الدورة 194 للمجلس التنفيذي في يوميها الأخيرين

2014/05/9

واصل المجلس التنفيذي أعماله يومي الاثنين 14 والثلاثاء 15 أبريل لإكمال ما تبقى له على جدول أعمال الدورة 194، التي اختتمت أعمالها بعد ظهر يوم الثلاثاء.

وقد عقد المجلس في الفترة الصباحية ليوم الاثنين جلسة مغلقة لأعضاء المجلس (استبعد منها المراقبون) تم فيها تناول البند 3 من جدول أعمال الدورة بشأن تقرير المديرة العامة عن تطبيق المادة 59 من النظام الداخلي للمجلس التنفيذي. حيث أطلعت المديرة العامة المجلس على الوضع العام في المنظمة بشأن الموظفين بمستوى (D1) فما فوق، والقرارات التي اتخذتها بشأن تعيينهم أو تمديد عقودهم ضمن إطار البرنامج العادي للمنظمة.

بينما تناول المجلس في جلسة عامة مفتوحة للمراقبين بعد ظهر يوم الاثنين الجزء المتعلق بالتغييرات الهامة في البنية التنظيمية من البند 3. وقد قدمت المديرة العامة تقريراً إلى المجلس عن التغييرات البنيوية المقترح إدخالها في المرحلة (2014ـ2015) التي تغطيها الوثيقة 37م/5، ضمن البرامج الرئيسية الخمسة، وإدارة أفريقيا، وقطاع إدارة خدمات الدعم، وقسم إدارة المعارف ونظم المعلومات، مع الرسوم الهيكلية لها.

كما قدمت المديرة العامة في تقريرها البيانات الوظيفية لمختلف الأقسام/ المكاتب مشفوعة بالعدد الإرشادي لوظائف البرنامج العادي والوظائف الخارجة عن الميزانية المزمعة للفترة 2014ـ2015 في المقر والميدان.

وقد تناولت بعض الدول الأعضاء الكلام وعبرت عن ملاحظاتها بشأن التقرير وركزت على عدد من النقاط منها:

ـ غياب برنامج التعليم والتدريب في المجالين المهني والتقني (TVET) من رسم الهيكل التنظيمي لقطاع التعليم رغم أهميته، وضرورة إظهاره.

ـ تمثيل اللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات (IOC) في الرسم الهيكلي كجزء من مكتب مساعد المديرة العامة لقطاع العلوم الطبيعية بينما تتمتع هذه اللجنة باستقلاليتها عن القطاع، ويعتبر أمينها التنفيذي في الأمانة بمنصب مساعد المدير العام.

ـ تم الاعتراض على جعل مركز التراث العالمي جزءاً من قطاع الثقافة وعدم تخصيص مدير له حيث يتولى مسؤول القطاع هذه المهمة، بينما للمركز استقلاليته الشبيهة باستقلالية (IOC) وهو من أهم واجهات اليونسكو في العالم.

وقد أكدت المديرة العامة في ردها على أسئلة وملاحظات الدول الأعضاء أنها ستعمل على تغيير الشكل التنظيمي للجنة علوم المحيطات (IOC) باعتبار أن اللجنة لا تتبع فعلاً لقطاع العلوم، كما أكدت أنها ستقوم بما يلزم لعدم إعطاء أي انطباع بالتقليل من شأن لجنة التراث العالمي.

واعتمدت الجلسة العامة للمجلس مشروع القرار المقدم من المملكة المتحدة حول الموضوع والذي يحيط فيه المجلس علماً بما ورد في الوثيقة ذات الصلة، (194م ت/3) وتمت إضافة عبارة يطلب فيها المجلس من المديرة العامة أن تأخذ في الاعتبار المناقشات التي جرت في الدورة من أجل تحسين تصميم البنية التنظيمية.

أما في اليوم الأخير للدورة، يوم الجمعة 15 أبريل، فقد عقدت في الفترة الصباحية، ولفترة وجيزة، جلسة مغلقة لأعضاء المجلس لتناول تقارير لجنة الاتفاقيات والتوصيات، تحوّلت بعدها إلى جلسة عامة حيث اعتُمد تقرير هذه اللجنة ومشاريع القرارات التي أوصت بها والواردة في الوثيقة 194م ت/33. وتابع المجلس جلسته العامة بهدف تناول ما تبقى على جدول أعمال الدورة ولاعتماد تقارير اللجان المختلفة والقرارات التي أوصت بها، وذلك على النحو التالي:

ـ استمع المجلس إلى التقرير الشفهي لرئيس اللجنة المالية والادارية، مندوب المملكة المتحدة (السيد ساذرز)، عن أعمال هذه اللجنة، ثم اعتمد كافة القرارات التي أوصت اللجنة باعتمادها دفعة واحدة كما وردت في الوثيقة 194م ت/34.

