الاجتماع السابع للدول الأطراف في البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي

2017/12/18

عقد في مقر اليونسكو بعد ظهر يوم 27 وكامل يوم 28 نوفمبر 2017، الاجتماع السابع للدول الأطراف في البروتوكول الثاني لعام 1999 ‏لاتفاقية لاهاي لحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح لعام 1954.

‏وقد صادقت ليبيا على معاهدة لاهاي وعلى بروتوكولها الأول بتاريخ 19 نوفمبر 1957، بينما صادقت على البروتوكول الثاني بتاريخ 20 يوليو 2001 . وحضرت بالتالي المندوبية الليبية الاجتماع بصفتها دولة ‏طرف. ويأتي هذا الاجتماع في إطار سلسلة من الاجتماعات تتناول اتفاقية لاهاي وبروتوكوليها، حيث عقد في الفترة الصباحية من اليوم نفسه اجتماع للدول الأطراف في اتفاقية لاهاي، ‏فيما عقد لاحقا في الفترة 29 و30 نوفمبر الاجتماع الثاني عشر للجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح المنبثقة عن البروتوكول الثاني.

‏إن اتفاقية لاهاي وبروتوكولها الأول قد اعتمدا في عام 1954 وهما ‏يهدفان إلى حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح. إلا أنه نظرا لما ارتكب في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي من أعمال تدمير تمس الممتلكات الثقافية ولا تغطيها ‏اتفاقية لاهاي و‏بروتوكولها الأول، لأن كثيرا من النزاعات تتصف بالطابع الداخلي وبالتالي لا تخضع للقانون الدولي الخاص بالحروب بين الدول، فلذلك تم العمل على وضع البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي الذي يعطي حماية اكبر من السابق للممتلكات الثقافية. وقد أوجد البروتوكول الثاني تصنيفا جديدا ‏من الحماية سمي « الحماية المعززة »، وهو لا يحل محل اتفاقية لاهاي وبروتوكولها الأول بل يكملهما. وقد دخل ‏البروتوكول الثاني حيز التنفيذ في عام 2004، وعقدت اللجنة المنبثقة عنه اجتماعها ‏الأول عام 2006.


‏انتخاب المكتب

انتخبت الجلسة بالإجماع المندوب الدائم المناوب لفلسطين السيد منير أنسطاس رئيسا للاجتماع السابع للدول الأطراف في البروتوكول الثاني، كما انتخبت باقي أعضاء المكتب على النحو التالي:
نواب الرئيس: بلجيكا، صربيا، مالي، كمبوديا
‏المقرر: السيد روميلد بوستامانتي أراخو (بيرو)


‏أعمال الدورة

قام اجتماع الدول الأطراف في البروتوكول الثاني باعتماد جدول الأعمال المقترح من دون إدخال أي تعديلات عليه، ومن بين أهم البنود التي تضمنها:

- ‏تقرير الأمانة عن أنشطتها

- تقرير رئيس اللجنة المنبثقة عن البروتوكول الثاني لاجتماع الدول الأطراف

- ‏تقرير بشأن تنفيذ استراتيجية تعزيز عملية التصديق على اتفاقية لاهاي وبروتوكوليها

- انتخاب أعضاء جدد في لجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح

- الموافقة ‏على التعديلات المقترح إدخالها على المبادئ الأساسية لتنفيذ البروتوكول الثاني

- الموافقة على التعديلات المقترح إدخالها على المبادئ الأساسية الخاصة بالأوجه الإجرائية لتقديم طلبات الدعم الدولي أو أصناف أخرى من الدعم ‏المقدم من الصندوق

- إجراءات منح الحماية المعززة: إدخال الجدول في المبادئ الأساسية لتنفيذ البروتوكول الثاني.

‏ولم تقدم الأمانة تقريرها بشأن أنشطتها في المرحلة المنصرمة نظرا لأنها قدمته في اجتماع الدول الأطراف في اتفاقية لاهاي الذي عقد في الفترة الصباحية من اليوم نفسه.

وفي تقريره الشفهي الذي قدمه لاجتماع الأطراف في البروتوكول الثاني، بين ‏رئيس لجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح، السيد شوفان كيت (كمبوديا)، أن هناك 12 موقعا حتى الآن مسجلا ‏على قائمة الحماية المعززة التي ينص عليها البروتوكول الثاني، لكل من أذربيجان وبلجيكا وقبرص وجورجيا وإيطاليا ومالي و‏ليتوانيا. ‏كما أشار رئيس اللجنة في تقريره إلى أن طلبين فقط لمنح المساعدة الطارئة قدما للجنة عام 2016 وتمت الموافقة عليهما، وهما لكل من ليبيا ومالي.

