جلسة عمل في الفترة الصباحية وأخرى في فترة بعد الظهر.

1ـ الجلسة العامة:

استمع المؤتمر العام في جلسته العامة الصباحية التي عقدت يوم السبت الى تقرير شفهي قدمه رئيس لجنة الشؤون المالية والادارية والمسائل العامة ومساندة البرنامج والعلاقات الخارجية (APX) من المملكة المتحدة حول البند 1.3 المتعلق بتقرير المديرة العامة عن الرسائل الواردة من الدول الأعضاء والتي تستند فيها الى أحكام الفقرة 8 (ج) من المادة الرابعة (جيم) من الميثاق التأسيسي، للمطالبة بممارسة حقها في التصويت في حال كان تخلفها عن دفع المتأخرات أو الأقساط السنوية المستحقة عليها بموجب خطط التسديد يرجع الى ظروف خارجة عن ارادتها. وتم الاعلان عن قائمة الدول التي لا يحق لها التصويت في هذه الدورة (اثنتا عشرة دولة) تندرج من ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية و (إسرائيل). وألقت المديرة العامة كلمة عبرت فيها عن أسفها لفقدان الولايات المتحدة لحق التصويت وأكدت أن المسألة لا تتعلق بالتمويل فحسب بل أنها مسألة قيم ومسألة « القوة الذكية » التي يحتاج اليها العالم اليوم لإرساء السلام والتنمية المستدامين. وأكدت المديرة العامة على عالمية المنظمة وعلى الحاجة لكل الأصوات ولكل الدول الأعضاء فيها.

كما ألقى المندوب الدائم للولايات المتحدة الأمريكية لدى اليونسكو كلمة أكد فيها أن الادارة الأمريكية تعترف بالدور المهم لليونسكو وأن المسؤولين فيها يعملون جاهدين على إيجاد الحل القانوني لكي تعود الولايات المتحدة الى تسديد التزاماتها المالية تجاه اليونسكو.

بعدها واصلت الجلسة العامة مناقشة السياسة العامة من خلال الخطابات الرسمية للدول الأعضاء التي ألقاها الوزراء المختصون أو السفراء. حيث ألقيت في هذه الجلسة كلمات: طاجكستان، النيجر، بوروندي، كندا، رواندا، جزر القمر، مالي، غامبيا، جنوب السودان، موزمبيق، باهاماس، جزر فارويس، جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، ميانمار، اندونيسيا، تيمور ليستي، جيبوتي، هايتي، جمهورية الكونغو الديمقراطية، مالاوي والفاتيكان.

كما تحدث ممثلو منظمات حكومية وغير حكومية مثل المكتب العربي للتربية لدول الخليج، جمعية الدعوة الاسلامية العالمية، المجلس الدولي للعلوم الاجتماعية، منظمة التعاون الاسلامي في جنيف وغيرها.

2ـ لجنة الترشيحات:

اجتمعت لجنة الترشيحات التي ترأسها كازاخستان وتناولت البنود المتعلقة بالانتخابات المزمع اجراؤها في هذه الدورة للمؤتمر العام.

3ـ لجنة التربية:

كما اجتمعت لجنة التربية التي ترأستها ليبيا، وتناولت البنود التالية:

ـ الاقتراحات الخاصة بتنقيح النظم الأساسية لمعاهد التربية من الفئة 1 (البند 6.5)؛

ـ مراجعة الاستراتيجية الشاملة والمتكاملة للمعاهد والمراكز من الفئة 2، وإنشاء معاهد ومراكز من الفئة 2 تعمل تحت رعاية اليونسكو (البند 5.4)

ـ دراسة أولية للجوانب التقنية والقانونية المرتبطة بمدى استصواب اعداد وثيقة تقنينية عالمية بشأن الاعتراف بمؤهلات التعليم العالي (البند 8.3)؛

ـ متابعة عقد الأمم المتحدة للتعليم من أجل التنمية المستدامة بعد عام 2014، برنامج العمل العالمي (البند 5.19)؛

ـ تنفيذ عقد الأمم المتحدة لمحو الأمية (2003ـ2012) وتوصيات محددة لفترة ما بعد العقد (البند 5.20).

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post