إستراتيجية اليونسكو متوسطة الأجل

2012/04/8

تعتمد اليونسكو كل ستة أعوام إستراتيجية متوسطة الأجل تعرض الأهداف الإستراتيجية والنتائج المنشودة للعمل الذي تضطلع به المنظمة.

إن إستراتيجية اليونسكو المتوسطة الأجل للفترة 2008 – 2013  تعرض الرؤية الإستراتيجية والإطار البرنامجي لنشاط اليونسكو في جميع مجالات اختصاصها على كل من الصعيد العالمي والإقليمي والقطري للأعوام الستة.  

تأتي الإستراتيجية المتوسطة الأجل لبيان رسالة اليونسكو ولترشيد نشاطها  في جميع مجالات اختصاصها:   

« تسهم اليونسكو بوصفها وكالة متخصصة تنتمي إلى منظومة الأمم المتحدة في بناء السلام والقضاء على الفقر وتحقيق التنمية المستدامة وإقامة الحوار بين الثقافات من خلال التربية والعلوم والثقافة والاتصال والمعلومات. »

وفي سياق تأديتها لرسالتها تضطلع اليونسكو لصالح الجماعة الدولية بوظائف خمس محددة باعتبارها:

1) مختبرا للأفكار بما فيها الاستشراف؛
2) هيئة تقنينية؛
3) مركزا لتبادل المعلومات؛
4) هيئة لبناء قدرات الدول الأعضاء في مجالات اختصاص اليونسكو؛
5) عاملا حفازا للتعاون الدولي.  

يلاحظ أن اليونسكو عازمة على إيلاء الأولوية لأفريقيا ولتحقيق المساواة بين الجنسين عبر هذه الإستراتيجية. وتعتزم علاوة على ذلك الاضطلاع بأنشطة نوعية تستهدف الشباب وأقل البلدان نموا والدول الجزرية الصغيرة النامية. كما ستلبي اليونسكو حاجات الفئات المحرومة والمستبعدة وأيضا فئات المجتمع المستضعفة بمن فيها السكان الأصليين.

تنتظم بنية الإستراتيجية المتوسطة الأجل حول خمسة أهداف شاملة تخص برنامج المنظمة بأسرها وتحدد الميادين التي تتفرد فيها اليونسكو وتتمتع بمزايا نسبية، وهي:  

تأمين التعليم الجيد للجميع؛ 
تسخير المعارف والسياسات العلمية لأغراض التنمية المستدامة؛
مواجهة التحديات الأخلاقية المستجدة؛
تعزيز التنوع الثقافي والحوار بين الثقافات؛
بناء مجتمعات معرفة استيعابية من خلال المعلومات والاتصال.

ثم هناك أربعة عشر هدفاَ استراتيجياَ للبرنامج تبيّن سبل تحقيق كل هدف شامل بحسب الموضوعات ومن خلال الأنشطة القطاعية و/أو المشتركة بين القطاعات.   

وإلى جانب الأهداف البرنامجية الرئيسية تضم الوثيقة 34 م/4 أقساما تتعلق بالإدارة الناجزة؛ وبالجهات المعنية والشركاء والشراكات؛ وبإبراز مكانة اليونسكو.  

 

وقد قرر المؤتمر العام في دورته ال36 في نوفمبر 2011 إطالة مدة الدورة المعتمدة في الاستراتيجية المتوسطة الأجل (الوثيقة م/4) من ست سنوات إلى ثماني سنوات ابتداءً من الوثيقة 37م/4 في عام 2014، مع اعتماد آلية ملائمة للتكيّف مع آخر استعراض شامل من الاستعراضات التي تُجرى كل أربع سنوات لسياسة الأنشطة التنفيذية.

كما قرر المؤتمر العام في هذه الدورة الإبقاء على الطابع القابل للتطوير الذي تتسم به استراتيجية اليونسكو المتوسطة الأجل لضمان مراعاة المضامين والتوجهات الواردة في استعراضين شاملين متتاليين من الاستعراضات التي تُجرى كل أربع سنوات لسياسة الأنشطة التنفيذية مراعاةً ملائمة في الوثائق الاستراتيجية للمنظمة.

 

المصدر: اليونسكو (مع تحديث)

Print This Post