أمانة موزعة عالميا لمستقبل الأرض

2014/08/10

أرض المستقبل، هي مبادرة ترعاها اليونسكو وتهدف إلى توفير المعرفة اللازمة للتصدي للمخاطر التي يشكلها التغير البيئي العالمي من خلال التعاون العلمي الدولي، وسوف يتم تنسيقها من قبل أمانة جديدة مع بنية فريدة من نوعها ومبتكرة تعم ثلاث قارات. سوف تحشد أرض المستقبل الآلاف من العلماء وأصحاب المعرفة المحليين والأصليين الذين يعملون بشكل وثيق مع القطاع الخاص والمجتمع المدني والحكومات لتوفير إشارات الإنذار المبكر للمخاطر البيئية والتغيير، وتحفيز أبحاث جديدة لدعم انتقال المجتمعات نحو الاستدامة.

لا يمكن لأمة أن تواجه التحديات التي تفرضها آثار التغير العالمي لوحدها: هذه التهديدات عالمية ومترابطة، كما هي الحلول المستدامة التي نحتاج إليها. عندما يتم وضع البحوث في خدمة المجتمع، وتصمم لتلبية احتياجات واضعي السياسات، ويجري تقاسم النتائج على نطاق واسع وبحرية، يصبح التعاون العلمي قوة دافعة لتحقيق السلام والاستدامة. معا، يجب علينا الإجابة عن أسئلة أساسية حول كيفية وسبب تغير البيئة العالمية ، ما هي التغيرات المحتملة في المستقبل؟، ما هي الآثار المترتبة على رفاهية البشر والكائنات الأخرى؟، ما هي الخيارات التي يمكن اتخاذها لتعزيز المرونة وبناء مستقبل إيجابي، و للحد من المخاطر الضارة ونقاط الضعف؟، وكيف يمكن لهذه المعرفة أن تدعم القرارات والتنمية المستدامة.؟

إن الغرض من أرض المستقبل هو توفير هذه الإجابات من خلال الجمع بين العديد من التخصصات والنظم المعرفية، لبناء منصة العلم والابتكار التي هي أيضا عالمية ومترابطة. سيتم التركيز على آثار التغير العالمي على النظام المناخي، والأمن الغذائي والمائي، والتغيرات في المستوطنات البشرية في المناطق والمؤسسات والإدارة الحضرية وشبه الحضرية.

وتتألف الأمانة الدائمة التي من شأنها دعم هذه المنصة الطموحة والمتطورة من خمسة مراكز عالمية تعمل ككيان واحد، وتقع في كندا (مونتريال)، وفرنسا (باريس)، واليابان (طوكيو)، السويد (ستوكهولم) والولايات المتحدة (ولاية كولورادو). ولضمان إدراج جميع المناطق والدول والمشاركة الفاعلة للبلدان النامية، سوف يتم تكاملهم مع مراكز إقليمية في أمريكا اللاتينية وآسيا والشرق الأوسط وشمال افريقيا؛ وتجري حاليا مناقشات لتطوير مركزاً إفريقياً. وقد وردت أكثر من 20 تعبير عن الاهتمام لأمانة مستقبل الأرض. بعد مؤتمر للمتقدمين بعروضهم لمدة يومين بباريس، جرى مراجعة العروض النهائية المجمعة على أساس الرؤية، والقدرة، والنموذج التنظيمي وخطة الإدارة والتمويل. وتم الاعلان الرسمي يوم 2 يوليو عام 2014، ومن المتوقع أن يتم تعديل ووضع العرض المفضل في شكله النهائي بحلول سبتمبر 2014.

وقالت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا « أنا مسرورة أننا الآن في وضع يمكننا من إنشاء أمانة دائمة لمستقبل الأرض، مما يسهل تنفيذها بالكامل« . « أنا راضية بشكل خاص عن التمثيل الجغرافي الممتاز، والذي يرتكز على الأمانة اللامركزية حقاً. تتطلع اليونسكو قدما إلى مواصلة دعم مستقبل الأرض وإلى العمل مع الأمانة الدائمة لها، بما في ذلك المساعدة على ربط مختلف المراكز ونقاط الاتصال مع شبكات اليونسكو ومراكزها المتخصصة في جميع أنحاء العالم « . مستقبل الأرض والتطورات المتصلة بأمانته الدائمة يتماشى مع عمل اليونسكو في التعاون العلمي الدولي وبناء الجسور بين مختلف التخصصات، ونظم ودوائر المعرفة.

أنشئت مستقبل الأرض بصورة مشتركة وتُرعى علميا من قبل تحالف العلوم والتكنولوجيا لأغراض الاستدامة العالمية التي تضم المجلس الدولي للاتحادات العلمية (ICSU)، والمجلس الدولي للعلوم الاجتماعية (ISSC)، ومنتدى بلمونت، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP)، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وجامعة الأمم المتحدة (UNU) ، بدعم من منظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO).

حول العطاء الأفضل

العطاء الافضل هو الجمعية / الائتلاف الفائز من عملية تنافسية لاختيار أمانة لمستقبل الأرض. وهو يعمل حاليا مع أعضاء التحالف لصقل جوانب اقتراحهم، ويتوقع أن يكتمل هذا العمل بحلول سبتمبر عام 2014، هو جمعية / ائتلاف دولي من العديد من المنظمات الرائدة: مونتريال الدولية (مونتريال، كندا)، وزارة التعليم العالي والبحث (باريس، فرنسا)، ومجلس العلوم الياباني (طوكيو، اليابان)، الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم (ستوكهولم، السويد)، وفي ولاية كولورادو، الولايات المتحدة الأمريكية، جامعة كولورادو (بولدر) وجامعة ولاية كولورادو (فورت كولينز).

تتكامل هذه المنظمات مع مراكز إقليمية بالتنسيق مع: معهد البلدان الأمريكية لبحوث التغير العالمي (لأمريكا اللاتينية)، ومعهد البحوث من أجل الإنسانية والطبيعة (لآسيا)، ومركز تيندال لأبحاث تغير المناخ (لأوروبا) ومعهد قبرص (لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا). وتجري مناقشات لتطوير مركز إفريقي حاليا، مع وجود خطط قيد النظر في مناطق أخرى أيضا.

روابط ذات صلة:

أرض المستقبل

إعلان بشأن الأمانة

تصميم التقرير المبدئي لأرض المستقبل

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post