الأولويتان العامتان : أفريقيا والمساواة بين الجنسين في مجال الثقافة، بند على جدول أعمال لجنة الثقافة في المؤتمر العام لليونسكو

2013/08/23

ستناقش لجنة الثقافة في المؤتمر العام لليونسكو التي يخصها في مراعاة كل من : أفريقيا والمساواة بين الجنسين ، أولوية لليونسكو وستتناول اللجنة المحاور الرئيسية – ضمن هذا البند – أثناء مناقشتها البرنامج الرئيسي الرابع والتي تؤدي إلى إحلال كل من : أفريقيا والمساواة بين الجنسين أولوية في عمل قطاع التربية بالمنظمة .

 

أولا : الأولوية المتمثلة في أفريقيا :

ستدرس اللجنة هذه الأولوية تأسيسا على برنامج طليعي يسعى لتسخير قوة الثقافة لتحقيق التنمية المستدامة وإحلال السلام في سياق التكامل الإقليمي ، بغية التوصل ألى النتائج التالية :

1- إعداد و/ أو تعزيز أطر السياسات الخاصة بالشؤون الثقافية في الدول الأعضاء لضمان حماية وصون أفضل للتراث وإضفاء مزيد من الحيوية على القطاع الثقافي.

2- تحسين إبراز قيمة التراث وحمايته وصونه .

3- توعية الشباب بشأن قيم التراث وتعبئتهم لحمايته وصونه من خلال التعليم النظامي وغير النظامي وغير الرسمي، ووسائل الإعلام وتكنولوجيات المعلومات والاتصالات .

 

ثانيا : أولوية المساواة بين الجنسين :

استرشادا بالزخم المتزايد  بشأن برنامج الثقافة والتنمية والاعتراف بأن أفضل طريقة لتحقيق التنمية المستدامة ، وإحلال السلام تكمن في ضمان المساواة بين المرأة والرجل في جميع ميادين الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية ، ستسعى اليونسكو في إطار أنشطة الفترة : 2014-2017 إلى تقديم اسهام في جدول الأعمال الإنمائي للمرحلة ما بعد 2015 من خلال تعزيز الظروف الكفيلة بتأمين تكافؤ الفرص في الانتفاع بالتراث الثقافي والمشاركة على قدم المساواة في نقل القيم الثقافية، والمساواة بين الجنسين في التعليم والتدريب في المجال المهني وتمكين المرأة .

وبناء على التوصيات والنتائج الواردة في تقرير الأمم المتحدة الأخيرة، وفي القرارات الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة، وفي تقارير المقرر الخاص المعني بالحقوق الثقافية، فضلا عن خطة عمل مؤتمر (ستولهولم) بشأن تسخير السياسات الثقافية لتحقيق التنمية 1998، ونتائج البحوث والتقارير الدورية التي قدمتها اليونسكو في إطار الاتفاقيات الثقافية ، سوف تقوم المنظمة بتعزيز الوعي العالمي بشأن المساواة بين الجنسين، والثقافة باعتبارها قطاعا مستقلا ، وذلك من أجل النهوض بعملية وضع السياسات واتخاذ التدابير في هذا المجال الإنمائي الهام الذي لم يخضع مع ذلك حتى الآن للدراسة والتحليل بالقدر الكافي، وسيشمل ذلك تحديد وتعزيز أفضل الممارسات والسياسات والبرامج التي تدعم تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين. كما سيشمل إعداد تقرير في هذا الصدد والهدف من عرض هذا الموضوع على اللجنة هو التوصل إلى النتائج التالية :

 *الاعتراف المتزايد بمساهمات المرأة في الثقافة .

*تعزيز السياسات الثقافية التي تراعي المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة وحرية التعبير وتضمن وصول المرأة إلى مراكز صنع القرار وعملياته .

* توسيع الآفاق الإبداعية للنساء والفتيات من خلال النهوض بمحو الأمية الثقافية وبالحوار الثقافي .

* تعزيز انتفاع النساء والفتيات بالحياة الثقافية والمشاركة فيها، بما يشمل التراث الثقافي والقدرة على التعبير الإبداعي، والتمتع بالسلع والخدمات الثقافية .

 

رابط للبرنامج الرئيسي الرابع: بناء السلام والتنمية المستدامة من خلال التراث والابداع – الاولويتان العامتان (من مشروع البرنامج والميزانية -37م/5) 

 

المصدر : اليونسكو (بتصرف)

Print This Post