اجتماعات بين ليبيا واليونسكو حول التعاون المشترك

2017/02/2

عقدت في مقر اليونسكو يومي 30 و31 يناير 2017 اجتماعات بين وفد ليبي من الهيئة الليبية للبحث والعلوم والتكنولوجيا، وقسم تعبئة موارد الشركاء غير الحكوميين التابع لمكتب التخطيط الاستراتيجي في اليونسكو، حول التعاون المشترك بين ليبيا والمنظمة في عدد من المجالات.

وقد حضر من الجانب الليبي كل من السفير المندوب الدائم لليبيا لدى اليونسكو الدكتور عبد القادر المالح، والمدير العام للهيئة الليبية للبحث والعلوم والتكنولوجيا الدكتور فيصل عبد العظيم العبدلي، والمستشار في الهيئة الدكتور نور الدين الشمخي ، ورئيس الشبكة الليبية لرصد الزلازل/ المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء المهندس نوفل الشنطة، والمراقب المالي لمركز بحوث التقنيات الحيوية / هيئة ابحاث العلوم الطبيعية والتكنولوجيا الاستاذ يوسف المرغني تنتوش، والمستشار في الملحقية الثقافية في سفارة ليبيا في باريس الدكتور أحمد المجبر، وأعضاء في المندوبية الليبية في اليونسكو. بينما حضر الاجتماع من جانب اليونسكو نائب مدير مكتب التخطيط الاستراتيجي، ومسؤولون آخرون في المكتب، ومدير مكتب القاهرة الإقليمي في اليونسكو وأعضاء في قطاع العلوم الطبيعية.

وقد تناول الاجتماع المشاريع الليبية الممولة ذاتيا مع منظمة اليونسكو والتي مازالت مستمرة وهي:

- مشروع إنشاء شبكة وطنية ليبية لرصد الزلازل

- مشروع الكيمياء الجزيئيّة

- مشروع الهيئة الوطنية للبحث العلمي

- مشروع تعزيز قدرات مركز أبحاث التكنولوجيا الحيوية

وتم في الاجتماع مناقشة الرسالتين الموجهتين من وزير التعليم والبحث العلمي في ليبيا حول آليات التنفيذ وإعادة برمجة التخصيصات بين المشاريع المختلفة، والتقدم المحرز في تنفيذ المشاريع، والتعاون المستقبلي بين الهيئة واليونسكو.

وخلص الاجتماع الى الاتفاق على حلول لبعض الإشكاليات الفنية وعلى الصيغ المستقبلية لتعاون مثمر بين الهيئة الليبية للبحث والعلوم والتكنولوجيا من جهة واليونسكو من  جهة أخرى. كما تم الاتفاق على عقد اجتماع آخر بين الطرفين في شهر أبريل هذا العام.

المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو (إ.ع)

Print This Post