الدورة 190 للمجلس التنفيذي تبدأ جلساتها الرسمية

2012/10/9

بدأ يوم أمس (الاثنين 8/10/2012) انعقاد جلسات الدورة 190 للمجلس التنفيذي التي ستستمر حتى يوم 18/10/2012 علما بأن الاجتماعات التحضيرية للجان قد بدأت في 3/10/2012.

واستهلت رئيسة المجلس لفترة السنتين 2012-2013 ، أليسندرا كامينز (باربادوس) ، أعمال الدورة 190 بكلمة رحبت فيها بأعضاء المجلس والحضور وشكرت جهود المكتب والأمانة للتحضير لهذه الدورة .

وأكدت رئيسة المجلس في كلمتها على أهمية  هذه الدورة التي ستدرس من ضمن المواضيع المدرجة على جدول أعمالها مقترحات المديرة العامة بشأن مشروع  الاستراتيجية المتوسطة الأجل للفترة 2021-2014   ومشروع البرنامج والميزانية للفترة 2014-2018  . وكذلك دراسة عملية انتخاب المدير العام لليونسكو التي بناء عليها ستقدم الدورة القادمة للمجلس اقتراحا بمرشح لهذا المنصب ترفعه إلى الدورة 37 للمؤتمر العام. كما عبرت رئيسة المجلس عن حزنها على التدمير الذي يلحق بالممتلكات الثقافية في مالي وسوريا. واعتبرت أن تدمير أسواق حلب بمثابة اعتداء على الإنسانية.

وأعلنت رئيسة المجلس أن الأمين العام للأمم المتحدة السيد بانكي مون سيزور المجلس التنفيذي خلال جلسته الصباحية ليوم الثلاثاء 9/10 (هذا اليوم) واعتبرت هذه الزيارة حدثا تاريخيا للمجلس إذ أنها المرة الأولى التي يزور فيها الأمين العام للأمم المتحدة المجلس التنفيذي. وأعلنت رئيسة المجلس التنفيذي افتتاح الدورة 190 للمجلس.

اعتماد جدول الأعمال :

ثم عرضت على المجلس الوثائق التالية لاعتمادها :

-      جدول الأعمال المؤقت المنقح للجلسة العامة: حيث تم اعتماده بعد أن أعلنت الرئيسة حذف الفقرتين 4 و 5 من البند 18 وبعد أن أعلن مندوب مصر طلب تأجيل البند 15 (حول اليوم الدولي للمخطوطات) الذي كانت قد اقترحته، إلى الدورة القادمة بهدف تخفيض الضغط على جدول الأعمال المكثف لهذه الدورة .

-      جدول الأعمال المؤقت المنقح للجنة البرنامج والعلاقات الخارجية: اعتمد بعد التعديلات التي اقترحها المكتب.

-      جدول الأعمال المؤقت المنقح للجنة المالية والادارية: اعتمد بعد التعديلات التي اقترحها المكتب.

-      الجدول الزمني المؤقت المنقح للجلسة العامة: اعتمد بعد الأخذ بالتعديلات المعتمدة.

تقرير المكتب بشأن النقاط التي لا تتطلب نقاشا :

ثم قدمت رئيسة المجلس تقرير المكتب بشأن المادة 14.2 من النظام الداخلي للمجلس أي النقاط التي يرى المكتب عدم مناقشتها في المجلس (مثل الدعوات إلى المؤتمرات والاتفاقات مع المنظمات الخ.. ) واعتبرت الرئيسة أن التقرير يعتبر معتمدا إذا لم يرد طلب من دولة عضو في المجلس بمناقشة بند معين في التقرير قبل الساعة الخامسة مساء من يوم 9/10 .

تسمية رؤساء بعض اللجان:

ثم أعلنت رئيسة المجلس تسمية رئيس لجنة الاتفاقيات والتوصيات استنادا إلى المادة 16.3 من النظام الداخلي للمجلس حول اختيار رئيس جديد للجنة بسبب استقالة الرئيس السابق من كازاخستان . وقد اقترحت كازاخستان أن يتولى ممثلها الجديد في المجلس رئاسة اللجنة للفترة المتبقية وتمت الموافقة عليه .

كما قامت رئيسة المجلس بتناول تسمية رئيس لجنة العلاقات مع الشركاء غير الحكوميين بالطريقة نفسها، حيث اقترحت مصر قيام ممثلها الجديد في المجلس (وزير التعليم العالي) بترؤس اللجنة محل الرئيس السابق الذي انتهت مهمته، فوافق المجلس .

