الأسبوع الإفريقي لعام 2014 باليونسكو

2014/07/9

أقيمت خلال الفترة 26-28 مايو 2014 فعاليات الأسبوع الإفريقي الذي تنظمه المجموعة الإفريقية باليونسكو بباريس. وكان عنوانه لهذا العام: التعليم والعلوم من أجل الزراعة في افريقيا. وقد حضر حفل الافتتاح كل من: نائب المديرة العامة السيد/ انجيدا قيتاشو ومساعد المديرة العامة قسم افريقيا السيدة/ للا عائشة بن بركة والعديد من رؤساء وأعضاء مندوبيات الدول الأعضاء والموظفين باليونسكو.

وألقيت في حفل الافتتاح كلمات ترحيب من كل من رئيس المجموعة الإفريقية، سفير بنين لدى اليونسكو السيد/ جان شابي أورو والسيد/ ني توكي اندريمانجيتو المكلّف بأعمال مندوبية مدغشقر ومسؤول تنظيم فعاليات الأسبوع الإفريقي لهذا العام.

كما أذيعت رسالة مسجلة للدكتور بطرس غالي، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، الذي اُختير من قبل المجموعة الإفريقية كرئيس شرف لرعاية الأسبوع الإفريقي تقديراً لدوره في العمل على تنمية وتطوير العلاقات بين الدول الإفريقية، تحدث فيها عن ارتباطه المبكّر بالقارة السمراء ودولها وخاصة اثيوبيا وأكّد على ضرورة الأخوّة والوحدة الإفريقية من أجل التنمية والسلام.

وأُفتتح بعد ذلك معرضاً وسوقاً يبرز التنوع الثقافي بالقارة من خلال عرض المنتجات التقليدية والمطبوعات والصور الفنية، كما ساهمت ست وعشرون دولة إفريقية بتقديم بعض المأكولات والأطباق التقليدية، وقد شاركت ليبيا في عرض بعض الأطباق التقليدية وعرض للزي الليبي التقليدي، إضافة إلى عرض صور عن مواقع تراثية وطبيعية في ليبيا.

وأُقيم في فترة بعد ظهر اليوم الأول النسخة الثالثة من مؤتمر جوزيف كي- زيربو: « التعليم والعلوم من أجل الزراعة في افريقيا » حول التعليم والعلم في خدمة التنمية في القارة، شارك فيه بعض سفراء المجموعة الإفريقية وخبراء من افريقيا و أمريكا وفرنسا، وتناولوا فيه أعمال جوزيف كي –زيربو ودور العلوم والدراسات البيئية والزراعة في التنمية في افريقيا.

وتضمّن البرنامج الصباحي في اليوم الثاني طاولة مستديرة بإدارة ومشاركة سفير بنين لدى اليونسكو السيد/ جان شابي أورو، وسفيرة المملكة المغربية لدى اليونسكو السيدة/ زهور علوي والمكلف بأعمال مندوبية مدغشقر السيد/ ني توكي اندريمانجيتو والسيدة/ للا عائشة بن بركة مساعدالمديرة العامة قسم افريقيا حول الزراعة والغذاء والتنمية في افريقيا وتطوير القدرات والتعاون العلمي بين دول جنوب – جنوب. كما شارك في هذه الطاولة المستديرة خبراء من سيراليون والمغرب واليونسكو. وخُصّصت فترة بعد ظهر هذا اليوم لعرض فيلمين عن الزراعة في افريقيا، أولهما من النيجر والثاني من ساحل العاج، أعقبتهما مناقشات حول محتواهما.

وتضمّن البرنامج في صباح اليوم الثالث من الأسبوع الإفريقي عرض فيلم حول تومبكتو (مالي) يتناول ما تعرضت له مكتبات وأضرحة هذه المدينة التاريخية، وهي من ضمن مواقع التراث العالمي، من أضرار وتخريب والجهود التي بذلت من قبل الحكومة واليونسكو بدعم من العديد من الدول لإصلاحها وترميمها. وقد أعقب هذا الفيلم حوار تناول أبعاد ما تعرض له الموروث الثقافي بالمدينة وسبل العمل على وقف مثل هذه الأعمال.

وعُقد بعد ظهر اليوم الثالث لقاءًا إعلاميًّا مع المديرة العامة لليونسكو حول « الأولوية افريقيا »، حضرها العديد من المندوبين الدائمين للدول الإفريقية. كما أطلقت اليونسكو بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية في هذا اليوم كتيبًا بعنوان: العقول الإفريقية تبني مستقبلاً أفضلاً: قصص نجاح العلوم، والتكنولوجيا والابتكار الإفريقية. وتشمل هذه القصص تنمية القرى الشمسية في غرب افريقيا، ومركز لابتكار البرمجيات في كينيا، وقاعدة بيانات رقمية في جنوب افريقيا لرسم خرائط مرض الملاريا، وتدريب المزارعات في السنغال على كيفية زراعة أصناف جديدة من المحاصيل لزيادة دخلهن.

قُدّم الكتيّب بشكل مشترك من قبل السيد/ سيدي محمد ولد الطالب، مدير المكتب الإقليمي للبنك الإسلامي للتنمية في داكار، والسيد/ نيك بيركنز، مدير شبكة تنمية العلوم والابتكار (SciDev.Net)، والسيدة/ ويندي واتسون رايت، مساعدة المديرة العامة لليونسكو لقطاع العلوم الطبيعية.

وفي المساء أُُقيم مهرجانًا ساهمت فيه الدول المشاركة بعرض بعض الرقصات التي أرادت من خلالها إيصال قضية معينة، كمعاناة المرأة في افريقيا مثلاً وغيرها، وقُدّم أيضاً عرضًا للأزياء التقليدية لكل دولة. وحضرت المديرة العامة لليونسكو، السيدة/ ايرينا بوكوفا، حفل اختتام الأسبوع الإفريقي وهنّأت جميع المندوبيات المشاركة في هذا الحفل.

ـ رابط لتقرير المندوبية نشر بتاريخ 26 مايو 2014

ـ رابط لجدول أعمال الأسبوع الإفريقي

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post