الدورة 192 للمجلس التنفيذي في يومها السادس

2013/10/8

عقدت اللجنة المالية والادارية (FA) ولجنة البرنامج والعلاقات الخارجية (PX) اجتماعاً مشتركاً لهما يوم الاثنين 7 أكتوبر 2013.

وقد تناوب على رئاسة الاجتماع، رئيسا اللجنتين، مندوب المملكة المتحدة ومندوب الكونغو.

ومن المبرمج أن تعقد اللجنتان اجتماعات مشتركة حتى عصر الأربعاء 9 أكتوبر. وكانت المواضيع المدرجة على جدول أعمال الاجتماع المشترك ليوم أمس الاثنين البند 16 بأجزائه الستة حول تنفيذ قرار المجلس التنفيذي في دورته 191 (191 م ت/15) بشأن الاستراتيجية المتوسطة الأجل (37م/4) ومشروع البرنامج والميزانية (37م/5)، والقرار الصادر عن الدورة الاستثنائية الخامسة للمجلس (45 م ت/2).

إلاّ أن اللجنتين لم تكملا العمل إلاّ بأربعة أجزاء من البند 16 رغم عقد جلسة مسائية عملتا فيها حتى ما بعد الساعة التاسعة، وتصلتا الى النتائج التالية:

البند 16 الجزء الأول: خطة الايرادات والنفقات وخطة إعادة الهيكلية بالاستناد الى التدفق النقدي المتوقع لعامي 2014-2015 المقدر بمبلغ 507 ملايين دولار أمريكي.

حيث قدم مساعد المديرة العامة للتخطيط الاستراتيجي (السيد هانز دورفيل) عرضاً للموضوع، وذكّر أن اعتمادات الميزانية التي سيتم الموافقة عليها في الوثيقة 37م/5 والبالغة 653 مليون دولار أمريكي ستنخفض عملياً الى إيرادات قدرها 507 مليون دولار أمريكي بعد خصم نسبة 22،4 % منها هي الاشتراكات المقررة على الولايات المتحدة الأمريكية و (إسرائيل) والتي لا تزال مستحقة منذ عام 2011. كما ذكّر أن المجلس قرر توزيع مبلغ 216،3 مليون دولار أمريكي فيما بين البرامج الرئيسية الخمسة وعلى النحو التالي:

- قطاع التربية 39،3 %

- قطاع العلوم الطبيعية 20،8 %

- قطاع العلوم الاجتماعية والانسانية 11،1 %

- قطاع الثقافة 18%

- قطاع الاتصال والمعلومات 10،9 %

وقُدمت بخصوص هذا البند عدة مشاريع تعديلات على مشروع القرار الوارد في الفقرة 32 من الوثيقة ذات العلاقة (192 Ex/16 Part I). وخلصت اللجنتان الى اعتماد مشروع قرار معدل يقوم المجلس بموجبه بما يلي:

- التأكيد على أن موظفي اليونسكو يمثلون رأس المال الحقيقي للمنظمة؛

- دعوة الدول الأعضاء القادرة على ذلك، الى زيادة مساهماتها في الميزانية العادية لليونسكو من خلال اعتمادات إضافية؛

- دعوة المديرة العامة الى متابعة إيجاد الوسائل لتحقيق الوفورات المالية لعمل المنظمة من خلال جملة أمور؛

- الطلب من المديرة العامة بأن تولي معيار التمثيل الجغرافي العادل ما ينبغي من الأولوية عند استئناف التوظيف؛

- الطلب منها أن تقدم إليه في دورته 194 تقريراً عن حركة الموظفين وإنهاء خدمتهم، وذلك في إطار إعادة الهيكلية؛

- دعوتها أيضاً الى النظر في تقليص الوظائف في المستوى الأعلى من المنظمة؛

- دعم خطة الاتفاق بمبلغ 507 مليون دولار مع تشجيع المديرة العامة على رصد الموارد المتاحة للأنشطة ذات الأولوية المنخفضة وتجميد تلك الأنشطة أو تأجيلها عند الحاجة.

البند 16 الجزء الثاني: خطة عمل اليونسكو لأولوية المساواة بين الجنسين للفترة: 2014-2021.

واتخذت اللجنتان قراراً يطلب من المديرة العامة أن تقدم للدورة السابعة والثلاثين للمؤتمر العام نسخة معدلة لخطة العمل للمساواة بين الجنسين الثانية (GEAP II) مع ضمان:

- الاستناد الى الدروس المستقاة من الخطة الأولى؛

- أن تترجم كل جوانب المساواة بين الجنسين في الأنشطة المقترحة والنتائج؛

- أن تشكل الخطة الثانية قاعدة للأنشطة المقترحة؛

- إتباع منهجية متماسكة للمساواة بين الجنسين في كافة البرامج الرئيسية.

كما قررت اللجنتان الطلب من المديرة العام بأن تقدم تقريراً عن تطبيق الخطة الثانية (GEAPII) والنتائج المتحققة تضمنه في تقاريرها القانونية.

البند 16 الجزء الثالث: مركز التحولات الاجتماعية والحوار بين الثقافات

بعد الاستماع الى عرض موجز للموضوع من الأمانة، تناولت اللجنتان مشروع قرار معدل مقدم من عدة دول قدمه وفد فنزويلا. واعتمدت اللجنتان في اجتماعهما المشترك مشروع قرار يعتبر المجلس التنفيذي بموجبه أنه لم تثيت حتى اليوم بما فيه الكفاية، الحاجة لإنشاء هيكل (إطار) جديد في مجال العلوم الانسانية والاجتماعية وأن الأنشطة المقترحة للمركز يتوجب على القطاع تنفيذها كما هو وارد في النتائج المرجوة. كما يقرر المجلس بموجب القرار تأجيل اتخاذ قرار بشأن إنشاء مركز التحولات الاجتماعية والحوار بين الثقافات للدورة 38 للمؤتمر العام.

البند 16 الجزء الرابع: مشروع الاستراتيجية المتوسطة الأجل للفترة: 2014-2021 (37م/4) الأهداف الاستراتيجية 4 و5 و6 المنقحة المقترحة بعد الاستماع الى العرض الذي قدمته الأمانة للموضوع تناولت اللجنتان مشروع القرار الوارد في الفقرة 52 من الوثيقة ذات العلاقة، واعتماداه بعد إدخال عدة تعديلات وإضافات عليه. وبموجب القرار المعتمد يوافق المجلس على الصيغة المنفحة للأهداف الاستراتيجية 4 و5 و6 دون اعتماد النص التوضيحي الذي يرافقه الذي يتوجب مراجعته لينسجم مع قرارات الدورة 191. كما يوصي المجلس بموجب القرار المديرة العامة باتخاذ كافة الاجراءات الضرورية في إطار 37/م 4 و 37/م5 لضمان حسن سير وفاعلية برامج اليونسكو العلمية الدولية والحكومية.

 

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو  

 

Print This Post