الدورة السادسة للجنة الدولية الحكومية لحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي تواصل أعمالها

2013/01/22

واصلت اللجنة الدولية الحكومية لحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي أعمال دورتها السادسة يومي 12 و 13 ديسمبر 2012.

استخدام موارد الصندوق الدولي لأجل التعددية الثقافية

حيث تناولت اللجنة المشروع الأولي المعدل الذي أعدته خدمة الرقابة والتقييم (IOS) للتوجهات بشأن استخدام موارد الصندوق الدولي لأجل التنوع الثقافي (IFCD)، الذي أخذ بعين الاعتبار استنتاجات تقييم المرحلة التجريبية للصندوق والنقاشات التي دارت في الدورة الخامسة للجنة. واعتمدت اللجنة المشروع الأولي بعد إدخال تعديلات عليه وطلبت من الأمانة تقديم الصيغة المعتمدة إلى الدورة العادية الرابعة لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية في يونيو 2013 للموافقة.

وتشير التوجهات إلى أن موارد الصندوق يجب أن تصرف في غالبيتها على أنشطة المشاريع وبالحد الأدنى على المصاريف العامة. كما تخصص موارد لعملية تقييم المشاريع من قبل فريق الخبراء، وكذلك للتدريب، ولاسيما لعقد اجتماع واحد بين الأمانة وأعضاء فريق الخبراء في باريس كل سنتين. كما حدد مشروع التوجهات الحد الأقصى لطلب التمويل بمائة ألف دولار لكل مشروع، ومدة تنفيذ المشروع بين 12 و 24 شهراً.وتنص التوجهات المقترحة على أن تقوم اللجنة الوطنية على المستوى الوطني (أو الجهة المخولة الأخرى) بإطلاق دعوة لتقديم طلبات التمويل مع تحديد مواعيد مناسبة تأخذ بعين الاعتبار المواعيد الزمنية التي تحددها الأمانة. وتستطيع اللجنة الوطنية –بموجب المقترح– تقديم أربعة طلبات في كل دورة تقديم (طلبين من الجهات الرسمية للدولة الطرف وطلبين من المنظمات غير الحكومية كحد أقصى). وتطلق الأمانة الدعوة لتقديم الطلبات في شهر يناير من كل عام، ويجب أن تصلها الطلبات في موعد أقصاه 15 مايو.

تقوم الأمانة بعدها بتحويل الملفات التي تلبي الشروط إلى فريق الخبراء لدراستها وإصدار التوصيات بشأنها. ويتألف فريق الخبراء وفق الخطة من ستة خبراء تقترحهم الأمانة على اللجنة للإقرار على أساس عدد من المعايير المحددة، ولاية كل منهم أريع سنوات ويجدد نصف عددهم كل سنتين لتأمين الاستمرارية.  ويختار الفريق من بين أعضائه منسقاً، يحضر أعمال الدورة العادية للجنة لدى دراسة المشاريع التي أوصى بها الفريق. ويدرس كل طلب من قبل خبيرين لا ينتميان إلى الدولة التي جاء منها الطلب.

كما ينص المشروع على أن تقوم الأمانة بنشر كل ملفات الطلبات على موقع الانترنت الخاص بالاتفاقية أربعة أسابيع قبل انعقاد دورة اللجنة، مع تقييمها لها وتوصيات فريق الخبراء بشأنها. وتجري عملية تقييم وتدقيق حسابات الصندوق مرة كل خمس سنوات.

وقررت اللجنة الاستمرار بتطبيق التوجهات الخاصة باستخدام موارد الصندوق الدولي كما وافق عليها مؤتمر الدول الأطراف في دورته الثانية (2009) بالنسبة للتقديم الرابع للطلبات المزمع اجراؤه في 2013.

