الدعوة إلى تقديم ترشيحات لجوائز اليونسكو الدولية لمحو الأمية

2013/06/2

أنشئت جوائز اليونسكو الدولية لمحو الأمية في عام 1967، وأصبحت الآن تحظى برعاية جمهورية الصين الشعبية وجمهورية كوريا، وهي تضم جوائز « اليونسكو – كونفوشيوس لمحو الأمية » الثلاث وجائزتيّ « اليونسكو – الملك سيجونغ لمحو الأمية ». وتمنح هذه الجوائز في كل عام للأفراد والحكومات والمنظمات غير الحكومية، وذلك اعترافاً بإسهامهم المتميز في ترويج محو الأمية وبجهودهم الجديرة بالثناء في هذا الشأن.

وسيتلقى كل فائز جائزة نقدية وميدالية فضية وشهادة، وذلك في احتفال دولي يجري تنظيمه يوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2013 بمناسبة إحياء ذكرى اليوم العالمي لمحو الأمية (8 سبتمبر).

أما موضوع الجوائز لعام 2013 فهو « محو الأمية في القرن الحادي والعشرين ». ويوصى بالحرص الشديد على أن يراعى هذا الموضوع في ملفات الترشيح، وأن يراعى فيها أيضاً التركيز المواضيعي الخاص بكل جائزة، وهو « الراشدون والشباب غير الملتحقين بالمدارس في البيئة الريفية، وخاصة النساء والفتيات » بالنسبة إلى جائزة اليونسكو – كونفوشيوس لمحو الأمية، و « محو أمية الكبار في سياقات متعددة اللغات » بالنسبة إلى جائزة اليونسكو – الملك سيجونغ لمحو الأمية. ويبيّن دليل جوائز اليونسكو الدولية لمحو الأمية – 2013 القواعد والإجراءات التي ينبغي اتباعها لتقديم الترشيحات.

وتطلب اليونسكو تقديم ترشيحات هذا العام من الفئتين المذكورتين للجوائز. وطبقاً للنظام الأساسي لهاتين الفئتين من الجوائز، تقترح كل حكومة من حكومات الدول الأعضاء على اليونسكو ثلاثة ترشيحات لجائزة اليونسكو – كونفوشيوس لمحو الأمية وترشيحين لجائزة اليونسكو – الملك سيجونغ لمحو الأمية كحد أقصى، وذلك بالتشاور مع اللجنة الوطنية في الدولة المعنية. وآخر موعد لتقديم جميع ملفات الترشيح هو 28 يونيو 2013.

وسوف تقوم اليونسكو باختيار الفائزين بناءً على توصيات هيئة تحكيم دولية مؤلفة من خمسة مهنيين مستقلين بارزين.

أما استمارة الترشيح الواردة بالخصوص، والتي يتعين استخدامها لتقديم أي مرشح، فينبغي استكمالها بالانجليزية أو الفرنسية وإرسالها بوسيلة يستحسن أن تكون إلكترونية إلى شعبة محو الأمية والتعليم غير النظامي، في قسم التعلّم الأساسي وتنمية المهارات، التابع لقطاع التربية في اليونسكو.

المصدر: اليونسكو

Print This Post