احتفالات في ليبيا بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة

2014/05/6

أقامت العديد من المؤسسات الإعلامية ومنظمات المجتمع المدني احتفاليات بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف الثالث من شهر مايو من كل عام. فقد أقامت هيئة تشجيع الصحافة في ليبيا احتفالاً بهذه المناسبة بمدينة بنغازي، كما أحيا هذه المناسبة المركز الليبي لحرية الصحافة بطرابلس بإقامة جلسات حوارية حول واقع حرية الصحافة والإعلام الليبي، ورؤية الصحفيين لمكانة الحريات الإعلامية بالدستور المقبل لليبيا. وأكد المشاركون في هاتين الاحتفاليتين على أهمية استقلالية عمل الصحافة وإيجاد المناخ المناسب للصحفي الذي يضمن له حريته في التعبير بدون ترهيب وعوائق تقيّد عمله وواجباته المنوطة به.

كما نظّم مكتب اليونسكو بليبيا وفريق عمل قطاع الإعلام الذي تترأسه وزارة الإعلام في ليبيا بمدينة بطرابلس، في إطار فعاليات اليوم العالمي لحرية الصحافة، ورشة عمل حول « وسائل الإعلام و العملية الدستورية »، تلتها مائدة مستديرة رفيعة المستوى من الحكومة و الإعلاميين، بعدها حلقة نقاش علنية مع ممثلين على مستوى الحكومة و المجتمع المدني و ممثلين عن وسائل الإعلام، بحضور السيد  طارق متري، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ورئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا (UNSMIL).

كما تجدر الإشارة أيضاً إلى أن منظمة مراسلون بلا حدود، وبمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة لعام 2014، نشرت للمرة الأولى قائمة بأسماء « 100 بطل عالمي » الذين ترى المنظمة أنه بفضل شجاعتهم المثالية وعملهم الجريء ونضالهم المستمر ساهموا – وما زالوا – في تعزيز الحرية وترسيخ أسُسها طبقاً لمقتضيات المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، كما يكّرس هؤلاء « الأبطال المائة » كل طاقاتهم وجهودهم « خدمة للصالح العام »، مما يجعلهم قدوة يُحتذى بها في هذا الصدد. وتضم القائمة إعلاميان ليبيان، هما حنان المقوب وعمارة الخطابي.

المصدر: المندوبية استناداً لما صدر عن هيئة تشجيع الصحافة، وموقع ليبيا المستقبل، ومكتب اليونسكو للمشروعات بليبيا

Print This Post