الأنشطة المتعلقة بجمع الأموال: التقرير الخاص باستخدام أموال الصندوق الدولي لأجل التعددية الثقافية (IFCD)

كما تناولت اللجنة الأنشطة المتعلقة بجمع الأموال الواردة في التقرير الخاص باستخدام الأموال المخصصة للصندوق الدولي لأجل التعددية الثقافية (IFCD). حيث أشارت اللجنة في دورتها العادية الأولى في ديسمبر 2007 لأهمية وضع إستراتيجية لجمع الموال للصندوق لا تقتصر على الدول الأطراف فقط بل تتوجه إلى القطاع الخاص أيضاً، وطلب مؤتمر الدول الأطراف في دورته العادية الثانية (يونيو 2009) من اللجنة الاضطلاع بهذه المهمة. وخصصت اللجنة في دورتها العادية الخامسة (ديسمبر 2011) من الأموال غير المخصصة التابعة للصندوق مبلغاً بحدود 200.000 دولار أمريكي لأنشطة جمع الأموال بما في ذلك لوضع إستراتيجية مناسبة بهذا الخصوص، وكلفت الأمانة بمتابعة الموضوع. وقد توجهت الأمانة إلى الشركات المتخصصة بهدف جمع الأموال ووضع الاستراتيجيات الناجعة لذلك، فتقدمت عدة شركات بعروض وتم اختيار شركة (Small World Stories) التي قدمت الخطة الأفضل من الناحية الفنية وبكلفة أقل من غيرها (56.977 دولار) حسب تقييم الأمانة. وتغطي هذه الإستراتيجية مرحلة خمس سنوات موزعة على ثلاث مراحل وتهدف إلى تحقيق مداخيل سنوية للصندوق في نهاية السنوات الخمس تساوي ثلاثة أضعاف معدل المداخيل السنوية للسنوات الخمس الأخيرة، أي زيادة مدخول الصندوق السنوي من 800.000 دولار إلى 2،5 مليون دولار، 30 % منها من القطاع الخاص. وقد اعتمدت اللجنة هذه الإستراتيجية لجمع الأموال للصندوق الدولي لأجل التعددية الثقافية وطالبت الأمانة بالاستمرار في جمع الأموال للصندوق في عام 2013 وبوضع آلية لتسهيل دفع المساهمات للصندوق في السنوات اللاحقة.

استخدام موارد الصندوق الدولي لأجل التعددية الثقافية (IFCD)

كما تناولت اللجنة استخدام موارد الصندوق الدولي لأجل التعددية الثقافية (IFCD). حيث عرضت الأمانة تقريرها حول استخدام موارد الصندوق وذكّرت بأن بداية المساهمات في الصندوق كانت في عام 2007، وأن اللجنة قررت في دورتها الثالثة عام 2009، تخصيص 70% من المبلغ الموجود في الصندوق في كل أول يوليو لميزانية دورة تمويلية معينة. كما أنها قررت تخصيص 82% من المجموع الكلي للموارد المتاحة في كل دورة من الدورات التمويلية السنوية للصندوق، لدعم المشاريع ميدانياً. وذكّرت الأمانة أن اللجنة اعتمدت في دورتها الخامسة (2011) ميزانية عام 2012 وخصصت منها بصورة استثنائياً مبلغاً قدره 200.000 دولار لأنشطة جمع الأموال، وأن المديرة العامة وجهت في مارس 2012 رسالة للدول الأطراف تدعوها فيها إلى دفع مساهماتها في الصندوق الدولي لأجل التعددية الثقافية (IFCD) بما يعادل 1% من مساهمتها السنوية في ميزانية اليونسكو. وقدمت الأمانة مقترحاً لميزانية عام 2013 مبنياً على الوضع الحالي للصندوق وهو:

 ·  المساهمات الكلية التي وصلت الصندوق منذ إنشائه وحتى تاريخ 30/6/2012 (مع الفوائد) = 5،497 مليون دولار أمريكي؛

·  مجموع المبالغ المصروفة منذ تاريخ 1/1/2007 وحتى 30/6/2012 = 3،655 مليون دولار أمريكي؛

·  مجموع المتبقي في الصندوق حتى تاريخ 30/6/2012 = 1،841 مليون دولار (الفرق بين المبلغين السابقين).