أما بخصوص التصديقات الجديدة على الاتفاقية ‏وبروتوكوليها، فقد ذكرت الأمانة أن هناك  128 دولة طرف في اتفاقية لاهاي، و106 في البروتوكول الأول، و72 في البروتوكول الثاني. ‏وأشارت الأمانة إلى أنه في عام 2015 انضمت أثيوبيا إلى اتفاقية لاهاي وبروتوكولها الأول، ‏وانضمت جنوب إفريقيا إلى البروتوكول الثاني. وفي عام 2016 ‏انضمت النرويج الى البروتوكول الثاني. أما في عام 2017 فقد ‏انضمت توغو والمملكة المتحدة إلى اتفاقية لاهاي، وكل من بوتسوانا و‏توغو والمملكة المتحدة الى البروتوكول الأول، وكل من فرنسا وليشتنشتاين والمملكة المتحدة إلى البروتوكول الثاني.

‏أما بخصوص نسب تمثيل المناطق الجغرافية في البروتوكول الثاني فبينت الأمانة أن هناك تفاوتا بين المجموعات ‏من حيث التمثيل، وأن المناطق ضعيفة التمثيل بشكل كبير هي آسيا والمحيط الهادئ 9% وأفريقيا 17%. بينما التمثيل في الدول العربية (المجموعة  5-ب) ‏47% (9 دول من أصل 19)، وفي أوروبا الغربية وأميركا الشمالية 56 ‏%، وفي أوروبا الشرقية 76%، وفي مجموعة اميركا اللاتينية والكاريبي 52%.  وأعلمت الأمانة الاجتماع أن السودان في طور التصديق على ‏البروتوكول الثاني.

وقد اعتمد الاجتماع تعديلات طفيفة على الفقرات .55، 59، 77، من المبادئ الأساسية لتطبيق البروتوكول الثاني بإضافة عبارة « عند الاقتضاء » قبل عبارة « الحدود المحاذية للموقع ».

كما اعتمد الاجتماع تعديلات بسيطة على الفقرتين ‏161 و162 من المبادئ الأساسية الخاصة بالأوجه  الإجرائية ‏لتقديم طلبات الدعم الدولي أو أصناف أخرى من الدعم المقدم من الصندوق. حيث تضمن التعديل المعتمد على الفقرة 161 إشارة إلى أن طلب الدعم يقدم من المندوبية الدائمة للطرف المعني، إن وجدت، بينما أصبحت الفقرة 162 المعدلة ‏تشير إلى أن الطلبات التي تسجلها الأمانة ستة أشهر بأقل تقدير قبل الاجتماع العادي للجنة، تحال، مصحوبة بدراسة لطبعها المكتمل من قبل الأمانة، إلى مكتب اللجنة لإجراء دراسة الأولية لها.

‏كما اضاف الاجتماع الى المبادئ الأساسية في مجال إجراءات منح الحماية المعززة، جدولا يتضمن عددا من الخطوات تساعد الطرف المقدم للطلب على التأكد من أن الإجراءات المطلوب إيفاءها بموجب البروتوكول الثاني متحققة. وتتناول هذه الخطوات ‏أحد الشروط الثلاثة الواجب تلبيتها للحصول على الحماية المعززة، وهو الشرط (10-باء) الذي يحتم على الموقع أن يكون محميا بتدابير قانونية  وإدارية مناسبة على الصعيد الوطني تعترف له بقيمته الثقافية والتاريخية الاستثنائية وتكفل له أعلى مستوى من الحماية.


‏انتخاب أعضاء اللجنة

يجدد في كل اجتماع للدول الأطراف في البروتوكول الثاني كل عامين، ‫نصف الأعضاء الاثني عشر للجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح ‏المنبثقة عن البروتوكول الثاني، لولاية مدتها أربع سنوات. ويسمح إعادة  انتخاب عضو اللجنة لمرة واحدة فقط، ‏أي أن العضوية محددة بولايتين متتاليتين كحد اقصى.

وقد انتهت مع الاجتماع موضوع التقرير ولاية الأعضاء الستة التالين، الذين تم انتخابهم لولاية مدتها أربع سنوات في عام 2013، وهم: ‏أرمينيا، كمبوديا، مصر، جورجيا، اليونان، مالي.

وترشحت عشر دول أطراف لملء ستة مقاعد شاغرة في الجنة وهي: أرمينيا، كمبوديا، مصر، السلفادور، فرنسا، اليونان، إيطاليا، اليابان، ‏لوكسمبورج، نيجيريا.

