الدورة 37 للمؤتمر العام في يومها الثامن

2013/11/15

واصلت الدورة 37 للمؤتمر العام لليونسكو يوم الأربعاء 13 نوفمبر أعمالها لليوم السابع في مقر المنظمة.

حيث نظمت انتخابات المجلس التنفيذي، وجرى التصويت في النصف الأول من اليوم وأعلنت النتائج مساءً في جلسة عامة ترأسها رئيس المؤتمر العام (رابط للنتائج).

وعقدت لجنة الاتصال والمعلومات جلستي عمل في اليوم الثاني والأخير لأعمالها. كما عقدت لجنة العلوم الطبيعية اجتماعاً في الفترة الصباحية وآخر في فترة بعد الظهر.

1ـ لجنة الاتصال والمعلومات:

تناولت اللجنة في جلستها الصباحية عدة بنود، وهي:

ـ البند 5.4 حول إنشاء معاهد ومراكز من الفئة 2 تعمل تحت رعاية اليونسكو، وبالتحديد حول اقتراح إنشاء معهد دولي للحوار بين الثقافات والتغطية الإخبارية المراعية لحساسية النزاعات (IIDCSR) في أوريغون/ الولايات المتحدة الأمريكية. حيث اعتمدت اللجنة مشروع القرار الذي يوافق على إنشاء المعهد ويأذن للمديرة العامة بالتوقيع على بيان مشترك مع جامعة أوريغون بشأن إنشائه كمركز من الفئة 2.

ـ البند 5.8: تقرير عن استعراض تنفيذ الخطة الاستراتيجية لبرنامج المعلومات للجميع (2008ـ2013).

وقد ناقشت اللجنة الموضوع واعتبرت بعض الدول أن عملية المراجعة لم تتم بشكل مرضٍ وشامل بينما اعتبرت مجموعة أخرى من الدول أن العملية تمت بشكل مرضٍ وأن البرنامج حقق الكثير من النجاحات في الثلاث سنوات الماضية. واعتمدت اللجنة مشروع القرار المقترح في الوثيقة (37C/51) مع تعديل للفقرة 5 التي يحيط المؤتمر بموجب صيغتها المعدلة علماً بالآراء التي أعربت عنها الدول الأعضاء في العملية، ويعترف (بدلاً من يؤيد) نتائج واستنتاجات عملية الاستعراض، ويدعو الدول الى مراعاتها لدى اعداد السياسات والبرامج.

ـ البند 5.11 حول تقرير المديرة العامة عن تنفيذ نتائج مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات (WSIS)، حيث اعتمدت اللجنة مشروع القرار المقترح في الفقرة 25 من الوثيقة (37C/55) من دون أي تعديل.

ـ البند 5.14: حول توصيات الاتحاد الدولي لرابطات المكتبات وأمناء المكتبات بشأن الدراية الاعلامية والمعلوماتية، حيث اعتمدت اللجنة مشروع القرار المقدم من الفلبين بهذا الشأن (DR1) من دون نقاش.

ـ البند 5.18: حول بيان الاتحاد الدولي لرابطات المكتبات وأمناء المكتبات بشأن خدمة الأشخاص ذوي الاعاقة في قراءة المطبوعات، حيث اعتمدت اللجنة مشروع القرار المقدم من ألمانيا (DR2) من دون نقاش.

ـ البند 8.2: حول الدراسة الأولية عن الجوانب التقنية والمالية والقانونية المتعلقة بمدى استصواب وضع وثيقة تقنينية وقد تمت مناقشة هذا البند وأبدت العديد من الدول وضع وثيقة تقنينية لصون التراث الوثائقي الذي تعرض في عدة دول الى الضياع بسبب الحروب والكوارث الطبيعية والتلف مع الزمن، غير أن بعض الدول اعتبرت الموضوع سابقاً لأوانه معتبرة أيضاً أن ضرورة هكذا وثيقة لم يتم اثباتها بعد، وأثارت مسألة التمويل.

وتم تبني مشروع القرار المقترح في الفقرة 5 من الوثيقة (37C/48) الذي يحيط علماً نتائج الدراسة ويدعو المديرة العامة الى عرض مشروع توصية بشأن الموضوع الى الدورة 38 للمؤتمر العام ويناشد الدول والجهات المانحة تقديم أموال خارجة عن الميزانية تتيح اجراء المزيد من المشاورات المعمقة بشأن اعداد التوصية المقترحة. وقد عدلت الصيغة المقترحة في الوثيقة تعديلاً بسيطاً أشار الى التراث الرقمي.

البند 5.22: القضايا المتعلقة بالإنترنت، بما في ذلك الانتفاع بالمعلومات والمعارف، وحرية التعبير، وحرمة الشؤون الشخصية، والأبعاد الأخلاقية لمجتمع المعلومات.

عادت اللجنة الى تناول هذا البند بعد أن كلف فريق عمل برئاسة المندوب الدائم للنرويج بالعمل على إعداد نص توفيقي واحد يوازن بين مشاريع القرارات الثلاثة المقدمة من البرازيل والمملكة المتحدة وكندا والآراء الأخرى التي طرحت في اللجنة ـ فأعلن الرئيس أن فريق العمل نجح في التوصل الى نص توافقي بهذا الشأن وهنأه على هذا، واعتمدت اللجنة مشروع القرار الذي قدمه فريق العمل دون نقاش ولا تعديل.

ويطلب المؤتمر بموجب مشروع القرار من المديرة العامة أن يعد دراسة شاملة عن القضايا المتعلقة بالإنترنت في نطاق اختصاص اليونسكو، تتضمن خيارات محتملة للقيام بأنشطة في المستقبل من خلال إدارة عملية جامعة لعدة جهات معنية لتوفير المعلومات اللازمة لتقديم تقرير المديرة العامة عن تنفيذ نتائج مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات الى الدورة 38 للمؤتمر العام.

ولكن النص يشير في هامشه الى أن هذه العملية لا تشكل مرحلة من العملية متعددة المراحل لدراسة واعتماد ومتابعة الاعلانات والمواثيق وغيرها من الوثائق التقنينية المماثلة التي يعتمدها المؤتمر العام (رابط لنص اقتراح فريق العمل المعتمد).

2ـ لجنة العلوم الطبيعية:

تناولت لجنة العلوم الطبيعية البنود التالية:

ـ البند 4.2: دراسة واعتماد مشروع البرنامج والميزانية للفترة 2014ـ2017 الجزء الثاني أ: البرنامج الرئيسي الثاني/ علوم من أجل السلام والتنمية المستدامة.

ـ البند 5.5: استنتاجات منتدى الشباب

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post