إنشاء مجمع علمي رائد في أفريقيا

2013/12/25

بدأت اليونسكو مشروعاً رائداً في عام 2008 لإقامة مجمع علمي في بلد افريقي. وليكون هذا المجمع نموذجاً يحتذى لإنشاء « المدن العلمية » في شتى أنحاء افريقيا. وأسفر المشروع عن إرساء مجموعة من الممارسات السليمة والمبادئ التوجيهية، التي وزعت على الحكومات الوطنية على نطاق واسع.

إن هذا المجمع العلمي الرائد يسهم في برنامج تنمية المجمعات العلمية والتكنولوجية المحدد للتعاون الفوري بين الاتحاد الافريقي ونيباد (الشراكة الجديدة لتنمية افريقيا) ومجموعة العلم والتكنولوجيا التابعة للأمم المتحدة ويسهم في دعم مبادرة الاتحاد الافريقي (UN S&T Cluster in Support of the AU). وتعد اليونيدو (منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية) الوكالة الرائدة لهذا البرنامج الذي يشتمل على التعاون الوثيق بين لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا والأونكتاد (مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية) واليونسكو. وجرى تنفيذ مشروع اليونسكو الرائد بخصوص المجمع العلمي في افريقيا بالتعاون مع الرابطة العالمية للمدن العلمية والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.

تسهم اليونسكو في الأولويات الأخرى للاتحاد الافريقي بشأن سياسات العلوم والتكنولوجيا والتجديد بالشروع في تنفيذ المبادرة الافريقية بشأن سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار وتقييم الوضع فيما يتصل بصياغة سياسات العلوم والتكنولوجيا ووضع مؤشرات افريقية مشتركة بشأن العلوم والتكنولوجيا والابتكار وإنشاء مرصد افريقي بشأن مؤشرات تجديد العلوم والتكنولوجيا.

المصدر: اليونسكو

Print This Post