الدورة 37 للمؤتمر العام في يومها الثاني عشر

2013/11/19

عقدت لجان البرنامج الخمس للمؤتمر العام، اجتماعاً مشتركاً لها يوم الاثنين 18 نوفمبر برئاسة مندوب المملكة المتحدة (السيد سادرز) في اليوم الثاني عشر للدورة 37 للمؤتمر العام لليونسكو.

وتناول الاجتماع البنود المدرجة على جدول أعماله لهذا اليوم وهي:

ـ البند 3.1: دراسة واعتماد مشروع الاستراتيجية المتوسطة الأجل للفترة: 2014ـ2021، حيث نظر فيه الى الاستراتيجية التنفيذية المعدلة لتحقيق المساواة بين الجنسين كأولوية للفترة: 2014ـ2021، كما نظر الى مشروعات القرارات التي قدمتها الدول الأعضاء في هذا الصدد.

حيث قدمت ستة مشاريع قرارات لتعديل الوثيقة (37م/4)، مشروعان مقدمان من كازاخستان الأول حول العقد العالمي لتقارب الحضارات (DR1) والثاني حول منصة طريق الحرير على الانترنت (DR2)، ومشروع مقدم من أنغولا حول الاستخدام التربوي للتاريخ العام لأفريقيا (DR3)، ومشروع مقدم من نيوزيلاندا وسانت كيست ونيفيس (DR4) حول تعزيز دور اليونسكو في الجزر الصغيرة النامية، ومشروع مقدم من فنزويلا ومعها عدة دول (DR5) حول طريق الرقيق، ومشروع أخير مقدم من منغوليا (DR6) حول طريق الحرير.

وقد حازت مشاريع القرارات الستة على تأييد الدول الأعضاء التي عبرت عن ذلك في مداخلاتها وقامت باعتمادها. كما استمع المجتمعون بشكل مقتضب الى رؤساء اللجان الذين قدموا عرضاً سريعاً عن أهم ما تناولته كل لجنة بخصوص الاستراتيجية متوسطة الأجل والأمور الأخرى. وقد اعتمد الاجتماع مشروع قرار قدمته الأمانة بطلب من رئيس الاجتماع المشترك بين اللجان، بعد إدخال تعديلات عليه، والذي سيعرض لاحقاً على الجلسة العامة للمؤتمر العام لإقراره.

يحدد المؤتمر بموجب القرار موقفه من الاستراتيجية متوسطة المدى (37م/4) وتوصيات المجلس التنفيذي بشأنها، لكي يعاد صياغتها على أساس قرارات المؤتمر.

ـ البند 5.23: حول مشاركة اليونسكو في الأعمال التحضيرية لإعداد خطة التنمية لما بعد عام 2015. حيث تناول الاجتماع المشترك للجان نص مشروع قرار قدمته الأمانة بناء على طلب رئيسه، يتضمن ما خلصت اليه كل من لجان البرنامج الخمس التابعة للمؤتمر العام خلال اجتماعاتها في هذه الدورة. وأدخلت بعض التعديلات على النص المقترح من الأمانة، والذي سيقدم لاحقاً الى الجلسة العامة للمؤتمر العام للبت فيه.

وعقد في المساء حفل تنصيب المديرة العامة المنتخبة لليونسكو السيدة إيرينا بوكوفا لولاية أربع سنوات جديدة، تحدث فيها رئيس المؤتمر العام الذي أشرف على تلاوتها قسم  المهمة، كما تحدث رؤساء المجموعات الجغرافية الست في اليونسكو نيابة عن مجموعاتهم بالإضافة لشخصيات مرموقة، وتم الاستماع الى مقطوعات غنائية وعرضت تحقيقات مصورة انتجتها اليونسكو.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post