الإعداد للشروع في كتابة المجلد التاسع من تاريخ افريقيا العام

2014/07/22

انعقدت في مقر اليونسكو يوم الخميس 19 يونيو 2014 جلسة علمية قصيرة بمناسبة الإعداد للشروع في كتابة المجلد التاسع من تاريخ أفريقيا العام والذي سيصدر تحت عنوان: « مغامرة فكرية وعلمية جديدة ».

وتتكون اللجنة العلمية المشرفة على هذا العمل من 16 عضواً وهم على النحو التالي: 10 أعضاء من أفريقيا أو أفارقة يعملون خارج القارة الأفريقية وهم موزّعون وفق التقسيم الجغرافي التالي:

1-   عضوان من كل من المناطق الجغرافية الخمس بالقارة الافريقية (شمال، شرق، جنوب، غرب، ووسط أفريقيا)؛

2-   عضواً من كل من آسيا، أوروبا، وأمريكا؛

3-   ثلاثة أعضاء من أمريكا اللاتينية؛ عضوان من البرازيل وعضو من كوبا.

وقد حضر هذه الجلسة كل من رئيس ونائب رئيس اللجنة العلمية البرفسور أُغسطين هول (Augstin Holl)، والبروفسور آنشان لي (Anshan Li)، وكذلك البروفسور يلاندا وود (Yolanda Wood) عضواً، والبروفسور سيلفيريو (V. R. Silverio) عضواً، وحضر أيضاً السيد علي موسى ايل (Ali Moussa Iyl) من أمانة اليونسكو.

تحدّث رئيس اللجنة العلمية في بداية الجلسة البروفسور أغسطين هول (Augstin Holl)   حيث اشار لاحتفائه بالإعداد للشروع في كتابة هذا العمل العلمي القيم الذي يهتم بالإنسان والمجتمع والذي يعبر عن مفهوم اجتماعي ثقافي في العالم اليوم. وأوضح أن محتويات هذا المجلد الذي سيصدر في ثلاثة أجزاء تتمحور حول قضايا الابستومولوجيا العامة (دراسة العلم) والكتابة الجديدة لتاريخ أفريقيا وتاريخ الشتات، واستكمال معرفة تاريخ القارة الأفريقية، وتحديث بقية التاريخ الإفريقي في القرن التاسع عشر، وأنه قد تم التركيز على تاريخ الأفارقة في الشتات بكل أبعاده، البعد الزمني والجغرافي والاجتماعي … ومساهمتهم في عملية التنمية في مناطق الشتات. وأشار إلى أنه سيتم دعم العلاقات بين أفريقيا ودول الجنوب عموماً في أمريكا اللاتينية وآسيا، وسيكون هناك أيضا جهد خاص لربط أفريقيا بالشتات، وعلاقاتها بالاقتصادات الصاعدة، وبالعالم على وجه العموم.

ثم تحدّث أعضاء اللجنة المشاركون في هذه الجلسة، فقدموا الشكر للبرازيل على المساهمة في تمويل هذا العمل وعبرّوا أيضاً عن امتنانهم بالإعداد للشروع في كتابة المجلد التاسع الذي يميط اللثام عن قضايا القارة الأفريقية التي لم تنل حقها من الدراسة والبحث، وأن هذا المجلد سيسهم في التعريف بأفريقيا وتاريخها.

وأُعطيت الكلمة لبعض الحاضرين في القاعة من أساتذة أفارقة ومندوبين باليونسكو الذين عبروا بدورهم عن رغبتهم في رؤية هذا العمل بين أيدي الدارسين والباحثين، وألا يبقى رهين الأدراج، وأكدوا على أن أفريقيا تحتاج إلى مزيد من الدراسات المعمقة التي تبين تاريخها منذ أقدم العصور إلى الوقت الحاضر وهو أمرُ ينبغي على جميع الدول الإفريقية أن تساهم في دعمه مادياً.

واختتم هذه الجلسة السيد « أنجيدا » نائب المديرة العامة لليونسكو بكلمة موجزة عبر فيها عن سروره للتمهيد من أجل كتابة هذا المجلد الذي سيضاف إلى الأعمال السابقة التي تم نشرها، وحث القائمين على هذا العمل على المزيد من العطاء لنشر تاريخ أفريقيا في جميع نواحيه وعبر مختلف حقبه.

ومن المعلوم أنه كان قد صدر ثمان مجلدات من تاريخ أفريقيا العام، وهو مشروع استهلته اليونسكو في العام 1964. كما تجدر الإشارة إلى أن الشروع في إعداد هذا المجلد جاء بناء على قرار المؤتمر العام لليونسكو في دورته السابعة والثلاثين المتعلق بالإستراتيجية متوسطة الأجل للفترة 2014-2021.

كما صدرت في إطار مشروع « تاريخ أفريقيا العام » سلسلتان، الأولى بعنوان « دراسات ووثائق تاريخ أفريقيا العام » وتتألف من 12 مجلداً، والثانية بعنوان « دليل المراجع المتعلقة بتاريخ أفريقيا » وتتألف من 13 مجلداً، ويشكل إعداد المجلد التاسع من « تاريخ أفريقيا العام » الجزء الثاني من المرحلة الثانية فيما مثل الجزء الأول منها، الذي استهل في العام 2009، استخدام « تاريخ أفريقيا العام » لأغراض تربوية وشاركت ليبيا بنسبة كبيرة في تمويله.

وسينعقد الاجتماع القادم يوم 27 أغسطس 2014 في البرازيل حيث ستوضع خطة مفصلة ونهائية سيتم من خلالها اختيار المؤلفين واعتماد وتحديد محتويات الأجزاء الثلاثة وتقسيمات الأبواب والفصول.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post