الأولويتان العامتان: أفريقيا والمساواة بين الجنسين في مجال الإعلام والمعلومات، بند على جدول أعمال لجنة الإعلام والمعلومات في المؤتمر العام لليونسكو

2013/08/25

ستناقش لجنة الإعلام والمعلومات في المؤتمر العام لليونسكو موضوع: أفريقيا أولوية لليونسكو وكذلك موضوع المساواة بين الجنسين أولوية لليونسكو، وذلك ضمن البرنامج الرئيسي الخامس. وستتناول اللجنة المحاور الرئيسية   ضمن هذا البند التي تؤدي إلى نتائج تهدف إلى إحلال كل من أفريقيا والمساواة بين الجنسين أولويتين لدى قطاع الإعلام والمعلوماتية بالمنظمة.

 

أولا: أفريقيا أولوية لليونسكو:

ستؤسس اللجنة دراستها لهذه الأولوية على برنامج طليعي حول الترويج لبيئة مؤاتية لحرية التعبير وتنمية وسائل الإعلام وذلك بغية التوصل إلى النتيجتين   التاليتين:

1- تعزيز البيئة المؤاتية لحرية التعبير وحرية الصحافة وسلامة الصحفيين والتنظيم الذاتي في المنابر الإعلامية خارج الاتصال الشبكي المباشر وعن طريقه، ولا سيما في البلدان التي تعيش أوضاع ما بعد النزاع والبلدان التي تمر بمرحلة انتقالية، وذلك من خلال سياسات وممارسات ملائمة.

2- دعم استقلال واستدامة المؤسسات الإعلامية لا سيما من خلال المشاريع المبتكرة والموائمة للسياسات والمعززة للمعارف العائدة للبرنامج الدولي لتنمية الاتصال ومن خلال بناء قدرات الصحفيين ومدارس الصحافة .

 

ثانيا:  أولوية المساواة بين الجنسين:

يتضمن عمل اليونسكو في هذا المضمار إجراءات لتعزيز جملة أمور منها المساواة بين الجنسين وتمكين النساء في مجال وسائل الإعلام ومن خلالها، وكذلك عبر حرية الانتفاع بالمعلومات وتداولها وتعزيز سلامة النساء الصحفيات، لا سيما في أوضاع ما بعد النزاع. وتقوم اليونسكو من خلال أداة المؤشرات الراعية لقضايا الجنسين في وسائل الإعلام بتشجيع المؤسسات الإعلامية، وبالأخص العامة منها، على معالجة أوجه اللامساواة في قضايا الجنسين.

وستعمل اليونسكو مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وغيرها من الشركاء على إنشاء آلية لمتابعة إعلان ومنهاج عمل (بيجين)، النساء ووسائل الإعلام، وسوف تظل قضية المساواة بين الجنسين بمختلف أبعادها تشكل المعيار الرئيسي الذي يقرر على ضوئه مكتب البرنامج الدولي لتنمية الاتصال الموافقة على المشاريع.

ومثلما يؤكد مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات، يشكل الانتفاع بالمعلومات والمعارف رافدا هاما يمد النساء والفتيات، لا سيما المعاقات منهن بفرص متساوية للتوسع والازدهار في المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية. وبعد أخذ هذه الحقيقة بعين الاعتبار والالتزام بإنشاء مجتمعات المعرفة الاستيعابية، ستعطي الأنشطة المبرمجة الأولوية للانتفاع بالمعلومات والمعارف، واستحداثها ومشاطرتها وحفظها، ولا سيما من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتعزيز شبكات التعاون وجماعات الممارسين من أجل تمكين النساء والفتيات في مجال المعلومات والمعارف ولا سيما في قضايا الجنسين والبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر.

وتهدف لجنة الإعلام والمعلومات بالمؤتمر العام  لليونسكو  من خلال استعراضها لهذا الموضوع التوصل إلى النتائج التالية:

* تعزيز التوازن بين الجنسين في الصحافة وتنمية وتنفيذ سياسات ومؤشرات تراعي قضايا الجنسين في وسائل الإعلام.

* ادماج منهجيات المساواة بين الجنسين في السياسات والاستراتيجيات من أجل بناء قدرات النساء والفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

* تعزيز الانتفاع الجامع للجنسين بالمعلومات والمعارف.

 

رابط للبرنامج الرئيسي الخامس: استدامة السلام والتنمية  من خلال حرية التعبير والانتفاع بالمعلومات - الاولويتان العامتان (من مشروع البرنامج والميزانية -37م/5) 

 

المصدر: اليونسكو (بتصرف)

Print This Post