أسبوع التعلم النقال لعام 2015

2015/02/24

يتم تنظيم أسبوع التعلم النقال لعام 2015، خلال الفترة 23ـ27 فبراير 2015 في مقر اليونسكو/ بباريس.

أن أسبوع التعلم النقال لهذا العام، سوف يستكشف كيف يمكن الاستعانة  بتكنولوجية النقال لتحسين التعليم وتسريع تعلّم النساء والفتيات. موضوع أسبوع التعلم النقال لعام 2015، هو الاستفادة من التكنولوجيا ولتمكين النساء والفتيات.

يضم هذا الحدث أربعة أحداث فرعية، وهي:

ـ ورش عمل (الاثنين 23 فبراير)، ستخصص ورش العمل للتدريب المباشر والعروض التفاعلية لمحتوى وتكنولوجيا وتدخلات التعلم النقال؛

ـ ندوة (الثلاثاء والأربعاء 24ـ25 فبراير)، ستقدم الندوة متحدثين من الخبراء حول السؤال: كيف يمكن أن تساعد تكنولوجيا النقال؟

ـ منتدى سياسات (الخميس 26 فبراير)، يجمع المنتدى معاً ممثلين رئيسيين من دول مختلفة بما في ذلك أعضاء من لجنة النطاق العريض لمناقشة كيف يمكن أن يساعد التعلم النقال في تسريع التقدم نحو المساواة بين الجنسين في التعلم وكيف يمكن أن تسهم تقنيات التعليم في أولويات التنمية؛

ـ ندوة بحثية (الجمعة 27 فبراير)، ستسمح الندوة للمشاركين بمشاركة نتائج استكشاف تطبيقات تكنولوجيا النقال، وستساعد أيضاً في تحسين التواصل بين مجتمع البحث ومجموعات أصحاب المصلحة الأخرى.

والهدف الرئيسي من أسبوع التعلم النقال لعام 2015، هو ضمان أن التكنولوجيا الحديثة المتوفرة بأسعار معقولة ـ الهواتف النقالة الأساسية إلى أحدث أجهزة الكمبيوتر اللوحية ـ تفتح الأبواب لفرص التعليم وتعزز المساواة بين الجنسين، في التعليم و خارجه معاً.

سيوفر هذا الحدث للمشاركين سبيلاً لمعرفة المزيد عن برامج ومحتوى التكنولوجيا الذي يسهل تعلم النساء والفتيات، وكذلك الرجال والأولاد. وسوف تناقش المقاربات التي تراعي الفروق بين الجنسين في تطبيق واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، في محاولة لضمان مزيد من الاندماج والمساواة.

سوف يعرض المشاركين كيف أن تكنولوجيا النقال يمكن أن توفر أداة لإغلاق ثغرات الوصول والمعرفة والثقة بين الذكور والإناث، ولاسيما في سياق البلدان النامية.

من الأهمية بمكان فهم تحديات التعلم النقال بوضوح وكذلك فوائده. ونتيجة لذلك، سوف يدرس أسبوع التعلم النقال الصعوبات المرتبطة بإدماج تكنولوجيا الهاتف النقال في التعليم وكذلك الفرص والمزايا. سينظر الحدث علاوة على ذلك في التعلم النقال من منظور القيم: وهو، كيف يقارن العائد من الاستثمارات في التعلم النقال بالاستثمارات التعليمية الأخرى غير المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

أن أسبوع التعلم النقال، الآن، في عامه الرابع، يجذب المشاركين من جميع أنحاء العالم. وسيشارك في تنظيم هذا الحدث لعام 2015، اليونسكو ومنظمة الأمم المتحدة للمرأة.

المصدر: مندوبية ليبيا استناداً لما صدر عن اليونسكو

Print This Post