الدورة الثامنة والثلاثون للجنة التراث العالمي

2014/06/23

قائمة التراث العالمي تتجاوز الرقم 1000

انطلقت يوم الأحد الموافق 15 يونيو 2014 أعمال الاجتماع الثامن والثلاثين للجنة التراث العالمي بمدينة الدوحة بقطر. وقد عُقدت جلسة الافتتاح مساء يوم الأحد بمركز قطر الوطني للمؤتمرات بحضور السيد رئيس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة الثاني، والشيخة المايسة بنت حمد الثاني، رئيسة الدورة 38 للجنة التراث العالمي ورئيسة متاحف قطر، وبعض الوزراء، ورئيس المؤتمر العام لليونسكو، ورئيس المجلس التنفيذي لليونسكو، ومساعد المديرة العامة لليونسكو لقطاع الثقافة، ومدير مركز التراث العالمي باليونسكو، ومندوبي الدول الأعضاء بالمجلس والمراقبين. وقد أعلن السيد رئيس مجلس وزراء قطر في كلمة الافتتاح عن مساهمة قطر بمبلغ 10 مليون دولار لصندوق التراث العالمي للطوارئ باليونسكو من أجل حماية التراث العالمي. وسلطت الشيخة المايسة في كلمتها الافتتاحية الضوء على التهديدات العديدة التي تواجه التراث العالمي، داعية جميع الدول « بعائلة التراث العالمي الكبيرة » لدعم مبادرة قطر بالمساهمة بالصندوق حديث الإنشاء. وأشارت إلى أن عدد الممتلكات المسجلة ضمن التراث العالمي يقترب من الألف هذا العام، وهو ما يعتبر إنجازاً كبيراً لاتفاقية التراث العالمي، ولكنه أيضاً يتطلب الالتزام الكامل للمجتمع الدولي بالمبدأ الذي يقع في قلب الاتفاقية، وهو المسؤولية المشتركة نحو التراث الإنساني ذو القيمة العالمية المتميزة.

وستدرس لجنة التراث العالمي في هذا الدورة تسجيل 36 موقعاً جديداً بقائمة التراث العالمي – من بينها 4 مواقع عربية – وكذلك وضع حالة الحفظ في أكثر من 100 موقع ضمن 981 موقع مسجل حالياً ضمن قائمة التراث العالمي.

وكان قد عُقد ظهر هذا اليوم الاجتماع الأول لمكتب المجلس، الذين يتكون من رئيس المجلس (قطر) ونواب الرئيس (الجزائر – كولومبيا – ألمانيا – اليابان – السنغال) والمقرر (كولومبيا)، أعقبه دورة توجيهية حول أعمال الدورة. وعُقدت جلسة العمل الأولى لمجلس التراث العالمي صباح يوم الإثنين الموافق 16/06، بمركز قطر الوطني للمؤتمرات. والجدير بالذكر أن مكتب المجلس يعقد اجتماعاً يومياً قبيل انعقاد جلسة المجلس. وتناولت هذه الجلسة مناقشة البنود التالية:

البند 2: قبول مراقبين

اُعتمدت قائمة المراقبين من المنظمات الدولية الحكومية، والمنظمات الدولية غير الحكومية، والمنظمات غير الحكومية، ومندوبيات المراقبين الدائمين باليونسكو، والمؤسسات غير الربحية ذات الأنشطة في مجالات الاتفاقية الواردة في الوثيقة (WHC-14/38.COM/2)  والبالغ عددهم 114.

البند 3: اعتماد جدول الأعمال والجدول الزمني للدورة الثامنة والثلاثين للجنة التراث العالمي (الدوحة 2014)

اُعتمد جدول الأعمال والجدول الزمني للدورة الثامنة والثلاثين للجنة التراث العالمي المقترح في الوثيقة       (WHC-14/38.COM/3)

البند 4: تقرير مقرر الدورة 37 لمجلس التراث العالمي (الوثيقة WHC-14/38.COM/4)

البند 5 أ: تقرير مركز التراث العالمي عن أنشطته وعن تنفيذ قرارات لجنة التراث العالمي (الوثيقة WHC-14/38.COM/5A )

البند 5 ب: تقارير الهيئات الاستشارية: الأتحاد الدولي للحفاظ على البيئة (IUCN) - المجلس الدولي للنصب التذكارية والمواقع(ICOMOS) - المركز الدولي لدراسة حفظ وترميم الممتلك الثقافي(ICCROM) (الوثيقة WHC-14/38.COM/5B )

وفي جلسة بعد الظهر، تناول المجتمعون مناقشة البنود التالية:

البند5 ج: متابعة اجتماع المديرة العامة بشأن « اتفاقية التراث العالمي: استشراف المستقبل » الذي عُقد باليونسكو يومي 2-3/10/2012 (الوثيقةWHC-14/38.COM/5C )

البند 5 د: اتفاقية التراث العالمي والتنمية المستدامة (الوثيقة WHC-14/38.COM/5D)