كلمة المديرة العامة :

قدمت المديرة العامة تقريرها أمام المجلس التنفيذي حول البنود التالية:

-      تنفيذ البرنامج الذي اعتمده المؤتمر العام

-      الاقتراحات الأولية للمديرة العامة بشأن مشروع الاستراتيجية متوسطة الأجل للفترة 2014-2021  ومشروع البرنامج والميزانية للفترة 2014-2018.

-      الوضع المالي للمنظمة وآثاره على تنفيذ  البرنامج والميزانية التي اعتمدها المؤتمر العام في دورته السادسة والثلاثين.

وتناولت المديرة العامة في تقريرها الفلم المسيء للرسول (ص) واعتبرت أن بثه يؤشر إلى الخطر الذي تتضمنه الأنماط الجاهزة والآراء المسبقة التي تعيث فسادا وتنشر الكراهية .

كما تناولت آثار النمو السريع وأسلوب الحياة العصرية على البيئة التي لا تتحمل هذا النمو على الصعيد العالمي.

وتناولت المديرة العامة في تقريرها مطالبة الشعوب بحقوقها واستخدامها للتقنيات الحديثة والشبكات الاجتماعية لإسماع صوتها والحصول على الديمقراطية والحريات ونوعية تعليم أفضل ومزيدا من فرص العمل.

كما تناولت مفهوم الانسانية الجديدة التي اعتبرت أنها التوفيق بين المحلي والعالمي، والعيش مع تعددية الثقافات وتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة وتمكين الجميع من إطلاق مواهبهم. واعتبرت أن على اليونسكو لكي تلعب دورها كاملا في عالم المستقبل، أن تجري الاصلاحات اللازمة الواردة في الوثيقتين  (الاستراتيجية متوسطة الأجل) و(البرنامج والميزانية)، حيث تقدم في هذه الدورة مقترحات أولية بشأنهما سيتم إغناءها ومناقشتها في الدورة القادمة للمجلس التنفيذي التي ستحيلها بدورها إلى الدورة 37 للمؤتمر العام .

وبينت المديرة العامة أنها تقترح خفض الأهداف الشاملة لليونسكو في المرحلة القادمة من خمسة أهداف شاملة إلى هدفين هما:

-      السلام المستدام

-      التنمية المستدامة

حيث أن كل المشاورات الإقليمية التي أجرتها أكدت على ضرورة تركيز اليونسكو جهودها على الأساسيات. وبينت أن الأهداف الاستراتيجية تم تقليصها من 14 إلى 6 أهداف استراتيجية موزعة على ثلاثة برامج رئيسية:

البرنامج الرئيسي الأول: التربية ( والتعليم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات)

البرنامج الرئيسي الثاني: العلوم (في خدمة الاستدامة)

البرنامج الرئيسي الثالث: الثقافة (الابداع وحرية التعبير)

وبينت المديرة العامة أن  التقليص الذي تقترحه ليس لأجل التقليص بل من أجل مزيد من التركيز، كما بينت أنها تقترح الإبقاء على الأولويتين السابقتين: أفريقيا والمساواة بين الجنسين، وأنه يتم تحضير خطة عمل متكاملة لأولوية أفريقيا وكذلك لأولوية المساواة بين الجنسين ستقدمان إلى الدورة القادمة للمجلس.

وبينت المديرة العامة أن على اليونسكو بناء استراتيجية واضحة وقوية حول الشباب، وأشارت إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة جعل من التعليم أولوية بالنسبة لبرنامج عمله وعبر عن ذلك في مبادرته (التعليم أولا).

وتناولت المديرة العامة مسألة سلامة الصحفيين وحرية التعبير وأكدت أن مشروع الاستراتيجية متوسطة الأجل القادم يجب أن يستمر في التأكيد على هذين الموضوعين، كما تناولت مواضيع مثل استهداف الممتلكات الثقافية، ودعم المراكز من الفئة 2، ودمج عمل اليونسكو في كافة العلوم والاهتمام بأخلاقيات العلوم ودعم الصناعات الثقافية ودعم حرية التعبير وغيرها.

وبشأن الوضع المالي للمنظمة وآثاره على تنفيذ وثيقة (البرنامج والميزانية) بينت المديرة العامة أنها ركزت جهودها في معالجة الوضع المالي الصعب للمنظمة على أربعة مجالات رئيسية هي:

-      تدابير مباشرة لتحقيق وفورات ( 31 مليون نهاية 2011)

-      إنشاء صندوق خاص للطوارىء (وعود ب 69 مليون)

-      أعدت خطط عمل لتنفيذ البرنامج والميزانية على أساس حد أقصى مخفض للميزانية (بقيمة 465 مليون دولار بدلا من 653 مليون دولار المعتمد).

