التعليم يتصدر برامج اليونسكو في أفريقيا

2013/07/9

بعد مرور شهر على حضور المديرة العامة لليونسكو للدورة الحادية والعشرين لمؤتمر قمة الاتحاد الأفريقي ومشاركتها في الاحتفال بالذكرى الخمسين لمنظمة الوحدة الأفريقية، حيث ألقت كلمة للشباب الأفريقي بشأن تاريخ أفريقيا العام والنهضة الأفريقية، تضع (إيرينا بوكوفا) المديرة العامة لليونسكو من جديد التعليم في صدارة زياراتها الرسمية إلى الغابون وغانا وملاوي والكونغو، وذلك في الفترة من 5 إلى 13 يوليو 2013.

ستشارك المديرة العامة أثناء زيارتها إلى جمهورية الغابون في الاحتفال بالذكرى المئوية لإنشاء مستشفى ألبرت شويتزر. وتتولى حكومة الغابون تنظيم هذا الحدث احتفالاً بما أورثه ألبرت شويتزر، أعظم نصير للنزعة الإنسانية في القرن العشرين والحاصل على جائزة نوبل عام 1952. كما ستشارك في نقاش مع ميشيل سيديبيه، رئيس برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية ومتلازمة نقص المناعة البشرية المكتسب، بشأن أهمية التعليم في مجال مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية ومرض الإيدز والبحوث المعنية بمرضي الملاريا والسل.

وستطلق المديرة العامة لليونسكو، كذلك، المرحلة الثانية من برنامج اليونسكو الخاص ببناء القدرات في مجال التعليم للجميع في ملاوي؛ كما أنه من المقرر أن تطلق أيضاً مشروع اليونسكو الخاص بتدريب المعلمين في جمهورية الكونغو، وهو المشروع الذي يرمي إلى توفير أنشطة تدريبية جيدة النوعية لمعلمين يبلغ عددهم 3000 معلم في جميع أنحاء البلاد. وفي غانا، ستبرز المديرة العامة الجهود الرامية إلى تعزيز النهضة الأفريقية، وكذلك التحديات المطروحة في مجال التعليم العالي في أفريقيا، وذلك أثناء اجتماع ينعقد في جامعة كيب كوست.

ومن المقرر أن تلتقي المديرة العامة أثناء زياراتها كلّاً من رئيس جمهورية الغابون، ورئيس جمهورية غانا، ورئيسة جمهورية ملاوي.

وفي 12 يوليو الجاري، ستؤكد المديرة العامة لليونسكو على دور الصناعات الثقافية، كما أنها ستشارك في افتتاح الدورة التاسعة للمهرجان الأفريقي للموسيقى المنعقد في برازافيل، وذلك بحضور رئيس الجمهورية.

المصدر: اليونسكو

Print This Post