‏وبعد إجراء انتخابات سرية، أعلن فوز الدول الستة التالية بعضوية لجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح لولاية مدتها أربع سنوات تنتهي في عام 2021، وهي: إيطاليا (48 صوتا)، أرمينيا (44 صوتا)، كمبوديا (43 صوتا)، اليابان (42 صوتا)، ‏السلفادور (39 صوتا)، مصر (32 صوتا). وقد شاركت 63 دولة طرف في الانتخابات، وكانت الأغلبية المطلوبة للفوز 32 صوتا.

‏ويبقى في عضوية اللجنة الأعضاء الستة التالين، الذين تم انتخابهم في عام 2015 لولاية تستمر حتى 2019 وهم : الأرجنتين، أذربيجان، بلجيكا، قبرص، الجمهورية التشيكية، المغرب.

‏التوصيات

وقد اعتمد الاجتماع السابع للدول الأطراف في البروتوكول الثاني لعام 1999 لاتفاقية لاهاي العام 1954، عددا من التوصيات في نهاية أعماله، أهمها :

- شكر الجمهورية التشيكية واليونان وهولندا على مساهمتها في صندوق حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح،

- دعا الدول التي لم تصبح طرفا بعد في البروتوكول الثاني إلى الانضمام في أقرب وقت ممكن، وإلى اعتماد التشريعات التنفيذية المناسبة وتنفيذها بفاعلية،

- شجع الدول الأطراف على تقديم طلبات للحصول على الحماية المعززة،

- دعا الدول الأطراف والمانحين الآخرين للنظر في إمكانية المساهمة في الصندوق،

- طلب من الأمانة تحضير مقترح للاجتماع الثامن حول توزيع المقاعد في اللجنة ‏بشكل يضمن أن تكون كل مجموعة انتخابية ممثلة فيها،

- طلب من الأمانة أن توزع في موعد أقصاه 31 يناير 2019 وثيقة ملخصة حول القواعد الإجرائية لاجتماع الدول الأطراف في البروتوكول الثاني، على أساس المقترحات والملاحظات التي تقدمها الدول الأطراف ‏قبل 30 يونيو 2018، وعلى أساس نتائج عمل مجموعة العمل الفرعية الثانية حول الحوكمة بشأن القواعد الإجرائية للاتفاقيات الثقافية،

- طلب الاجتماع من الأمانة أن تقدم للاجتماع الثامن نسخة موحدة لمشروع التعديلات على القواعد الإجرائية للاجتماع على أساس الملاحظات والمقترحات ‏المقدمة من الدول الأطراف قبل 30 يونيو 2019 حول الوثيقة الملخصة، للنظر في اعتماده في الاجتماع الثامن.


تقارير سابقة أعدتها المندوبية مرتبطة بالموضوع:

- الاجتماع الثاني عشر للدول الأطراف في اتفاقية لاهاي لعام 1954 (نشر في 12/12/2017)

- الدورة الحادية عشرة للجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح (نشر بتاريخ 11/01/2017)

- لجنة حماية الممتلكات الثقافية توافق على دعم مالي عاجل لأربعة مواقع ليبية (نشر بتاريخ 05/01/2017)

- الاجتماع العاشر للجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح (نشر بتاريخ 07/01/2016)

- إطلاق القائمة الحمراء للممتلكات الثقافية الليبية المهددة بالخطر (نشر بتاريخ 22/12/2015)

- اجتماعان للدول الأطراف في اتفاقية لاهاي لعام 1954 وفي بروتوكولها الثاني (نشر بتاريخ 18/12/2015)

- الاجتماع التاسع للجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح (نشر بتاريخ 17/12/2014)

- انعقاد الاجتماع الثامن للجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح (نشر بتاريخ 18/02/2014)

- انعقاد الاجتماع الخامس للدول الأطراف في البروتوكول الثاني لاتفاقية لاهاي لعام 1954 (نشر بتاريخ 29/01/2014)

- انعقاد الاجتماع العاشر للدول الأطراف في اتفاقية لاهاي لعام 1954 (نشر بتاريخ 22/01/2014)

- انعقاد الدورة السابعة للجنة حماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح (نشر بتاريخ 29/01/2013)

- الدول الأطراف المتعاقدة في اتفاقية لاهاي لعام 1954 تعقد اجتماعها التاسع (نشر بتاريخ 20/02/2012)


‏المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو (إ.ع)

Print This Post