الأولويتان العامتان: أفريقيا والمساواة بين الجنسين في إطار العلوم الاجتماعية والإنسانية؛ بند على جدول أعمال لجنة العلوم الاجتماعية والإنسانية في المؤتمر العام لليونسكو

2013/08/21

أولاً: الأولوية العامة المتمثلة في أفريقيا

سيتم معالجة هذه الأولوية فيما يخص العلوم الاجتماعية والإنسانية ضمن البرنامج الرئيسي الثالث من خلال برنامج طليعي يعني بتعزيز ثقافة السلام واللاعنف للعمل على تحقيق النتائج المنشودة التالية:

1- إدراج التثقيف في مجال السلام والمواطنة والديمقراطية وحقوق الإنسان في نظم التعليم والتعلم النظامية وغير النظامية وتعزيز التفاهم والتلاحم الاجتماعي (بإسهام من البرنامج الرئيسي الأول -التربية).

2- إدراج وتعليم تاريخ أفريقيا العام بدء بالتعليم الابتدائي وانتهاء بالتعليم الجامعي، وإنتاج المعارف المتعلقة بالاتجار بالرقيق الأسود، والاسترقاق وبالتفاعل الثقافي. فضلاً عن تحسين إسهام أفريقيا والشتات الإفريقي في المجتمعات الحديثة من خلال التراث والإبداع المعاصر بوصفهما أداتين تحويليتين لتعزيز الحوار والسلام (بإسهام من البرنامج الرئيسي الرابع -الثقافة).

3- تعبئة عناصر من التراث الثقافي غير المادي لإبراز الممارسات الثقافية في أفريقيا ولدى الشتات الإفريقي التي تيسر المصالحة والتلاحم الاجتماعي والسلام (بإسهام من البرنامج الرئيسي الرابع -الثقافة).

4- إنشاء أطر للتعاون العابر للحدود مزودة بأدوات إدارية ملائمة ومنسقة لصالح الأحواض المائية الإفريقية الرئيسية وللاستخدام المستدام للنظم الايكولوجية المشتركة بين الدول. وسيولى اهتمام خاص لإقامة مبادرات مشتركة بين أصحاب المعارف من بين السكان الأصليين والأخصائيين العلميين من أجل التشارك في إنتاج المعارف بغية التصدي للتحديات التي بطرحها التغير العالمي (بإسهام من البرنامج الرئيسي الثاني -العلوم الطبيعية).

5- تحول اذاعات المجتمع المدني التي تدعمها اليونسكو إلى منابر للحوار بين الثقافات وبين الأجيال لتحقيق التلاحم الاجتماعي. ومشاركة وسائل التواصل الاجتماعي، وشبكات الهاتف المحمول في توعية الشباب الإفريقي لصالح الحوار والسلام (بإسهام من البرنامج الرئيسي الخامس -الاعلام والمعلومات).

6- النهوض باستقلال الشابات والشباب في أفريقيا، والتزامهم بالمواطنة، وبالمشاركة الديمقراطية من خلال سياسات جامعة للشباب وأنشطة يقودها الشباب في مجال ثقافة السلام.

ثانياً: الأولوية العامة المتمثلة في المساواة بين الجنسين

في إطار الأولوية العامة المتمثلة في المساواة بين الجنسين، ومع مراعاة الأهداف الإنمائية المتفق عليها دولياً فيما يخص التلاحم الاجتماعي، سيقوم البرنامج الرئيسي  الثالث -العلوم الاجتماعية والانسانية- بتعميم اعتبارات المساواة بين الجنسين، والنهوض بتمكين المرأة في جميع أنشطته ومشروعاته.

وستشمل الأنشطة المخصصة للإسهام في تعزيز المساواة بين الجنسين ما يلي:

في إطار محور العمل 1:

* ضمان مراعاة بعد المساواة بين الجنسين مراعاة تامة لدى تقييم مدى الشمول في السياسات العامة؛

* تشجيع جمع البيانات وإجراء البحوث بشأن تأثير التحولات الاجتماعية في النساء والرجال من أجل توفير المعلومات اللازمة لرسم السياسات القائمة على الأدلة والمحددة الاستهداف؛

* تعزيز المساواة بين الجنسين في حوكمة العلوم وفي العلاقة بين العلوم والمجتمع وتقديم الدعم اللازم لتمكين السياسات الوطنية من ادماج المبادئ الأخلاقية في التشريعات والممارسات المؤسسية.

في إطار محور العمل 2:

* مواصلة الجهود الرامية إلى تحسين رصد الأولوية العامة المتمثلة في المساواة بين الجنسين من خلال توزيع البيانات بحسب الجنسين في جميع برامج أخلاقيات البيولوجيا، وتقييم المساواة بين الجنسين في برامج بناء القدرات؛

* مراعاة اعتبارات المساواة بين الجنسين في مجال العلوم لدى تنفيذ أو مراجعة توصية عام 1974 بشأن أوضاع المشتغلين بالبحث العلمي.

في إطار محور العمل 3:

* سيقوم برنامج اليونسكو للشباب بتطبيق وتعزيز النهوج المراعية لقضايا الجنسين والمساواة بين الجنسين على مستوى رسم السياسات ووضع البرامج؛

* تقليص تهميش النساء والفتيات ضمن تدابير تنمية الرياضة وزيادة مشاركتهن في وضع وإدارة البرامج والسياسات. وستحظى أنشطة اليونسكو بدعم مرصد المرأة والرياضة والتربية البدنية في أثينا باليونان، الذي سيقوم بجمع المعلومات وتحليلها وتوزيعها في شتى أنحاء العالم؛

* تعزيز المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة وتمكينها في جميع الأنشطة المنفذة من أجل ترويج القائم على حقوق الإنسان في جميع برامج اليونسكو.

 

رابط للبرنامج الرئيسي الثالث: تعزيز الاندماج الاجتماعي والحوار بين الثقافات من خلال العلوم الاجتماعية والانسانية - الاولويتان العامتان (من مشروع البرنامج والميزانية -37م/5) 

 

المصدر: اليونسكو  (بتصرف)

Print This Post