الدعوة إلى عقد مؤتمر الأطراف في اتفاقية مكافحة المنشطات في مجال الرياضة

2013/03/31

أصدرت اليونسكو الدعوة لعقد الدورة الرابعة لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة المقرر لها أن تلتئم بمقر اليونسكو / باريس في الفترة : 19-20/9/2013.

لقد اعتمد المؤتمر العام لليونسكو هذه الاتفاقية بتاريخ 19/10/2005 وأودعت ليبيا وثيقة المصادقة عليها لدى المنظمة بتاريخ 30/5/2007 ، ومن ثم فإن ليبيا من الدول الأطراف في هذه الاتفاقية وهي بذلك معنية بهذه الدعوة .

إن الإعداد لهذا المؤتمر يتطلب اختيار أعضاء الوفد المشارك فيه من الخبراء اللذين لهم علاقة مباشرة بموضوع المنشطات في مجال الرياضة وممن لديهم إلمام بما تم في الدورات السابقة الثلاث لمؤتمر الأطراف، على أن يخصص هؤلاء الأعضاء وقت لدراسة جدول أعمال الدورة الرابعة والذي يتضمن البنود التالية :

-    مراجعة نتائج الدورة الثالثة لمؤتمر الأطراف من خلال تقريرها الختامي.

-    دراسة وسائل وطرق تعزيز الاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة .

-    النظر في محتويات المدونة العالمية لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة ودور الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات في تنفيذها .

-    المعيار الدولي لقائمة المحظورات .

-    صندوق القضاء على تعاطي المنشطات في مجال الرياضة (الوضع المالي، المشروعات ، الاعتمادات ، لجنة إقرار المشروعات).

-   رصد تنفيذ الاتفاقية الدولية لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة (التقيد بالاتفاقية على المستوى الوطني والاقليمي والدولي، التنسيق بين اليونسكو والوكالة العالمية لمكافحة المنشطات في مجال الرياضة ومجلس أوروبا).

والمشاركون مدعوون لملء استمارة التسجيل وإعادتها إلى اليونسكو (antidoping@unesco.org) في موعد أقصاه 19/7/2013 ، وترقب الوثائق التي ستصدر قريبا عن المنظمة حول محاور هذا المؤتمر والفعاليات المبرمجة له.

وتجدر الإشارة إلى أن الدول الأطراف بمقتضى الاتفاقية عليهم تقديم تقرير كل سنتين إلى مؤتمر الأطراف من خلال إدارة اليونسكو مكتوب بإحدى اللغات الرسمية للمنظمة يتضمن كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بالاتفاقية والإجراءات المتخذة بالخصوص. ومن ثم فإن كل دولة طرف في الاتفاقية مدعوة لإعداد تقرير وطني وملء استبيان أعد لذات الغرض من قبل إدارة المنظمة يمكن الاسترشاد بمحتوياته عند إعداد التقرير الوطني .

وتأمل المنظمة أن تحصل على هذا التقرير مرفقا بالاستبيان في موعد أقصاه نهاية شهر أبريل ليكون مادة للدراسة والتشاور أثناء انعقاد المؤتمر.

وسيعتمد المؤتمر اللغات الست للمنظمة وهي : الإنجليزية ، الفرنسية ، العربية  الاسبانية ، الروسية ، الصينية كلغات للتخاطب في المؤتمر . ومن ثم فإن الترجمة الفورية للحوار أثناء  المؤتمر ستتوفر بهذه اللغات كما أن وثائق العمل ستكون بهذه اللغات الست .

 

المصدر : مندوبية ليبيا  استنادا لما صدر عن اليونسكو

Print This Post