اجتماع للدول الأطراف لاتفاقية حظر التعامل غير المشروع بالممتلكات الثقافية وآخر للجنتها الفرعية

2013/07/1

ينعقد في مقر اليونسكو في الفترة: 1-3 يوليو 2013، اجتماعان مرتبطان باتفاقية عام 1970 « بشأن الوسائل التي تستخدم لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة.

وقد جاءت اتفاقية عام 1970 بعد ستة عشر (16) عاماً من اعتماد معاهدة لاهاي لحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح وبروتوكولها الأول عام 1954، ترجمة لتصميم المجتمع الدولي على توسيع الحماية التي تمنحها الاتفاقية الأولى لتشمل الحد من تزايد الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية. حيث تتعاون الدول بموجب اتفاقية عام 1970 لأجل حماية الممتلكات الثقافية على أراضيها ومحاربة عمليات استيرادها وتصديرها ونقل ملكيتها غير المشروعة.

وبهدف التعامل مع مسائل إعادة الممتلكات التي تم الحصول عليها بطرق غير مشروعة إلى بلدانها الأصلية، والتي لا تشملها اتفاقية 1970 والاتفاقيات الأخرى، قامت اليونسكو في عام 1978 بإنشاء اللجنة الدولية الحكومية لتعزيز إعادة الممتلكات الثقافية إلى بلدانها الأصلية أو ردها في حالة الاستيلاء غير المشروع عليها. وقد قامت هذه اللجنة، وبغياب لجنة فرعية خاصة باتفاقية عام 1970 بمتابعة تنفيذ هذه الاتفاقية بالإضافة إلى مجالات اختصاصها الأخرى.

اجتماع استثنائي للدول الأطراف:

ينتظم اليوم الاثنين 1 يوليو اجتماع استثنائي للدول الأطراف في الاتفاقية التي انضم إليها حتى الآن 123 دولة، وصادقت عليها ليبيا بتاريخ 9 يناير 1973. وستكون المهمة الأساسية لهذا الاجتماع هي انتخاب الأعضاء الثمانية عشر (18) للجنة الفرعية للاتفاقية التي تقرر انشاؤها واعتماد أسلوب عملها في الاجتماع الثاني للدول الأطراف في الاتفاقية الذي انعقد في الفترة: 20-21 يونيو 2012. وقام هذا الاجتماع أيضاً باعتماد نظام داخلي للاتفاقية واعتماد اجتماع للدول الأطراف يعقد كل سنتين حيث كان ذلك الاجتماع هو الثاني في غضون 42 سنة.

وكان المجلس التنفيذي في دورته التسعين بعد المائة (190) الذي انعقد في الفترة: 3-18 أكتوبر 2012 قد أذن للمديرة العامة بتنظيم هذا الاجتماع الاستثنائي في 2013 لغرض انتخاب أعضاء اللجنة الفرعية للاتفاقية، حتى تتمكن هذه اللجنة من بدء عملها هذه السنة في صياغة مبادئ توجيهية للاتفاقية ووضع إستراتيجية لتنفيذها بشكل أفضل.

وتنص القواعد الاجرائية التي اعتمدها الاجتماع الثاني للدول الأطراف على أن تتألف عضوية اللجنة الفرعية من ثلاثة أعضاء عن كل مجموعة إقليمية مع مراعاة التمثيل الجغرافي العادل والتناوب.

ويرد على جدول أعمال الاجتماع بالإضافة إلى انتخاب أعضاء اللجنة ما يلي:

- انتخاب أعضاء المكتب وهم الرئيس ونواب الرئيس والمقرر (ممثل واحد عن كل مجموعة إقليمية)؛

- اختيار تسعة أعضاء بالقرعة من أعضاء اللجنة الثمانية عشر المنتخبين، تكون ولايتهم لمدة سنتين فقط (عملياً، ونظراً لانعقاد الدورة الاستثنائية بين الدورتين العاديتين الثانية (2012) والثالثة (2014) لاجتماع الأطراف، سيتفق على أن تكون الولاية الأولى لأعضاء اللجنة سنة واحدة للولاية غير الكاملة وثلاث سنوات للولاية الكاملة أو ثلاث سنوات للولاية غير الكاملة وخمس سنوات للولاية الكاملة).

الاجتماع الأول للجنة الفرعية:

ينظم يومي 2 و 3 يوليو الاجتماع الأول للجنة الفرعية للدول الأطراف في اتفاقية عام 1970 بشأن الوسائل التي تستخدم لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة.

ويرد على جدول أعمال اللجنة المؤلفة من 18 عضواً المواضيع التالية:

- انتخاب مكتب اللجنة المؤلف من رئيس، أربعة نواب رئيس ومقرر يمثلون كافة المجموعات الإقليمية؛

- اعتماد النظام الداخلي للجنة: حيث أن الأمانة اقترحت على اللجنة مشروع نظام داخلي مستوحى من أنظمة داخلية للجان أخرى؛

- دراسة مشروع التوجيهات العملية لتنفيذ اتفاقية عام 1970، وقد قدمت الأمانة أيضاً مشروع توجيهات تنفيذية عملية إلى أعضاء اللجنة مبني على الوثيقة التي أعدتها خبيرة في مجال قانون حماية التراث الثقافي (أ. ليندل بروت) بناء على طلب الأمانة، وعلى التوجيهات التنفيذية المعتمدة لاتفاقيات أخرى لليونسكو تعني بحماية التراث الثقافي.

روابط إلى تقارير للمندوبية ووثائق أخرى ذات علاقة بالموضوع:

- الاجتماع الثاني للدول الأطراف في اتفاقية عام 1970، بشأن حظر التعامل غير المشروع بالممتلكات الثقافية (12 يوليو 2012)؛

- وقائع الدورة 18 للجنة إعادة الممتلكات الثقافية (5 يوليو 2012)؛

- الدول الأطراف المتعاقدة في اتفاقية لاهاي لعام 1954 تعقد اجتماعها التاسع (20 فبراير 2012)؛

- ورشة عمل: منع ومكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية في ليبيا (9 مايو 2013)؛

- نص اتفاقية عام 1970 بشأن الوسائل التي تستخدم لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post