يوم للتضامن مع مالي في مقر اليونسكو

2013/02/16

سيقوم عدد من أصحاب القرار والخبراء من مالي وفرنسا واليونسكو بإعداد خطة عمل لإصلاح تراث مالي الثقافي وصون المخطوطات الثمينة للبلاد، وذلك أثناء تظاهرة تقام ليوم واحد في مقر اليونسكو يوم الاثنين القادم الموافق 18 فبراير.

وسيشمل هذا الحدث سلسلة من العروض والمناقشات بمشاركة برونو مايغا، وزير الثقافة في مالي، وأوريلي فيليبيتي، وزيرة الثقافة في فرنسا، ومديري التراث الثقافي في مالي والمتاحف والمكتبات. ويأتي هذا الحدث عقب الزيارة التي قامت بها إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو، بصحبة الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند إلى مالي، وبعد النداءات المتكررة لليونسكو الداعية إلى صون التراث الثقافي للبلاد.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن اليونسكو التزمت بدعم جهود مالي الرامية إلى إصلاح تراثها الذي نالته أضرار جسيمة من قبل جماعات مسلحة احتلت مناطق كثيرة من البلاد في العام الماضي. فأثناء قيام هذه الجماعات باحتلال مدينتي تومبكتو وغاو، ألحق متطرفون أضراراً بمواقع التراث العالمي للبلاد ودمروها. كما أنهم حاولوا تدمير مكتبات البلاد الثمينة.

ستقوم إيرينا بوكوفا بافتتاح يوم التضامن مع مالي في الساعة العاشرة صباحاً ( ويتم تسجيل الدخول في الساعة التاسعة) بمشاركة أوريلي فيليبيتي وبرونو مايغا وسولومون جازون مبوزي، رئيس المجموعة الأفريقية في اليونسكو والسفير والمندوب الدائم لزامبيا لدى اليونسكو.

في مقدور الصحفيين حضور جلسة الافتتاح التي سيعقبها لقاء مع الصحافة للمديرة العامة ولوزيري الثقافة في فرنسا ومالي.

وخلال جلسة خاصة بعد في تمام الساعة الحادية عشرة صباحا، سيقوم مديرو التراث الثقافي من مالي وخبراء من اليونسكو بدراسة مشروع خطة للعمل من أجل إصلاح التراث الثقافي في مالي، بما في ذلك المخطوطات، وذلك بمشاركة صانعي القرارات من مالي ومن بلدان مجاورة لها، فضلاً عن فرنسا. وسيتم تقديم خطة العمل في مؤتمر صحفي يُعقد في الساعة 5.30 مساء.

وفي الساعة 6 بعد الظهر، ستستضيف أنغيليك كيدجو، سفيرة النوايا الحسنة لليونيسيف، برنامجاً ثقافياً يقدم خلاله فنانون رائدون وشخصيات بارزة من مالي عروضاً مختلفة؛ وهؤلاء الفنانون والشخصيات هم: رقية تراوري وبافينع كول وأبولو باند وماليدن وشيخ تيديان سيك وبيدرو كوياتي وإنا مودجا.

يُرجى التسجيل بالاتصال الإلكتروني المباشر

للحصول على الاعتمادات: d.kebe@unesco.org

المصدر: اليونسكو

Print This Post