·   وعلى أساس القرارات السابقة للجنة بشأن نسب توزيع موجودات الصندوق على ميزانية التمويل فإن:

-   70% من المبلغ المتبقي في 30/6/2012 (1،841 مليون) يخصص لميزانية دورة 2013 التمويلية أي: 1،288 مليون دولار أمريكي؛

-   30% من المبلغ المتبقي في 30/6/2012، لا يخصص أي: 552345 دولار أمريكي؛

 ·  اقترحت الأمانة توزيع المبلغ المخصص لميزانية عام 2013 (1،288 مليون دولار أمريكي) على النحو التالي:

-   35000 دولار تكاليف ثابتة؛

-   1،136 دولار مخصصة لطلبات التمويل (بما في ذلك 23466 دولار مخصصة للاحتياط)؛

-   117164 دولار تكاليف الدعم (10% من مجموع التكاليف الثابتة والميزانية المخصصة لطلبات التمويل – الفقرتين أعلاه).

وقد وافقت اللجنة على مشروع الميزانية المقترح من قبل الأمانة بعد إضافة تخصيص تحت فقرة التكاليف الثابتة مقداره الأقصى 65000 دولار لغرض تقييم طلبات التمويل من قبل فريق الخبراء تستقطع من المبلغ غير المخصص للصندوق. أي أن موافقة اللجنة على ميزانية عام 2013 تمت على هذا النحو:

·  ميزانية 2013: 1،353 مليون دولار أمريكي (1،288+0،065)؛

· تكاليف ثابتة: 100.000 دولار أمريكي (35.000+65.000)

·  طلبات التمويل: 1،136 مليون دولار؛

·  تكاليف الدعم: 117.000 دولار (لم تعد 10% من مجموع الفقرتين أعلاه حيث أن اللجنة سمحت بإضافة 65.000 فقط)

التقدم المحرز في المصادقة على الاتفاقية في المرحلة 2011-2012:

كما تناولت اللجنة البند المتعلق بالتقدم المحرز في تطبيق إستراتيجية المصادقة على الاتفاقية الخاصة بتعزيز تعددية أشكال التعبير الثقافي للفترة 2011-2012.

وقد بينت الأمانة أن بتاريخ 10 نوفمبر 2012 كان هناك 125 دولة ومنظمة اقتصادية إقليمية مصادقة على الاتفاقية، أربع دول في 2011 وخمس دول في 2012، أي تسع دول في المرحلة 2011-2012 من ضمنهم دولتين من المجموعة العربية هما فلسطين والإمارات العربية المتحدة اللتين بلغت معهما المجموعة عتبة الـ 50% من الدول المصادقة، حيث أن الدول العربية الأخرى المصادقة على الاتفاقية هي: الأردن، الكويت، عمان، قطر، سوريا، السودان، تونس. أما الدول العربية غير المصادقة على الاتفاقية فهي: ليبيا، الجزائر، السعودية، البحرين، العراق، لبنان، المغرب، موريتانيا، اليمن.

وقد صادقت 20 دولة على الاتفاقية منذ اعتماد الدورة الثالثة للجنة (في ديسمبر 2009) إستراتيجية وخطة عمل للتشجيع على المصادقة على الاتفاقية والتي يتطلب تحقيق أهدافها مصادقة 15 دولة أخرى حتى نهاية عام 2013.

وقد طالبت اللجنة في دورتها هذه الدول الأطراف والمجتمع المدني مواصلة جهودهم لتنفيذ الإستراتيجية، وشكرت الحكومة الاسبانية على الدعم الذي تقدمه للأمانة منذ زمن لأنشطة التوعية.

