‏عضوية الدول العربية في اللجان والمجالس المنبثقة عن المؤتمر العام لليونسكو ‏

2018/10/24

مع بداية تقديم الدول الأعضاء في اليونسكو، ومن بينها الدول العربية، لترشيحاتها لعضوية اللجان والمجالس المنبثقة عن المؤتمر العام، المزمع عقده في نهاية ‏2019، تنشر المندوبية الليبية عددا من الجداول المحدثة التي سبق أن ‏نشرت نسخة قديمة منها في السنوات الماضية.

‏حيث أجرت المندوبية في وقت سابق بحثا في وثائق اليونسكو حول عضوية الدول العربية في المجلس التنفيذي وفي اللجان المنبثقة عن المؤتمر العام ‏على مدى اكثر من عقدين، تم تحديثه بعد المؤتمر العام الأخير، ووضعت المعلومات المستخلصة من هذا البحث ‏على شكل جداول على النحو الآتي:

1- جدول بعضوية الدول العربية في اللجان والمجالس المنبثقة عن المؤتمر العام خلال الفترة 1995-2021 ‏بما في ذلك المجلس التنفيذي،

2- جداول تتضمن بيانات ‏مستقاة من نتائج البحث في الجدول السابق مع رسوم بيانية تبين عدد الولايات التي شغلتها الدول العربية في عضوية اللجان والمجالس المختلفة المنبثقة عن المؤتمر العام لليونسكو خلال الفترة 1995- 2019.

وتسلط المعلومات الواردة في الجداول والرسوم البيانية المشار اليها أعلاه، الضوء على تفاوت التمثيل بين الدول العربية وبدرجات مختلفة بين لجنة وأخرى. كما تشير هذه البيانات إلى الدول العربية التي لم تشارك لأية مرة في عضوية بعض اللجان والمجالس على مدى أكثر من عقدين، في حين تكررت مشاركة دول أخرى لعدة مرات. وقد يكون من المفيد أن تؤخذ المعلومات الواردة في هذه الجداول بعين الاعتبار عند تقديم الترشيحات في المرحلة المقبلة.

وبالإمكان أيضا الحصول على ‏الملفين المذكورين من خلال رموز الاستجابة السريعة (QR codes):










المصدر: مندوبية ليبيا لدى اليونسكو

Print This Post