إعادة إطلاق مركز اليونسكو لتبادل المعلومات حول الإيدز بدمجه مع التربية الصحية

2014/08/3

يتم إعادة إطلاق مركز اليونسكو لتبادل المعلومات عن التعليم في مجال فيروس ومرض الإيدز، وذلك بإضافة نظرة جديدة واهتمام أكبر بخصوص التربية الصحية والقضايا المتعلقة بها.

يوفر مركز اليونسكو لتبادل المعلومات عن التعليم في مجال فيروس ومرض الإيدز من خلال موقعه الشامل على شبكة الانترنت، الذي يستضيفه ويديره معهد اليونسكو الدولي للتخطيط التربوي، مرفق إعلام وبحث وثائقي، بالإضافة إلى سائل التعليم والبحث ومجموعة من وثائق السياسات والاستراتيجيات المتعلقة بفيروس نقص المناعة البشرية والتوعية الصحية. إذ تضم هذه المكتبة الافتراضية أكثر من 8000 مرجع يساهم كل منها في دعم وضع وتنفيذ سياسات وبرامج فعالة بشأن التعليم في مجال فيروس ومرض الإيدز على المستويات العالمية، والوطنية، والمحلية.

ويعود اهتمام هذا المركز بقضية التربية الصحية إلى التغيرات التي طرأت على قطاع التعليم والطلبات التي قدمتها الدول الأعضاء بشأن توفير إرشادات لتعزيز الصحة. وهكذا، سيوفر المركز إلى المعنيين، كمسؤولي الوزارات، والباحثين، والشركاء الآخرين في مجال التنمية، أحدث الموارد المتاحة لدعم تطوير سياسات وبرامج شاملة وفعالة بشأن التعليم في مجال فيروس ومرض الإيدز، وتعميمها في القطاع التربوي.

وسيوفر هذا الموقع المجدد معلومات متعددة عن مختلف القضايا المتعلقة بالصحة المدرسية، كقضايا التربية الجنسية، والعنف القائم على أساس النوع الاجتماعي في المدارس، والتربية الصحية للمراهقين ومكافحة تعاطي المخدرات، وغير ذلك.

إن مواجهة هذه القضايا عملية تعزز التنمية الصحية للفتيان والفتيات، فهي توفر لهم بيئة تعليمية سليمة وآمنة، ما قد يساعدهم على تحسين نتائجهم المدرسية.

لقد أنشأت اليونسكو مركزا لتبادل المعلومات في كل من معهد اليونسكو الدولي للتخطيط التربوي والمكتب الدولي للتربية في عام 2002، وذلك بالتركيز على الجوانب المختلفة التي تساعد على التصدي لوباء فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز. وفي عام 2008، تم دمجهما لتشكيل مركز عالمي شامل لتبادل المعلومات، يستضيفه معهد اليونسكو الدولي للتخطيط التربوي، بغية ضمّ معلومات إقليمية وتوفير دعم مكاتب اليونسكو في بانكوك، وداكار، وهراري، ونيروبي، وسانتياغو.

إن مركز اليونسكو الجديد لتبادل المعلومات عن التعليم في مجال فيروس ومرض الإيدز هو ثمرة جهود سابقة لتوفير قاعدة معارف افتراضية شاملة حول التعليم في مجال فيروس ومرض الإيدز إلى شركاء اليونسكو.

المصدر: اليونسكو

Print This Post