اجتماع عمل لرئيسة المؤتمر العام مع رؤساء المجموعات الانتخابية لليونسكو

2012/05/18

استضافت رئيسة المؤتمر العام لليونسكو في 3/5/2012 (السيدة كاتالين بوغيي/ هنغاريا) اجتماع عمل ضم رؤساء المجموعات الانتخابية لليونسكو، لتسهيل تبادل الأفكار والآراء وللاستماع الى وجهات نظر المجموعات الانتخابية تحضيرا للاجتماع الثلاثي الثاني لكل من رئيسة المؤتمر العام والمديرة العامة لليونسكو ورئيسة المجلس التنفيذي .

تناول النقاش الوضع المالي الصعب الذي تعاني منه اليونسكو  حاليا وتأثيره على الموارد البشرية وبرامج وأولويات المنظمة. وقد تم التركيز على أهمية دور اليونسكو السياسي كمنصة للدبلوماسية متعددة الأطراف الذي يزداد أهمية في ظل التحديات الراهنة التي تواجهها المنظمة –حيث أن هذا الدور سيكون أساسيا في تقييم الدول الأعضاء لمدى أهمية وفعالية المنظمة .

وبينت رئيسة المؤتمر العام في نشرة خاصة بهذا الاجتماع ، أنه في ضوء ذلك ، يصبح من الضروري الحفاظ على التركيز على عدد من القضايا الأساسية التي تشمل :

*ضرورة ايصال الى الدول الأعضاء والى الجمهور الخارجي الأوسع ، معلومات منتظمة وواضحة عن عمل اليونسكو في مجالات اختصاصها مع التركيز على النتائج.

*الحاجة الى تقديم دليل واضح عن التقدم المحرز حتى الآن في ما يخص الأولويتين العالميتين لليونسكو ، وهما المساواة بين الجنسين وأفريقيا.

*الحاجة الى تعزيز المنهجية  والشفافية في تحديد الأولويات في ما يخص الصرف من صندوق الطوارىء الخاص بالمنظمة، من حيث الأولويات المعتمدة  والمعايير المتبعة.

وبينت رئيسة المؤتمر العام في النشرة أنها ستنقل نتائج هذا اللقاء الى الاجتماع المقبل لرؤساء الهيئات الثلاث لليونسكو، وذلك بهدف تعزيز الجهود المشتركة لتوجيه المنظمة في عبور الأوقات الصعبة التي تنتظرها . 

 

المصدر : مندوبية ليبيا استنادا لما نشر في اليونسكو

Print This Post