الاجتماع الاقليمي للجان الوطنية لليونسكو

2013/11/9

عقد يوم الاثنين 4 نوفمبر على هامش المؤتمر العام لليونسكو، الاجتماع الاقليمي للجان الوطنية لليونسكو، حضره أكثر من مائة وسبعين أميناً من بينهم الأمين العام للجنة الوطنية الليبية د. فوزية بريون.

تم النقاش في هذا الاجتماع في عدة مواضيع تتعلق بعلاقة اللجان الوطنية باليونسكو وبالمشاريع الهامة المنفذة في الفترة الأخيرة.

وبعد استعراض تقرير عن ملتقى الشباب الذي عقد بمقر اليونسكو خلال الفترة: 29ـ31 أكتوبر الماضي، طلبت الأمينة العامة (د. بريون) الكلمة لتؤكد فيها أن الشباب في بلدان الربيع العربي يواجهون مشكلات تختلف عن تلك التي يواجهها الشباب في المناطق الأخرى؛ ففي ليبيا هناك مشكلات انتشار السلاح، وتهريب المخدرات عبر الحدود، وارتفاع نسبة البطالة، وضعف مخرجات التعليم، وغياب مراكز التدريب والتأهيل وغيرها كثير.

لذلك فإن المشاريع النمطية الموجهة لهذه الفئة لا تناسب الشباب الليبي على الخصوص، وهو ما يستدعي وضع مشاريع خاصة تستجيب لنوعية المشاكل الناتجة عن هذه المرحلة الانتقالية الحساسة. كما عبرت الأمينة العامة عن تطلع بلادها الى دعم اليونسكو في تعزيز مشاريع موجهة لمعالجة القضايا والصعوبات التي يواجهها الشباب الليبي وذلك من أجل تنمية حقيقية لجيل بأكمله.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post