البند 5 هـ: تقرير عن البرامج المواضيعية الخاصة بالتراث العالمي (الوثيقة WHC-14/38.COM/5E)

البند 5 و: متابعة مراجعة طرق عمل الاتفاقيات الثقافية وتقييم النشاط التقنيني لقطاع الثقافة (الوثيقة WHC-14/38.COM/5F)

البند 6: متابعة استراتيجية بناء القدرات في مجال التراث العالمي وتقرير عن التقدم المحرز في المراكز من الفئة 2 المتعلقة بالتراث العالمي (الوثيقة WHC-14/38.COM/6 )

وقد عقدت المجموعة العربية اجتماعاً ظهر هذا اليوم لمناقشة سبل تناول الموضوعات التي تهم المجموعة، وبشكل خاص ملف القدس وملفات مواقع التراث المقدمة من الدول العربية للتسجيل في قائمة مواقع التراث العالمي، وهي: جدة – بوابة مكة بالسعودية، وخور دُبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وقلعة أربيل بالعراق، وباتير بفلسطين. وقُدم على هامش اجتماعات المجلس هذا اليوم عرضاً لأنشطة ICCROM لبناء القدرات في المنطقة العربية من خلال المركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي بالشارقة، والتي ركزت على أولويات الاحتياج في المنطقة العربية والبرامج التي ينفذها المركز في المنطقة. كما قدمت IUCN عرضاً حول إطلاق موقعها الجديد للتراث العالمي، ونتائج تقييم برنامجها للتراث العالمي.

وفي اليوم الثالث، الثلاثاء 17 يونيو، تناول المجلس في جلسته الصباحية دراسة البنود التالية:

البند 7: حالة صون ممتلكات التراث العالمي (الوثيقة WHC-14/38.COM/7 )

البند 7 أ: حالة صون ممتلكات التراث العالمي المدرجة في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر(الوثيقةWHC-14/38.COM/7A )

كما تناول المجلس في جلسة بعد ظهر هذا اليوم مناقشة البند 7 ب، الذي كان من المفترض البدء في مناقشته في اليوم الرابع، الأربعاء 18/6، والمتعلق بحالة صون ممتلكات التراث العالمي المدرجة في قائمة التراث العالمي(الوثيقة WHC-14/38.COM/7B )

وتجدر الإشارة إلى أن مناقشة البندين 7 أ و7 ب قد تم وفق المناطق الجغرافية؛ وهي: المنطقة العربية – آسيا والمحيط الهادئ – اوروبا وأمريكا الشمالية – أمريكا اللاتينية والكاريبي – افريقيا، ووفق نوع الممتلك أيضاً؛ ثقافي – مشترك (ثقافي – طبيعي) – طبيعي.

وقد عُرض ملف قورينا/ شحات (ليبيا) في البند 7 ب، في جلسة بعد ظهر يوم الثلاثاء، واعتمد المجلس القرار الخاص بموقع التراث العالمي هذا دون تعديل، بعد مداخلة من وفد ليبيا لتوضيح الوضع الحالي للموقع والإجراءات التي اتخذت والتوصيات التي قُدّمت من قبل فريق الخبراء الليبي الذي زار الموقع في شهر أبريل الماضي وقُدّمت إلى مركز التراث العالمي، الذي ضمّنها بدوره في تقريره المقدّم إلى مجلس التراث العالمي. ويدعو القرار الدولة العضو « ليبيا » إلى القيام بمبادرة فعلية على المستوى الوطني مع جميع المؤسسات الحكومية ذات العلاقة من أجل ضمان الصون الفعال للممتلك، مع التركيز على الحماية القانونية وحلول الإسكان البديلة. كما يطالب الدولة العضو أيضاً بتقديم تقرير حديث إلى مركز التراث العالمي، مع بداية شهر فبراير 2015، عن حالة صون الممتلك وتطبيق الدعوة المشار إليها، لدراسته من قبل لجنة التراث العالمي في دورتها 39 في العام 2015. وأفتتح ظهيرة هذا اليوم معرضاً ألمانياً حول التراث استمر حتى يوم الخميس.

وتابع مجلس التراث العالمي في جلستيه الصباحية والمسائية ليوم الأربعاء 18 يونيو مناقشة باقي ملفات مواقع التراث العالمي، الثقافية والطبيعية، المدرجة في البند 7 ب وفق المناطق الجغرافية.

وعُقد ظهيرة اليوم اجتماع لمجموعة التعاون الإسلامي للتنسيق فيما يخص ملف القدس وملفات مواقع التراث المقدمة من الدول الإسلامية للإدراج ضمن مواقع التراث العالمي. كما قدمت الهيئات الاستشارية الثلاث (ICOMOS – IUCN – ICCROM) عرضاً حول ربط الثقافة والطبيعة. كما عُقد لقاء إعلامي حول الصراع والتراث، الذي يركّز على ما تتعرض له بعض مواقع التراث العالمي من تخريب وتدمير في بعض الدول نتيجة الصراع المسلح ببعض هذه الدول أو غياب الأمن في بعضها الآخر.

