احصاءات التعليم، موضوع ورشة عمل إقليمية

2012/08/5

ينظم معهد اليونسكو للإحصاء ورشة عمل إقليمية خاصة بالمنطقة العربية حول احصاءات التعليم بالاشتراك مع المكتب الإقليمي لليونسكو في بيروت. ومن المتوقع أن تنعقد هذه الورشة بالعاصمة اللبنانية (بيروت) في الفترة: 1-4/10/2012 وتمثل ورشة العمل هذه إحدى الأنشطة الأساسية للمعهد في إطار تنمية قدرات البلدان الأعضاء على إنتاج بيانات احصائية ذات جودة عالية، واستخدامها في تخطيط وتطوير التعليم. كما تتيح فرصة هامة لإحصائي التعليم في المنطقة للقاء وتبادل الخبرات. ويأتي هذا النشاط ضمن إطار خطة عمل متكاملة لتطوير قدرات البلدان العربية على إنتاج واستخدام احصاءات التعليم العالي كانت قد ابتدأت بورشة مماثلة شملت بلدان التعاون الخليجي واليمن صيف عام 2010.

تهدف هذه الورشة إلى تنمية قدرات المشاركين في مجالات جمع وتبويب احصاءات التعليم العالي استناداً إلى منهجيات دولية موحدة، واحتساب المؤشرات واستخدامها في التخطيط والمراقبة. كما سيتم خلالها عرض الإصدار الحديث للتصنيف الدولي الموحد للتعليم (اسكد ISCED 2011) وتدريب المشاركين على استخدامه في تصنيف البرامج التعليمية الوطنية حسب المقياس الدولي لوضع بيانات قابلة للمقارنة بين البلدان.

بانتهاء هذه الورشة من المتوقع أن يتمكن المشاركون من اكتساب المهارات اللازمة لإنتاج احصاءات قابلة للمقارنة على المستوى الدولي في إطار التعليم العالي واحتساب وتأويل المؤشرات الأساسية بالإضافة إلى استخدام الاصدار الحديث للتنصيف الدولي الموحد للتعليم (اسكد 2011) في تصنيف برامج تعليم وطنية.

وباستثناء بلدان مجلس التعاون الخليجي اللذين سبق لهم المشاركة في عمل مشابه في صيف العام 2010، فإن الدعوة موجهة إلى كافة البلدان العربية الأخرى بما فيها ليبيا للمشاركة في أعمال هذه الورشة بواقع مشاركين اثنين عن كل بلد من الذين يعملون في قطاع التعليم ولديهم خبرة احصائية في المجال.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو استناداً لما صدر عن معهد اليونسكو للإحصاء

Print This Post