ـ استمع المجلس إلى التقرير الشفهي للاجتماع المشترك للجنة البرنامج والعلاقات الخارجية (PX) واللجنة المالية والادارية (FA)، قدمه بالتناوب رئيسا اللجنتين المذكورتين مندوبا المكسيك والمملكة المتحدة. واعتمد المجلس مشاريع القرارات التي أوصى بها الاجتماع المشترك كما وردت في الوثيقة 194م ت/36 مع تعديل طفيف على الفقرة 3 من الجزء الثاني للبند 23 بحيث يدعو المجلس « المديرة العامة » إلى تعزيز مكتب اليونسكو في بيروت.

ـ استمع المجلس إلى التقرير الشفهي لرئيس لجنة البرنامج والعلاقات الخارجية، مندوب المكسيك، عن أعمال اللجنة، ثم اعتمد كافة القرارات التي أوصت اللجنة باعتمادها كما وردت في الوثيقة 194م ت/35 وضميمة.

ـ ثم تناول المجلس البند 26 الخاص بتحديد مواعيد انعقاد الدورة 195 للمجلس والقائمة المؤقتة بالمسائل التي ستتناولها بالإضافة إلى مواعيد الدورات 196، 197 و198.

وقد اقترحت الفترة 15ـ29 أكتوبر 2014 المتضمنة أحد عشر (11) يوم عمل لعقد الدورة 195، على أن تكون الفترة 15ـ19 أكتوبر مخصصة للجان التحضيرية والفترة 20ـ29 للجلسات العامة واللجنتين الرئيسيتين.

واعترضت عدة دول على قصر الفترة المخصصة للجلسات العامة الرسمية واللجنتين الرئيسيتين، وعبرت عن امتعاضها لما حصل في هذه الدورة من اضطرار لعقد جلسات عمل مسائية وليلية مرهقة وغير منتجة كالجلسات العادية، فضلاً عن كونها أكثر تكلفة للمنظمة. وطالبت هذه الدول بإضافة يوم أو يومين للفترة المقترحة للدورة 195. فوعد رئيس المجلس بأن يبحث مع المكتب إمكانية إضافة يوم أو يومين للفترة المحددة للدورة 195، وتم اعتماد المواعيد المقترحة في الوثيقة 194م ت/26 إعلام وكذلك القائمة المؤقتة للمواضيع التي ستُدرس في الدورة 195 والتي تعتبر أساساً لجدول الأعمال المؤقت (الوثيقة 194م ت/26 إعلام2).

وفي الختام ألقى رئيس المجلس التنفيذي، د. محمد سامح عمرو، مندوب مصر، كلمة شكر فيها أعضاء المجلس والمكتب ورؤساء اللجان على دورهم في إنجاح هذه الدورة التي اتخذت فيها قرارات مهمة في مجالات عدة. وأشار رئيس المجلس في كلمته الختامية إلى بعض المواضيع التي تناولتها الدورة 194 منها مجال حوكمة المنظمة، وتنفيذ توصيات مراجع الحسابات الخارجي، وإصلاح المكاتب الميدانية ولاسيما في أفريقيا، وإدارة المقر في باريس من خلال عمل لجنة المقر، ومراجعة مسألة الحوكمة وعمل المجلس التي ستبحث في الدورة القادمة، بالإضافة إلى قرارات المجلس بشأن البند 31 حيث سيتم التعاون على تنظيم سلسلة من الفعاليات والندوات بمشاركة شخصيات بارزة لدراسة التحديات العالمية الكبرى التي تواجهها اليونسكو في هذا العصر. وختم رئيس المجلس كلمته بتوجيه تحية إلى موظف قديم في أمانة المجلس التنفيذي (السيد ميشي ديتينهو) الذي وصل سن التقاعد ومن المفترض أن يغادر المنظمة في شهر يونيو، وأعلن اختتام الدورة 194 للمجلس التنفيذي.

التقارير السابقة للمندوبية حول الدورة 194 للمجلس التنفيذي:

ـ الدورة 194 للمجلس التنفيذي لليونسكو لليومين الأول والثاني؛

ـ الدورة 194 للمجلس التنفيذي في يومها الثالث؛

ـ الدورة 194 للمجلس التنفيذي في يومها الرابع؛

ـ الدورة 194 للمجلس التنفيذي في يومها الخامس.

روابط حول الدورة:

ـ القرارات التي اعتمدها المجلس التنفيذي في الدورة 194؛

ـ جدول أعمال الدورة 194 للمجلس التنفيذي.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post