وعرضت المديرة العامة تقريرا عن التقدم المحرز في تحقيق أهداف خارطة الطريق الثمانية عشر وعن المستوى المتوقع للوفورات التي يمكن تحقيقها من التدابير الراهنة والاقتراحات الاضافية لتحقيق مكاسب من خلال زيادة الفعالية الإدارية.

تقرير فريق العمل التحضيري للمجلس التنفيذي :

ثم قدمت رئيسة فريق العمل التحضيري التابع للمجلس التنفيذي تقرير الفريق الذي تناول في اجتماعاته التي عقدت بين 17 و 21 /9/2012 تسعة بنود مطروحة على المجلس وهي:

-      تقرير المديرة العامة عن تنفيذ البرنامج الذي اعتمده المؤتمر العام.

-      الوضع المالي للمنظمة وآثاره على تنفيذ وثيقة البرنامج والميزانية .

-       الاقتراحات الأولية للمديرة العامة بشأن مشروع الاستراتيجية المتوسطة الأجل  ومشروع البرنامج والميزانية.

-      متابعة التقييم الخارجي المستقل لليونسكو.

-      تقرير وحدة التفتيش المشتركة بشأن تنظيم وإدارة اليونسكو.

-      تقرير المديرة العامة عن متابعة تنفيذ القرارات التي اعتمدها المجلس التنفيذي والمؤتمر العام في دوراتهما السابقة.

-      المعاهد والمراكز من الفئة 2.

-      التعليم للجميع.

-      التعليم والتدريب في المجال التقني والمهني.

مداخلات الدول الأعضاء :

تناول في جلسة بعد الظهر من يوم أمس (الاثنين) عدد من مندوبي الدول الأعضاء الكلمة بحدود ست دقائق لكل متحدث، للتعبير عن رأيهم وملاحظاتهم بشأن التقرير الذي قدمته المديرة العامة لليونسكو. كان من بين المتحدثين مندوبي كل من: كينيا، بيرو، أندونيسيا، الدانمارك (باسم الاتحاد الأوروبي)، المملكة المتحدة، اليابان، اثيوبيا، أفغانستان، النمسا، أكوادور، الولايات المتحدة، مونتينيغرو، تايلندا، مصر، بلجيكا، الفييتنام.

وركزت الدول الأعضاء في مداخلاتها على تشجيع استخدام تكنولوجيا الهواتف النقالة في الدول الفقيرة لأغراض التعليم، وعلى مكافحة الاتجار بالتراث الثقافي وتهريبه وإعادة الممتلكات المهربة، زيادة فعاليات أولويتي اليونسكو: حرية التعبير وحقوق الانسان، القلق بشأن الهجمات التي يتعرض لها الصحفيون.

وعبرت العديد من الدول عن استيائها وإدانتها للفلم المسيء للاسلام باعتباره يمس مشاعر أكثر من مليار ونصف إنسان ويحرض على الكراهية والعنف، وعبرت في الوقت نفسه عن رفضها وإدانتها لأعمال العنف التي ارتكبت في بعض الحالات، وطالبت بعض الدول اليونسكو بالعمل على إصدار وثيقة تمنع ازدراء الأديان والتهجم على المعتقدات باسم حرية التعبير. وقد تناولت عدة دول الأحداث في سوريا واستنكرت تدمير اسواق حلب القديمة والتراث الثقافي السوري كما استنكرت تعرض الصحفيين للقتل والاستهداف بأعداد كبيرة .

وقد أيدت العديد من الدول المقترحات الأولية للمديرة العامة بشأن مشروع الاستراتيجية متوسطة الأجل ومشروع البرنامج والميزانية، وتقليص الأهداف الشاملة والبرامج الرئيسية، بينما رفض البعض تقليص هذه الأهداف والبرامج واعتبروا ان الأجدر هو تعزيز هذه البرامج والتكامل بينها وترتيب الأولويات بدل تقليصها.

وتستكمل الدول الأعضاء في الفترة الصباحية لهذا اليوم الثلاثاء (9 أكتوبر) مداخلاتها للتعليق على تقرير المديرة العامة. ويستقبل المجلس التنفيذي في هذه الفترة أيضا الأمين العام للأمم المتحدة السيد (بان كي مون) .

وفي  فترة بعد الظهر من هذا اليوم ستجيب المديرة العامة على تساؤلات الدول الأعضاء وترد على ملاحظاتهم، يلي ذلك جلسة أسئلة وأجوبة يتحدث فيها أعضاء المجلس لمدة ثلاث دقائق لكل مداخلة وتتدخل المديرة العامة للإجابة والتعليق .

المصدر : مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post