التشاور والتنسيق الدوليين: واقع تنفيذ البند 21 في الاتفاقية

وتناولت اللجنة البند المتعلق بالتشاور والتنسيق الدوليين بناء على قرار الدورة الثالثة للجمعية العامة للدول الأطراف الذي يطلب من الأمانة في إطار تنفيذ القسم « خامساً » من الاتفاقية الخاص بالعلاقة مع الصكوك الأخرى، أن تحدد بالنسبة للمادة 21، الحالات التي تقوم فيها المحافل الدولية الأخرى بالإشارة إلى الاتفاقية أو باستخدامها، وأن تطلع اللجنة عليها لتنظر فيها في كل دورة عادية. وتنص المادة 21 من الاتفاقية الخاصة بالتشاور والتنسيق على الصعيد الدولي على أن تلتزم الأطراف بالترويج لأهداف هذه الاتفاقية ومبادئها في المحافل الدولية الأخرى، وتحقيقاً لهذه الغاية تتشاور الأطراف فيما بينها، حسب الاقتضاء، واضعة هذه الأهداف والمبادئ في اعتبارها. وقدمت الأمانة بهذا الخصوص تقريراً محدثاً للمشاورات التي تمت في 2011 حول هذه المسألة. فأخذت اللجنة علماً بالمعلومات الواردة في التقرير حول الدورة الثانية من المشاورات التي تجري في إطار تنفيذ المادة 21 من الاتفاقية، ودعت الدول الأطراف إلى تزويد الأمانة بكل المعلومات ذات الصلة بتنفيذ هذه المادة، بينما دعت الأمانة إلى مواصلة أعمالها بما في ذلك تطوير قاعدة للبيانات حول الموضوع.

اختيار شعار للاتفاقية وإعداد مشروع أولي للمبادئ التوجيهية التي تنظم استخدامه:

وتناولت اللجنة في دورتها السادسة البند الخاص باختيار شعار للاتفاقية ومسودة مبادئ توجيهية تشغيلية لاستخدامه.

حيث بدأ الحديث عن إيجاد شعار للاتفاقية منذ الدورة الاستثنائية الثانية للجنة في مارس 2009، واعتبرت الدورة الرابعة للجنة في ديسمبر 2010 أن الشعار يمكن استخدامه كأداة للتوعية بالاتفاقية ولاستنفار الدعم المالي للصندوق الدولي لأجل التنوع الثقافي (IFCD). وقد وافقت الدورة الثالثة للجمعية العامة للدول الأطراف في الاتفاقية (يونيو 2011) على مبدأ وضع شعار بتكلفة منخفضة ودعت اللجنة إلى إعداد مشروع مبادئ توجيهية لاستخدامه. وناقشت الدورة الخامسة للجنة مسألة الشعار ورأت أن يسمح باستخدامه مع أو بدون شعار اليونسكو لمزيد من المرونة وطلبت من الأمانة تقديم مقترحات شعار للدورة السادسة على أن يستلهم الشكل الحالي المستخدم للاتفاقية، كما طالبت الأمانة بإعداد مسودة مبادئ توجيهية لاستخدامه.

وقد كلفت الأمانة مصمم الشكل الأولي الذي استخدم للاتفاقية بإعداد ثلاثة مقترحات للشعار، عرضت على اللجنة للتقييم، كما أعدت الأمانة مسودة مبادئ توجيهية تشغيلية تنظم استخدام الشعار سواء بمفرده أو مع شعار اليونسكو، واقترحت عدة أنواع من الأنشطة يمكن استخدام الشعار معها.

وقد درست اللجنة المسألتين، وأخذت علماً بأن غالبية أعضاء اللجنة عبرت عن تفضيلها لمقترح الشعار الأول المعروض في الوثيقة ذات العلاقة وهو عبارة عن أقواس متداخلة ضمن دائرة أكبر مستوحى من التصميم القديم الذي استخدم مع الاتفاقية. وطلبت اللجنة من الأمانة تقديم مقترح رابع للشعار يأخذ بعين الاعتبار الملاحظات التي أبدتها الدول الأعضاء في اللجنة وتقديمه إلى الدورة العادية الرابعة لمؤتمر الدول الأطراف. وأوصت اللجنة كذلك بهذا الشأن بأن يكون هناك شعاراً واحداً يستخدم للاتفاقية وللصندوق الدولي لأجل التعددية الثقافية (IFCD).

كما اعتمدت اللجنة المبادئ التوجيهية التشغيلية التي تنظم استخدام شعار الاتفاقية بعد إدخال بعض التعديلات عليها ولاسيما إضافة تكملة للفقرة 33 تنص على أن المدير العام لليونسكو يقوم بالملاحقات القانونية في حالة الاستخدام غير المصرح به لشعار الاتفاقية على المستوى الدولي، وبأنه يتوجب على الدول الأطراف في الاتفاقية اتخاذ كل التدابير الممكنة لمنع استخدام الشعار في بلدانها من قبل أية مجموعة أو لأي غرض غير معترف به صراحة من قبل الهيئات القانونية للاتفاقية. وتركت الفقرة المتعلقة بالشعار المختار معلقة لحين البت بالموضوع.