واستمر المجلس في جلسته الصباحية من يوم الخميس 19 يونيو في استكمال مناقشة البند 7 ب المتعلق بحالة صون مواقع التراث العالمي المدرجة في هذا البند. وبعد استكماله لهذا البند، تناول المجلس مناقشة البند 9: توصيات تقييم الاستراتيجية العالمية ومبادرة الشراكة من أجل صون التراث (PACT) (الوثيقةWHC-14/38.COM/9C ). وتقرر في نهاية الجلسة استكمال دراسة هذا البند في الجلسة الصباحية ليوم الاثنين 23/6. وكان كل من الاتحاد الدولي للحفاظ على البيئة (IUCN) ومركز متابعة الحفظ الدولي التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP – WCMC) قد قدما صباح هذا اليوم عرضاً بعنوان « التحليل المقارن لترشيحات التراث العالمي الطبيعي » والمتعلق بعملهما حول معايير وفوائد التنوع البيولوجي للتراث العالمي. كما عُقد في فترة الظهيرة اجتماع للمجموعة الإفريقية وآخر للمجموعة العربية من أجل دراسة ملفات المواقع المدرجة للتسجيل لكلا المجموعتين. وخُصّصت فترة بعد الظهر للزيارات الحرة للوفود وأعد برنامج خاص لزيارة المتحف الإسلامي بالدوحة.

وفي الجلسة الأولى ليوم الجمعة 20 يونيو، التي عُقدت بعد الظهر، تناول المجلس مناقشة البند 8 أ: القوائم المؤقتة التي قدمتها الدول الأطراف حتى 15 أبريل 2014 وفق المبادئ التوجيهية الإجرائية (الوثيقةWHC-14/38.COM/8A). ويبلغ عدد الدول التي قدمت قوائمها المؤقتة 177 دولة. كما تناول المجلس مناقشة البند 8 ب: ترشيح ممتلكات لإدراجها في قائمة التراث العالمي (الوثيقةWHC-14/38.COM/8B ) ويبلغ عدد هذه الممتلكات 41 ممتلكاً (إحداها يُعامل كحالة طارئة – موقع باتير بفلسطين)، منها 32 ممتلكاً جديداً، و5 توسعة حدود الممتلك، و4 ممتلكات تم إرجائها من الدورة 37 للمجلس. وتنقسم هذه الممتلكات إلى 9 ممتلكات طبيعية، و3 ممتلكاً مختلطاً، و29 ممتلكاً ثقافياً. وقد استمرت مناقشة هذا البند في جلستي يوم السبت 21 يونيو. وقد أقر المجلس في جلسته يوم الجمعة تسجيل موقع باتير (فلسطين) ضمن قائمة التراث العالمي وقائمة التراث العالمي في خطر، فيما أُقّر يوم السبت تسجيل موقع جدة التاريخية: بوابة مكة (السعودية) وقلعة أربيل (العراق) ضمن قائمة التراث العالمي.

وعقدت ظهيرة هذا اليوم المائدة المستديرة للوزراء الأفارقة بشأن التراث العالمي في أفريقيا، شارك فيها 8 وزراء أفارقة، إضافة إلى الوفود الأفريقية التي تحضر أعمال مجلس التراث العالمي.

وأُستكمل يوم الأحد 22 يونيو مناقشة البند 8 ب في الجلسة الصباحية لهذا اليوم. وباستكمال مناقشة هذا البند يكون عدد الممتلكات الجديدة التي تقرّر إدراجها في قائمة التراث العالمي 20 ممتلكاً، وبذلك يصل عدد المواقع المدرجة في قائمة التراث العالمي إلى 1001 موقعاً. وعُقد مساء هذا اليوم لقاء حول شراكات التراث العالمي لعرض مشاريع الصون الناجحة، التي دعمتها شركات ومؤسسات خاصة.

وسيتم اليوم الاثنين 23 يونيو مناقشة البنود التالية:

البند 8 د: توضيح الدول الأطراف لتخوم الممتلكات وحجمها استجابة لقائمة الحصر الارتجاعية (الوثيقة WHC-14/38.COM/8D)

البند 8 هـ: استعراض البيانات الارتجاعية الخاصة بالقيمة العالمية الاستثنائية والموافقة عليها (الوثيقة WHC-14/38.COM/8E)

البند 8 ج: تقديم معلومات مستوفاة عن قائمة التراث العالمي وقائمة التراث العالمي المعرض للخطر (الوثيقة WHC-14/38.COM/8C)

البند 9 أ: تقرير عن التقدم المحرز في العمليات التمهيدية (الوثيقة WHC-14/38.COM/9A )

البند 9 ب: التأمل في العمليات الخاصة بالترشيحات المختلطة (الوثيقة WHC-14/38.COM/9B )

البند 9 ج: توصيات تقييم الاستراتيجية العالمية ومبادرة الشراكات من أجل صون التراث (الوثيقة WHC-14/38.COM/9C )

رابط موقع الدورة الثامن والثلاثين لمجلس التراث العالمي: (http://whc.unesco.org)

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post