وقررت اللجنة تقديم مشروع المبادئ التوجيهية بعد تعديله إلى الدورة الرابعة لمؤتمر الدول الأطراف لاعتماده.

الوثائق التي ستقدم لمؤتمر الدول الأطراف لاعتمادها:

وفي البند المتعلق بالوثائق التي ستقدم لمؤتمر الدول الأطراف لاعتمادها أعادت اللجنة تثبيت الوثيقتين التاليتين:

-  مشروع المبادئ التوجيهية التشغيلية التي تنظم استخدام شعار الاتفاقية؛

- المشروع المعدل للتوجيهات الخاصة باستخدام موارد الصندوق الدولي لأجل التعددية الثقافية (IFCD).

تقرير اللجنة الموجه إلى مؤتمر الدول الأطراف بشأن أنشطتها وقراراتها:

كما اعتمدت اللجنة التقرير الموجه إلى الدورة الرابعة لمؤتمر الدول الأطراف والخاص بأنشطتها وقراراتها منذ الدورة الثالثة للمؤتمر في يونيو 2011، بعد أن أدخلت عليه بعض التعديلات. حيث تمت الإشارة إلى أنه نظراً لعدم تمكن رئيس اللجنة الأصلي (زيمبابوي) من حضور الاجتماع فقد وافقت اللجنة بالإجماع على مقترح المكتب بقيام مندوب سويسرا بمهام الرئيس (باعتباره نائباً للرئيس). كما أشار التقرير أيضاً إلى بعض نتائج أعمال الدورة السادسة للجنة ولاسيما موافقتها على تمويل 13 مشروعاً جديداً بقيمة 1074826 دولار أمريكي، من الصندوق الدولي لأجل التعددية الثقافية في دورة التمويل الثالثة. كما أشار التقرير إلى أنه رغم القرار السابق بجعل الموعد النهائي لاستلام الترشيحات في 30/6/2012 نهاية للمرحلة التجريبية للصندوق، فإن اللجنة قررت إطلاق دورة جديدة لتقديم الترشيحات في 2013 وتخصيص 70% من موجودات الصندوق في 30/6/2013 لدورة التمويل الرابعة. وأشار التقرير إلى أن اللجنة قررت في الدورة السادسة تجديد أعضاء فريق الخبراء لإعداد التوصيات للدورة السابعة للجنة بشأن طلبات تمويل المشاريع من الصندوق الخاص.

موعد انعقاد الدورة القادمة للجنة:

قررت اللجنة الدولية الحكومية لحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي، عقد دورتها السابعة في الفترة 10-13 ديسمبر 2013، في مقر اليونسكو في باريس.

انتخاب أعضاء مكتب الدورة العادية السابعة للجنة:

قامت اللجنة بانتخاب أعضاء المكتب لدورتها السابعة العادية وعلى النحو التالي:

·    الرئيس: السيدة أريف صامويليان (أرمينيا)

·    المقرر: السيد نيكولا ماتيو (سويسرا)

·    نواب الرئيس: الكونغو، الكويت، سان فانسان وغرينادين، السويد، فيتنام.

شؤون أخرى:

قررت اللجنة (بناء على مقترح من كندا) أن تقدم للدراسة في الدورة العادية الرابعة لمؤتمر الدول الأطراف، المقترحات التالية:

-  تسجيل موضوع تنوع أشكال التعبير الثقافي في العصر الرقمي على جدول أعمال الدورة السابعة للجنة؛

-  دعوة الدول الأطراف الراغبة والمجتمع المدني ليقدموا إلى المجلس خلال دورته السابعة دراسات لواقع المسألة المتعلقة بجوانب التطور الرقمي التي لها تأثير على الاتفاقية مع مقترحات بشأن الإجراءات المطلوبة بشأنها.

رابط للجزء الاول لتقرير المندوبية (نشر بتاريخ 14-12-2012): الدورة السادسة للجنة الدولية لحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي بدأت أعمالها

 

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post